Advertisements
Advertisements
الإثنين 8 مارس 2021...24 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

استئصال أورام الغدة النخامية لمريضين بمستشفى جامعة بني سويف

أخبار مصر

أحمد الحمامى


أعلن الدكتور أمين لطفي، رئيس جامعة بني سويف، عن نجاح الفريق الطبي لقسم جراحة المخ والأعصاب بالتعاون مع قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب بالمستشفي الجامعي، من إجراء عملية جراحة استئصال ورم حميد بالغدة النخامية، لمريضين "ك.م" والمريضة "أ.س" باستخدام الميكروسكوب الجراحي ومنظار قاع الجمجمة.

وأوضح "لطفي" أن مستشفى الطوارئ بالجامعة استقبل منذ بداية العام الجاري وحتى الآن 5497 مترددًا، وبلغ إجمالى العمليات من المترددين 795 عملية، منها 132 عملية مخ وأعصاب وأوعية دموية كبرى ذات المهارة، والاستفادة من الخبرات العلمية الموجودة بالجامعة باعتبارها منارة علمية للمجتمع والبيئة المحيطة وتحسين جودة الخدمة الطبية المقدمة للمواطن السويفى خاصة والصعيد عامة.

وأشار إلى أن المستشفى الجامعي أضافت 13 سريرا إلى قسم المخ والأعصاب ليصل إلى 20 سريرا، بعد أن كان بالقسم 7 فقط بالإضافة إلى 23 سريرا، في مراكز الفشن وناصر تحت إشراف المستشفى الجامعة تستخدم لأداء فترة النقاهة للمريض بعد أداء العمليات الكبرى بالمستشفى يتم نقل المريض إلى هذه المستشفيات بهدف استيعاب جميع حالات جراحات المخ والأعصاب بالمحافظة وعدم تحويل المريض إلى مستشفيات القاهرة.

من ناحيته، أوضح الدكتور منصور حسن أحمد، عميد كلية الطب البشرى، أن جراحة المناظير تعد من العمليات قليلة التدخل الجراحي ومع ذلك تؤدي إلى أفضل نتيجة للمريض مع إلحاق أقل ضرر ممكن بالأجزاء الطبيعية من الجسم. وأنها غير مكلفة لأن المريض بعد إجراء العملية بإمكانه مغادرة المستشفى في أيام معدودة بالإضافة إلى أنها تجنبه بعض مخاطر العمليات الأخرى التقليدية.

وأعرب الفريق الطبي، عن سعادتهم بنجاح العملية التي تعاون خلالها قسمي جراحة المخ والأعصاب والأنف والأذن، والتي تعد استكمالا لمسيرة القسم في خدمة أبناء المجتمع السويفي في استقبال عدد كبير من المرضى طوال أيام الأسبوع في استقبال الطوارئ والعيادات الخارجية، إضافة إلى إجراء أكثر من 600 عملية جراحية ناجحة خلال الأشهر الماضية من جراحات أورام المخ وقاع الجمجمة وجراحات العمود الفقري وحالات الحوادث.

الجدير بالذكر أن الفريق الطبي مكون من الدكتور، وائل نظيم، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب، الدكتور محمد شعبان، والدكتور أحمد على خليل مدرس جراحة المخ والأعصاب، وشارك في العملية الجراحية أدهم ربيع، ومصطفى رأفت، ومحمود رمضان، المدرسون المساعدون بالقسم، والطبيب محمد فواز مدرس جراحة الأنف والأذن.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements