رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اختيار صلاح عبية ضمن عضوية لجنة جائزة نيوتن الدولية

صلاح عبية
صلاح عبية

دعت الدكتورة أليس جاست رئيس جامعة إمبريال كوليدج لندن -العاشرة عالميا-  ورئيس لجنة جائزة نيوتن الدكتور صلاح عبية الرئيس التنفيذي الأسبق لمدينة زويل والمدير المؤسس لمركز الفوتونيات والمواد الذكية للانضمام إلى لجنة جائزة نيوتن الدولية التي تمنح من الأكاديمية الملكية البريطانية وضمت اللجنة فى العام الماضي عضوية اللجنة أساتذة كبار ورؤساء جامعات عالمية مثل أكسفورد كينجز كوليدج لندن ليدز جامعة كوينز بلفاست.

 وتقدم الجائزة من الأكاديمية الملكية ببريطانيا وهي واحدة من أرقى الأكاديميات العلمية وأقدمها في المملكة المتحدة.

تُمنح الجائزة للأبحاث والابتكارات المتميزة حيث يتم الاحتفال بأفضل الشراكات بين المملكة المتحدة وبلدان صندوق نيوتن لمواجهة بعض التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم.

من جانبه عبر الدكتور صلاح عبية عن سعادته لاختياره قائلا “سعيد جداً بدعوتي للانضمام إلى لجنة جائزة نيوتن الدولية المرموقة التي تعكس الجودة العالية للبحث العلمي في مدينة زويل ومصر بشكل عام. وأتمنى لزملائي في مدينة زويل وغيرها من مؤسسات البحث والتعليم العالي في مصر كل التوفيق والنجاح كما وجه الشكر  لوزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار على تهنئة بأختياره لعضوية اللجنة ذات المكانة العلمية”.

ويتمتع الدكتور صلاح عبية مكانة دولية متميزة في مجال الضوئيات المُصممة بتكنولوجيا النانو صديقة البيئة مع التركيز على النمذجة الحاسوبية الذكية للأجهزة الضوئية النانوية الحديثة، وأصبح من الممكن إنشاء تقنيات حديثة ضرورية لتحقيق مجتمع خال من الكربون.

ونشر العديد من الأبحاث -أكثر من 500 بحث-  في المجلات والدوريات العلمية  والمؤتمرات الدولية،  كما ألف ثلاث كتب،  تم اعتمادها كمراجع في برامج الدراسات العليا الخاصة بمجال الضوئيات بالجامعات الدولية مثل :MIT وجامعة بردوه، والمعهد الهندي للتكنولوجيا، والجامعة القومية بسنغافورة، وغيرها من الجامعات العالمية وأشرفَ على 35 طالب دكتوراه وأكثر من 70 طالب ماجستير و 15 زميل بحثي ما بعد الدكتوراه.

تلقي صلاح عبية العديد من الجوائز وشهادات التقدير الوطنية والدولية منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، مصر، 2019. جائزة أفضل كتاب لعام 2017-2019 من اللجنة الوزارية الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي. جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية، 2019.

أستاذ كرسي اليونسكو للتكنولوجيات الحديثة للتنمية المستدامة في أفريقيا، اليونسكو، باريس 2019، هذه الدرجة العملية الرفيعة تمنح عادة للأساتذة المتميزين عالميًا في مجال تخصصهم والذين يقودون مراكز بحثية ذات طراز عالمي ، درجة أستاذ الكرسي الفخرية في مجال الفوتونيات جامعة نوتنجهام، المملكة المتحدة – 2017 انتخب زميلًا لجمعية البصريات الأمريكية (OSA)، كأول عربي وأفريقي – الولايات المتحدة، 2019، وزميلًا للأكاديمية الأفريقية للعلوم (AAS)، كواحد من 3 علماء على مستوى القارة في مجال العلوم التطبيقية والتكنولوجيا، 2018.

Advertisements
الجريدة الرسمية