Advertisements
Advertisements
الأربعاء 3 مارس 2021...19 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

إنشاء أول متحف قروي للتراث المصري | فيديو

أخبار مصر

آية أحمد

استعرض الدكتور عاطف مكاوي، مفتش الآثار بمعبد "أبيدوس"، صاحب فكرة المتحف القروي للتراث،  مراحل التفكير فى متحف قروى خاص لعرض التراث المصرى.

وأوضح عاطف، أن الفكرة جاءته من منطلق حبه للقطع الأثرية، وسعيه للحفاظ على بعض المقتنيات الهامة ، بمنزله ، من التلف أو الضياع.

وتابع عاطف مكاوي ،  أنه قرر أن يحول المكان الذي يضع فيه مقتنياته إلى مكان يستفيد منه الجميع ، في حفظ القطع الأثرية.




أشار"مكاوي"،  إلى أن المتحف ليس لغرض التربح ، ولكن حفظ المقتنيات الأثرية القديمة ، وبث الحب في نفوس الناس لتلك القطع الثمينة ، التي ستحكي للأجيال المقبلة ، ما كان يستعمله أجدادهم في السابق، موضحا أن الملفت للنظر في المتحف ، أنه يحوي قطع مختلفة الأحجام ، عبر العصور ، ومنها "الماشه" ، التي تستخدم في وضع الفحم للشيشة .

وكان الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، افتتح معبد إيزيس بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية به، لتحسين تجربة الزيارة والخدمات المقدمة. 

وحضر الافتتاح اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الاعلى للآثار، وعبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان، وممثلي غرفة المنشآت الفندقية بالمحافظة. 

واستمع وزير السياحة ومحافظ أسوان لشرح مفصل لأعمال لتطوير الخدمات السياحة بالمعبد، حيث تم وضع لوحات تفسيرية وإرشادية وخريطة بالمقاصد السياحية بالمحافظة ولوحات بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وتوفير مطوية عن المعبد باللغتين العربية والإنجليزية، كما تم عمل QR code لتحويل الزائر علي صفحة معبد إيزيس علي الموقع الالكتروني للوزارة لمزيد من المعلومات والصور عنه. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements