رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إنجازات مشروعات التنمية السياحية.. اكتشافات أثرية وافتتاحات متاحف تنفيذًا لتكليف الرئيس

الرئيس السيسي يتابع
الرئيس السيسي يتابع مشروعات التنمية السياحية
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.


وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع تناول "متابعة مشروعات التنمية السياحية على مستوى الجمهورية".

واطلع الرئيس في هذا الإطار على الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الحالية والمستقبلية في مجال التنمية السياحية، والتي تضم منتجعات عقارية وفندقية وأنشطة سياحية متنوعة على مستوى الجمهورية، خاصةً على سواحل البحرين الأحمر والمتوسط، وما تم من نسب المستهدفات التنفيذية التي تحققت من تلك المشروعات السياحية المختلفة منذ بدايتها ومردودها التنموي والاقتصادي والسياحي، مع الوقوف على كافة التحديات في هذا الإطار.

ووجه الرئيس بالاستغلال الأمثل لأصول الدولة من الأراضي والسواحل وصون قيمتها كثروة قومية، وذلك من خلال مراجعة نسب التنفيذ والتشغيل بالمشروعات السياحية التي لم تكتمل حتى الآن، سعياً نحو تحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية التي قامت من أجلها تلك المشروعات بالأساس.

كما تم استعراض جهود استئناف الحركة السياحية، بما فيها معدلات الرحلات والسائحين الأجانب خلال الفترة الماضية في محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، والتي تعد جيدة مقارنةً بالمعدلات العالمية التي تأثرت من جائحة كورونا، وكذلك ما يتم تقديمه من حزم تحفيزية لدعم قطاع السياحة.

وتم عرض آخر مستجدات أنشطة قطاع السياحة وافتتاح سلسلة من المتاحف المتنوعة على مستوى الجمهورية، وكذلك الخطوات التنفيذية لكلٍ من المتحف المصري الكبير، ومشروع تطوير طريق الكباش بالأقصر.

ووجه الرئيس بإتمام تلك الأنشطة الأثرية والثقافية العالمية، على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويبرز جهود الدولة الجارية للارتقاء بالمواقع الأثرية على مستوي الجمهورية، وأيضاً يتكامل مع عملية التنمية والتحديث الشامل التي تشهدها المحافظات التي تتضمن تلك المواقع، وفي إطار النهج المستمر لاستعادة وإبراز الثقافة والحضارة المصرية عبر العصور المختلفة، وذلك على غرار ما تم في احتفالية موكب المومياوات الملكية.

وجاءت أبرز مشروعات التنمية السياحية على مستوى الجمهورية كالتالي:

- أهم الاكتشافات الأثرية خلال الفترة الماضية والتي من بينها كشف سقارة الأثري والذي تم من خلاله الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون ومغلق يحتوي على مومياوات في حالة جيدة من الحفظ منذ حوالي 2500 عام، واختيار مجلة الآثار الأمريكية "Archaeology Magasine" لهذا الكشف كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام.
 
- هناك اكتشافات أثرية أخرى سيتم الإعلان عنها في سبتمبر المقبل.
 
- افتتاح رئيس الجمهورية ثلاثة متاحف جديدة في ثلاث محافظات مختلفة هم متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية بالقاهرة وكذلك افتتاحه لقصر البارون امبان بمصر الجديدة، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.
 
- افتتاح رئيس الوزراء لأول متحف أثري بمدينة الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص مما يعمل أيضا على تطبيق نهج جديد لدمج السياحة الثقافية مع الشاطئية، لافتا أيضاً إلى افتتاح رئيس الوزراء لهرم زوسر المدرج بسقارة أول بناء حجري في العالم بعد 14 عاماً من الترميم.
 
 - افتتاح جامع الفتح الملكي بحي عابدين بالقاهرة، وافتتاح المعبد اليهودي إلياهو هانبي بالإسكندرية.

- افتتاح مصنع المستنسخات الأثرية بمدينة العبور الذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.
 
- رفع كفاءة الخدمات السياحية في المتاحف والمواقع الأثرية، وافتتاح أول مطعم سياحي بمنطقة أهرامات الجيزة.

-  سيتم افتتاح مطعم آخر بقصر البارون خلال الفترة المقبلة.
 
- حدث موكب المومياوات الملكية الذي شهده العالم في 3 أبريل الماضي، وأوجه التطوير التي تمت في ميدان التحرير حيث  أن هذا الحدث لم يستهدف من تنظيمه المصريين والسائحين فقط بل قدمته مصر للأجيال الجديدة ليشعروا ببالغ الفخر لانتمائهم لمصر ولهذه الحضارة العظيمة.
 
- افتتاح متحفي الآثار المصرية الذين تم تجهيزهما بمبنى الركاب رقم (٢) ومبنى الركاب رقم (٣) بمطار القاهرة الدولي لخدمة مسافري الترانزيت وتعريفهم بالحضارة المصرية القديمة.
 
- المشروعات الجارية التي يتم العمل على الانتهاء منها مثل مشروع ترميم طريق الكباش بالأقصر، وقصر محمد علي بشبرا، والمتحف المصري الكبير ومستجدات الأعمال به.
 
- تعاملت مصر مع أزمة فيروس كورونا وجهود الدولة لدعم قطاع السياحة والعاملين فيه خلال جائحة كورونا من خلال مبادرة البنك المركزي وتأجيل سداد المديونيات والضرائب، هذا بالإضافة الى جهود استئناف حركة السياحة الوافدة إليها، حيث قامت باتخاذ العديد من التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية وضوابط السلامة الصحية والتي تقوم بتطبيقها في كافة المنشآت السياحية والفندقية والمتاحف والمواقع الأثرية في مصر، وأن المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC  قام باعتماد هذه الضوابط ومنح مصر خاتم السفر الآمن Safe Travel .
 
وتتوافر علامة السلامة الصحية Hygiene Safety بجميع الفنادق التي حصلت علي شهادة السلامة الصحية للتشغيل مما يفيد تطبيقها للضوابط والشروط المعتمدة من مجلس الوزراء ووفقاً لمعايير السلامة الصحية العالمية، وأن هناك ما يقرب من 800 فندقاً سياحياً في مصر حصلوا على هذه الشهادة.
 
- خلال أيام سيتم الإعلان عن الانتهاء من تطعيم كافة العاملين في قطاع السياحة بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بالأمصال المضادة لفــيروس كورونا.
Advertisements
الجريدة الرسمية