رئيس التحرير
عصام كامل

إحباط تهريب عملات أثرية ومخطوطات بحوزة راكب بمطار القاهرة

المضبوطات بحوزة رجال
المضبوطات بحوزة رجال الجمارك
ضبطت جمارك الإدارة الثالثة بمبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولى برئاسة مصطفى السيد مدير الإدارة، محاولة تهريب عدد من العملات والمخطوطات الأثرية بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010 والقانون رقم 61 لسنة 2010 والقانون رقم 91 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية وقانون  حماية المخطوطات رقم 8 لسنة 2009 وقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 وتعديلاته.

 
وأثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة خطوط طيران شركة لوفتهانزا رقم 580 القادمة من فرانكفورت اشتبه هيثم احمد حكم مأمور اللجنة الجمركية في راكب مصري الجنسية قادم من ألمانيا يحاول الخروج مسرعا بحقائبه من صالة الوصول.


وتم تمرير حقائبه على جهاز الفحص بأشعة X-RAy بمعرفة مصطفى مرسي مأمور الفحص فتم تأكيد الاشتباه.


وبالعرض على رضا أبو العزم نائب مدير الإدارة قرر تشكيل لجنة من أحمد الجمل مأمور الجمرك وإبراهيم عامر مدير الحركة المشرف على صالة الوصول ومحمد السيد بالأمن الجمركى لتفتيش حقائب الراكب فتبين وجود عدد من العملات والمخطوطات النادرة مخبأة بداخل حقائبه.


وتم تشكيل لجنة مشتركة من الجمارك ومركز الوحدات الأثرية بمطار القاهرة فأفادت بأنه يوجد 4 عملات معدنية اثنان منها ترجعان للعصر الروماني الأولى منهما عملة سكندرية دائرية الشكل تحمل صورة نصفية لأحد الأباطرة الرومان والثانية عملة دائرية الشكل تحمل صورة نصفية لأحد الأباطرة يرتدي إكليلا من الغار وبها كتابات لاتينية و2 عملة معدنية دائرية عبارة عن تالر نمساوى وكل منها موضوعة داخل طبق معدني من الفضة و2 عملة مصرية دائرية الاولى مطموسة ترجع لعام 1277 هجرية من عهد السلطان عبد العزيز الأول والثانية عملة معدنية دائرية تعود للعصر السلطان العثماني محمد رشاد ومخطوطة قرآنية مكتوب عليها وقف لا يباع وصورة لأحد المنمنمات الإيرانية ترجع للعصر الصفوي تحتوي على منظر تصويري لحديقه بها شاب يرتدي عمامة بيضاء وتجلس أمامه فتاتين وهذا المنظر داخل إطار ذهبي يحيك بها كتابات فارسية ومناظر حيوانات وأشجار و2 منمنمة من العصر المغولى والجميع مخبأة بداخل حقائبه.

وأفادت اللجنة بأن المضبوطات تخضع لقانون حماية الآثار وقانون حماية المخطوطات.

وقرر مصطفى السيد مدير الإدارة اتخاذ الإجراءات القانونية و تحرير محضر ضبط رقم 66 لسنة2021 بالواقعة بعد العرض على إبراهيم عبد اللطيف مستشار رئيس مصلحة الجمارك وإخطار الجهات المختصة.

المطارات المصرية


وتلتزم المطارات المصرية بتطبيق قرار الحكومة، الخاص بحظر دخول القادمين من الخارج من جميع الجنسيات دون تحليل PCR بنتيجة سلبي قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة، ويستثني الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات.

تحليل كورونا


ويشمل القرار المصريين والأجانب القادمين من جميع دول الخارج، باستثناء القادمين من اليابان- الصين - تايلاند - أمريكا الشمالية والجنوبية - كندا و مطارات لندن هيثرو - باريس - فرانكفورت، حيث يتم السماح بمدة 96 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة القادمة من هذه الدول، نظرا لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات.

كما يمكن للقادمين مباشرة الي مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم وطابا فقط إجراء تحليل PCR فور وصولهم المطار مقابل 30 دولار في حال عدم إحضاره شهادة الـPCR معه، وذلك في إطار خطة الدولة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره عبر المسافرين.

مطار القاهرة


وتتخذ سلطات مطار القاهرة الدولي جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشى فيروس كورونا، و تقوم بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس، وخاصة في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى .
الجريدة الرسمية