Advertisements
Advertisements
الأربعاء 16 يونيو 2021...6 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أول صورة للصاروخ الصينى بسماء إيطاليا

أخبار مصر FB_IMG_1620402164946
أول صورة للصاروخ الصينى

أمانى فلفل

طرح محمد العفيفى، الخبير الفلكى، وعضو الجمعية الفلكية المصرية، صورة ملتقطة للصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة CZ-5B R/B أثناء مروره بسماء إيطاليا، لافتا إلى أنه تم التقاط الصورة بواسطة تليسكوب آلي يبلغ قطره 17 بوصة وبمدة تعريض ضوئي 0.5 ثانية، وكانت المسافة الفاصلة بين الصاروخ والتليسكوب 700 كم.


وقال العفيفى فى تصريحات خاصة لـ "فيتو"، إن الصاروخ مستمر فى التحرك في مداره العشوائي حول الأرض حتى الأن بسرعة تصل إلى 27.000 كم في الساعة، ويكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالي 90 دقيقة.

وأشار إلى أنه حسب التوقعات التي وضعها العلماء سيدخل الصاروخ إلى الغلاف الجوي غداً السبت 8 مايو أو في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد 9 مايو، ولم يتم تحديد موقع سقوطه حتى الآن.

الصاروخ الصينى

وكشف محمد العفيفى الخبير الفلكى وعضو الجمعية الفلكية المصرية ، أن الصاروخ الصيني CZ-5B R/B مر فوق مصر للمرة الثالثة مساء أمس فوق منطقة مركز الفشن التابع لمحافظة بني سويف وكان على ارتفاع 261 كم. 

 
وأوضح الخبير الفلكى، أن الصاروخ  حلق  أول مرة تحديدا فوق جرجا التابعة لمحافظة سوهاج على ارتفاع 298 كم ،وثان مرة فوق ديروط باسيوط وكان على ارتفاع 278 كم.


وكانت الدكتورة رشا غنيم، أستاذ ابحاث الفضاء بمعهد الفلك، قد أكدت أنه للمرة الثالثة  يمر الصاروخ الصينى فوق مصر وذلك فى تمام الساعة ١١:٠٣ مساء، ويستغرق مروره فترة لا تتعدى الـ ٥ دقائق، حيث يدور الصاروخ حول الأرض كل ساعة ونصف.

ويترقب العالم بشغف مسار الصاروخ الذي أطلقته الصين الخميس الماضي، وفقدت السيطرة عليه، ومن المتوقع سقوطه في أي منطقة مأهولة بالبشر خلال الفترة المقبلة.

وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات عن الصاروخ.

1-المسمى: "لونج مارش 5 بي"

2- الوزن: 21 طنا

3-الطول: 100 قدم

4- يعود الجسم إلى الأرض خلال الأيام القليلة المقبلة.

5- يدور دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة ت

ومن المحتمل أن يعود جسم الصاروخ إلى الأرض في وقت ما خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما أفاد الصحفي أندرو جونز، الذي يغطي برنامج الفضاء الصيني، لموقع" سبيس نيوز". 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements