رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أول تعليق من أستاذ حقوق سوهاج صاحب سؤال وفاة بن شرقي

اشرف بن شرقي لاعب
اشرف بن شرقي لاعب نادي الزمالك
أكد الدكتور أحمد عبد الموجود الميرى، أستاذ القانون الدولى المنتدب من جامعة أسيوط إلى جامعة سوهاج، صاحب واقعة افتراض سؤاله الأول من الامتحان وفاة اللاعب المغربي ومهاجم نادى الزمالك أشرف بن شرقي بفيروس كورونا المستجد أثناء تواجده بمصر، أن الامتحان متعلق بمقرر القانون الدولى الخاص الذى تتناول قواعده كيفية حل وتسوية المنازعات الخاصة الدولية التى تحتوى على عنصر أجنبي أي أحد أطرافها يحمل جنسية أجنبية.


وأضاف أستاذ القانون عبر تدوينه له علي مواقع التواصل الإجتماعي « فيس بوك »، أن التطبيقات العملية للمقرر النظرى هى خير وسيلة لفهم الطلاب وإدراكهم حتى لا يصطدموا بالواقع العملى مختلفاً عما درسوه وتكون عونا لهم أثناء عملهم بالمحاماة أو الهيئات القضائية أو غيرها من مجالات القانون.


وأوضح قائلًا: «أكن كافة الاحترام والتقدير لنادى الزمالك العريق وكافة الأندية المصرية بجميع لاعبيها وأعضائها وجماهيرها فهم يمثلون بلدنا الحبيبة وواجب علينا مساندتهم، وهو الدافع وراء الاستعانة برموزٍ مشهورة ومحبوبة على سبيل الافتراض فى تطبيقاتنا العملية».


الإساءة لنادي الزمالك

وقال: «إن السؤال (القضية) كانت عبارة عن افتراضات لا تمت للواقع بأى صلة، لم يقصد منها الإساءة ولا التشهير ولا التعرض، والدليل أن كل وقائع القضية افتراضية ومن وحى توصيل المعلومة بشكلٍ أسرعٍ وأفضلٍ للطلاب».

التعصب الكروي

وأكد: «يجب ألا يقودنا التعصب والإنتماء الكروى إلى اللغط وتفسير الأمور على غير حقيقتها، فالرياضة أخلاق واحترام ويؤسفنى تناول البعض وقائع القضية على أنها خبر وحدث، فأنا لست صحفياً ولا إعلاميا ولا غيره».

واستطرد: «أدعو أصحاب النفوس المريضة والاستغلاليين إلى احترام عقول الناس واحترام أنفسهم وعدم استغلال الموقف لصالحهم لتحقيق أهداف ومآرب أخرى، واستغلال الفئة العريضة من مشجعى نادى الزمالك المحترمين لكسب شو وأتمنى منهم التركيز فيما هو أهم وأجدر».

وتابع: «وأخيرا فإننى أتقدم بخالص التقدير والاحترام والدعاء بدوام الصحة والعافية للاعبنا الموهوب المخضرم أشرف بن شرقى لاعب نادى الزمالك، فمهارتك وإمكانياتك وعشق الجماهير لك أكبر من أن ينال منه شئ ولكن الاستعانة بك كرمز مشهور ومحبوب وموهوب دليل على مكانتك بالقلوب ولا عزاء لضعاف النفوس، والزمالك بأن مهارته وإمكانياته وعشق الجماهير أكبر من أن ينال منه شىء، كما أنه يكن كافة الاحترام والتقدير لنادى الزمالك العريق، موضحا أنه لم يقصد الإهانة والتشهير».

غضب جماهير الزمالك

وكانت حالة من الغضب انتابت جماهير نادى الزمالك بعدما افترض أستاذ القانون بجامعة أسيوط المنتدب لجامعة سوهاج لتدريس مقرر "القانون الدولي الخاص" في سؤاله الأول من الامتحان وفاة اللاعب المغربي ومهاجم نادى الزمالك أشرف بن شرقي بفيروس كورونا المستجد أثناء تواجده بمصر، وظهور مشاكل بينه وبين أحد أشقائه وزوجته على تركته الضخمة التي تركها انتهت بدعاوى قضائية أمام إحدى المحاكم المصرية، ويطلب واضع الامتحان من الطلاب الإجابة على أسئلة ووضعها في هذا الخصوص في إطار دراستهم للقانون الدولي.

وشنت جماهير الزمالك موجة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة أن السؤال يعد دعوة للتعصب الكروي بين الجماهير، ودشنوا هاشتاجات تطالب بعقاب الأستاذ الجامعي والمسئولين عن مرور الامتحان.


وقف أستاذ القانون

وقرر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العالي، إحالة أستاذ القانون بجامعة أسيوط المنتدب لجامعة سوهاج لتدريس مقرر "القانون الدولي الخاص" للتحقيق العاجل، وإيقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيق وإفادته بنتائج التحقيق في أسرع وقت ممكن، وذلك بسبب إدخال اسم أحد اللاعبين المحترفين بأحد الأندية المصرية والتطرق لحياته الشخصية في سؤال بامتحان مادة القانون الدولي الخاص، الذى أداه الطلاب الفرقة الرابعة اليوم خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020-2021 بجامعة سوهاج.

اتصال وزير التعليم العالي بالاعب

وأجرى الوزير اتصالًا هاتفيًّا باللاعب الذي ورد اسمه بالامتحان، وأعرب له عن استياء الوزارة لهذا التصرف الفردي الخاطئ، الذي لا يعكس جموع المجتمع الأكاديمي والجامعي، مؤكدًا تقدير الوزارة واحترامها الكامل لكافة الأندية المصرية الرياضية وجماهيرها العظيمة، واعتزازها بكافة اللاعبين المحترفين في بلدهم الثاني مصر.
Advertisements
الجريدة الرسمية