Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أمطار وانخفاض شديد بدرجات الحرارة نهاية الأسبوع الجاري

أخبار مصر أمطار غزيرة في محافظة الطائف
انخفاض شديد بدرجات الحرارة نهاية الأسبوع الجاري

أمانى فلفل

أكد محمد العفيفى، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، وجود نشاط جديد للمرتفع السيبيري "H" نهاية الأسبوع المقبل، حيث سيتمركز عند شمال إيران وشرق تركيا بقيم ضغط عالية تصل إلى 1039 ملليبار يتسبب في موجة صقيع قوية تؤثر على تركيا وسوريا ومناطق واسعة من الأردن والعراق وشمال السعودية تنخفض فيها درجات الحرارة ما بين 0 إلى °4- أثناء الليل.

وأضاف العفيفى لـ"فيتو" أن مصر تتأثر بامتداد أطراف المرتفع السيبيري ولكن أقل حدة وتنخفض درجات الحرارة لتسجل على القاهرة 7 درجات، وتكون أقل درجة حرارة مسجلة على شمال سانت كاترين بواقع 0 درجة، موضحا أن درجات الحرارة المحسوسة تكون أقل من المسجلة حسب نشاط الرياح.

وقال إن توقعات نماذج الطقس تشير إلى امتداد أطراف منخفض جوي في طبقات الجو العليا على المناطق الشمالية المصرية أيام الأربعاء والخميس، ينتج عنه تشكل للسحب الممطرة على مدن السواحل الشمالية والدلتا والقاهرة والجيزة وشمال الصعيد ومدن القناة.





 وكانت قد أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة طقس غدا الأحد ، حيث من المتوقع أن  يسود طقس مائل للبرودة على القاهرة الكبرى ومعتدل على شمال الصعيد وسيناء،مائل  للبرودة على السواحل الشمالية  نهارا ، شديد البرودة ليلا على الصعيد والقاهرة الوجه البحرى.
 
ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة متوسطة  على " السلوم، مطروح،  الاسكندرية، بلطيم ، رشيد، ، البحيرة، كفر الشيخ ، الدقهلية " مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على السواحل الغربية والوجه البحرى والقاهرة الكبرى والصعيد وسيناء.

وتوضح "فيتو" تفاصيل المدن التي تشير إليها النشرة عند ذكر المصطلحات الآتية "السواحل الشمالية، سلاسل البحر الأحمر، مدن القناة، الدلتا، جنوب سيناء، شمال غرب البلاد، جنوب الدلتا، جنوب الصعيد، جنوب شرق البلاد، شمال شرق البلاد، شمال الدلتا".

فالسواحل الشمالية تضم مطروح والإسكندرية ودمياط والعريش ورفح والدلتا تضم كلا من: كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية والغربية والشرقية والمنوفية والقليوبية والقاهرة، ومدن القناة تضم كلا من: السويس والإسماعيلية وبورسعيد.

ومحافظات الصعيد تضم كلا من: الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان، ومدن البحر الأحمر هي رأس غارب والغردقة وشرم الشيخ وسفاجا ومرسى علم وشلاتين وحلايب.

أما شمال غرب البلاد فالمقصود بها مطروح والإسكندرية، وشمال شرق البلاد المقصود بها رفح والعريش وبورسعيد ودمياط، وشمال الدلتا المقصود بها البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية، وجنوب الدلتا هي القاهرة والقليوبية، وشرق الدلتا هي الشرقية والإسماعيلية، وغرب الدلتا المقصود بها الغربية والمنوفية، وجنوب شرق البلاد يضم حلايب وشلاتين ومدن شرق أسوان، وجنوب غرب البلاد يضم الصحراء الغربية.
 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements