رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمريكا تطالب باستئناف مفاوضات سد النهضة فورًا

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أنه يجب استئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر إثيوبيا والسودان برعاية الاتحاد الأفريقي على وجه السرعة. 



وقالت الخارجية الأميركية اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم الدعم السياسي والفني لتسهيل التوصل إلى "نتيجة ناجحة" في مفاوضات سد النهضة.

وزار المبعوث الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان مصر وإريتريا والسودان وإثيوبيا.

وطالبت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة باستئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا فورا، حسبما أفاد بيان نشرته الخارجية على موقعها الإلكتروني.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانها عن جولة المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، أن فيلتمان أكمل جولته الأولى للمنطقة كمبعوث أمريكي خاص للقرن الأفريقي، حيث سافر إلى مصر وإريتريا والسودان وإثيوبيا في الفترة من 4 إلى 13 مايو 2021.

وأضافت أن  القرن الأفريقي يمر بنقطة حرجة والقرارات التي ستتخذ في الأسابيع والأشهر المقبلة سيكون لها تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة وكذلك على المصالح الأمريكية، ولهذا تلتزم الولايات المتحدة بمعالجة الأزمات الإقليمية المترابطة ودعم القرن الأفريقي المزدهر والمستقر حيث يكون لمواطنيها صوت في حكمهم وتكون الحكومات مسؤولة أمام مواطنيها.

ودعت الخارجية الأمريكية في بيانها إلى استئناف المفاوضات فورا مشيرة إلى أن المبعوث الخاص لواشنطن جيفري فيلتمان بحث مع القادة في القاهرة والخرطوم وأديس أبابا ملف سد النهضة، في محاولة للتوفيق بين مخاوف مصر والسودان بشأن الأمن المائي وسلامة وتشغيل السد مع احتياجات التنمية في إثيوبيا من خلال مفاوضات جوهرية وموجهة نحو النتائج بين الأطراف في إطار قيادة الاتحاد الأفريقي، والتي يجب أن تستأنف على وجه السرعة. 

وقال الرئيس السيسي بشأن سد النهضة خلال تفقد هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية  الثلاثاء الماضي وافتتح الرئيس عددا من المشروعات التابعة للهيئة ان قلق المصريين إزاء قضية سد النهضة مشروع ولا بدَّ من الثقة في الدولة.

وأكد الرئيس السيسي أن مسار التفاوض في قضية سد النهضة يحتاج للصبر والتأني ولا داعي للعجل.

وشدد الرئيس أن مصر  لن تقبل بالمساس بأمنها المائي وحقوقها المائية وبالتالي ضرورة التوصل للاتفاق القانوني الملزم المنشود الذي يحافظ علي حقوق مصر المائية

وأكد الرئيس السيسى، أن الحفاظ على حقوق مصر المائية أمر لا يمكن تجاوزه، قائلا: "حقوقنا المائية مش ممكن حد يتجاوزها.. بس محدش يستعجل كل حاجة.. التفاوض عملية صعبة وشاقة.. وخلال الفترة الماضية استقبلنا مبعوث أمريكا للقرن الأفريقي.. والرئيس الكونغولى من أجل هذا الموضوع".

وأضاف الرئيس السيسى،: "نواصل الجهد والحركة حتى نصل إلى حل لهذه المسألة.. فهى من المسائل الحساسة جدا والمهمة جدا.. القلق مقدر ومشروع وأنا سعيد به.. لأن الاهتمام بالبلد أمر رائع.. لازم تكونوا متأكدين حقوقنا لن يتم التفريط فيها".

وقال "هقول حاجة واحدة للمصريين.. اقلقوا ده طبيعي.. مسار التفاوض يحتاج صبر وتأنى ولا تستعجلوا النتائج.. ثقوا فى الله وفى بلدكم وفى قدرتها".

Advertisements
الجريدة الرسمية