الأربعاء 20 يناير 2021...7 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

أعلى تكريم رسمي..تعرف على وسام جوقة الشرف الممنوح للرئيس السيسي من ماكرون

أخبار مصر WhatsApp Image 2020-12-11 at 8.59.08 PM
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشرف سيد

شهدت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا منح  الرئيس إيمانويل ماكرون أرفع وسام فرنسي إلى الرئيس السيسى خلال زيارته الرسمية لباريس.
وسام جوقة الشرف (بالفرنسية: Légion d'honneur)‏ ووسام جوقة الشرف الوطني (بالفرنسية: Ordre national de la Légion d'honneur)‏ أو الليجيون دونور هو وسام فرنسي أنشأه نابليون بونابرت القنصل الأول للجمهورية الفرنسية الأولى في 19 مايو 1802.اضافة اعلان


وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، وينقسم إلى 5 رتب هي:

    رتبة فارس Chevalier
    رتبة ضابط Officier
    رتبة قائد Commandeur
    رتبة قائد عظيم Grand Officier
    رتبة الصليب الأكبر Grand'Croix

شعار هذا الوسام هو "الشرف والوطن" (بالفرنسية: Honneur et Patrie)‏ وتقام مراسم منحه في قصر جوقة الشرف (بالفرنسية: Palais de la Légion d'Honneur)‏ الواقع على الضفة اليسرى لنهر السين في باريس.

وتصدرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا النشاط الرئاسي خلال الأسبوع حيث التقى الرئيس السيسي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك بقصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية باريس.
والتقي الرئيس السيسي جان إيف لودريان" وزير خارجية فرنسا بمقر وزارة الخارجية الفرنسية  حيث أكد الرئيس الأهمية الكبيرة في الوقت الراهن لدعم مسارات الحوار بين العالمين الإسلامي والأوروبي على نحو من الاحترام المتبادل لخصوصيات كل منهما.

والتقي الرئيس السيسي بقصر "الإنفاليد" الوطني بباريس مع فلورانس بارلي، وزيرة الدفاع الفرنسية، حيث أقيمت الرئيس مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

كما التقى الرئيس السيسي مع آن هيدالجو عمدة باريس، وذلك في مقر عمودية باريس.

كما وضع الرئيس السيسي إكليل من الزهور علي قبر الجندي المجهول بميدان قوس النصر بالعاصمة باريس، حيث أقيمت المراسم العسكرية الرسمية للرئيس وعزف السلام الوطني للبلدين.

وأجرى الرئيس السيسي جلسة مباحثات مع جان كاستكس رئيس الوزراء الفرنسي بمقر رئاسة وزراء فرنسا لتنمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، وبحث سبل تعزيزها خلال الفترة القادمة. 

كما استقبل الرئيس السيسي جييوم فوري، رئيس مجموعة "إيرباص" العالمية، وذلك بمقر إقامة الرئيس بباريس.

كما التقى الرئيس السيسي في باريس مع جيرارد لارشيه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي".

واستقبل الرئيس السيسي بمقر إقامة الرئيس بباريس برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي. 

كما استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامة الرئيس في باريس بيير إيمريك بوميلييه، رئيس مجلس إدارة شركة "نافال " الفرنسية المتخصصة في مجال الدفاع البحري وبناء السفن والقطع البحرية العسكرية. 

واستقبل الرئيس السيسي بمقر إقامته في باريس أنجل جوريا، سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. 

كما استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامة الرئيس في باريس  إيريك ترابييه، الرئيس التنفيذي لشركة "داسو" للصناعات الجوية المُصنِعة لطائرات الرافال الحربية".

كما أفردت جريدة "لوفيجارو" الفرنسية في صدر صفحتها الاولي حوار الرئيس السيسي الشامل للجريدة حول العلاقات الثنائية مع فرنسا وكذلك تقييم للاوضاع في المنطقة.