Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أستاذة الكيمياء تحصل على أفضل العلماء السيدات في إفريقيا لعام 2020 | فيديو

أخبار مصر

آية أحمد

أعربت الدكتورة فكيهة هيكل، أستاذة الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة، عن فرحتها بحصولها على جائزة أفضل العلماء السيدات في أفريقيا لعام 2020.

أوضحتة هيكل، خلال حوارها في برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على التليفزيون المصري، أن جائزة أفضل العلماء السيدات في أفريقيا تمنح على مجموعة من الأبحاث وإنتاج عدد من الأفكار على فترة ممتدة وليس عن بحث واحد فقط، وهو ما حدث لها، حيث أخذت الجائزة على آخر 30 بحثا لها.

تابعت: من أسباب منحها الجائزة هو التوصل لتكنيك تكنولوجى جديد اسمه قياسات المقاومة الكهربية، ويفيد الباحثين في كليات العلوم والهندسة ويقيس الحسابات الكهربية لأي معدن أو فلز يوضع في محلول ويقيس المقاومة الكهربية ما بين السطح والمحلول وله دلالات علمية أخرى متخصصة لا يفهمها سوى المتخصصين عالميا في الاستشعار عن بعد.

أكدت هيكل أن ضمن تلك الأبحاث ما يتعلق بالحساسات لتآكل الفلزات ومجال خاص بالطاقة وإنتاج الهيدروجين وغيرها من المجالات والأبحاث، مؤضحة أن هذه المجالات كلها مهمة جدا ولها تطبيقات صناعية ودوائية.



وأوضحت أن التجارب العلمية المعملية ليس على الحيوانات فقط، وإنما على حقائق النتائج المستفادة من تلك التجارب، مشيرة إلى أنه من الممكن الاستفادة من هذه الأبحاث على المستوى الداخلي.

شددت على أن مهمتها الأولى نشر البحث وإثباته وتحقيق نتائجه، ومهمة القائمين على المشروعات أن يطبقوا تلك الأبحاث على أرض الواقع، معقبة: "أنا مهمتي بتخلص بالبحث ونشره". 

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements