رئيس التحرير
عصام كامل

أسامة ربيع يكشف كواليس تعويم سفينة جديدة شحطت في قناة السويس

إحدى السفن بقناة
إحدى السفن بقناة السويس - صورة أرشيفية
كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن نجاح الهيئة في التعويم السريع لأحدى سفن الحاويات بلغ طولها 353 مترًا وعرضها 48 مترًا وغاطسها 15.5 متر وحمولتها 146 ألف طن.


السفينة الجانحة
وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر"، أن السبب وراء جنوح السفينة في قناة السويس القديمة يرجع إلى حدوث عطل مفاجئ في محركاتها وأجهزة التوجيه الخاصة بها ما نتج عنه شحوطها على جانب القناة.

تعويم السفينة الجانحة
ولفت إلى أن قناة السويس قامت بأعمال الإنقاذ االسريعة فور جنوح سفينة الحاويات وتم تعويمها بشكل سريع من خلال 4 قاطرات، مشيرًا إلى أن السفينة حاليًا متواجدة بمنطقة الانتظار بالبحيرات الكبرى للاطمئنان على حالتها الفنية.

عبور السفينة
وأكد أن حركة عبور السفن في قناة السويس لم تتأثر بعد جنوح السفينة في جانب القناة، موضحًا أن حركة القناة شهدت أمس الجمعة عبور 68 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.6 مليون طن.

وأصدر الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الخميس الماضي، قرارًا بانضمام المحامي الدولي خالد أبو بكر عضو الاتحاد الدولي للمحامين، إلى اللجنة المُشكلة من قبل الهيئة لإدارة الملف القانوني والتفاوضي والإعلامي لقضية سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN والقيام بمهام مستشار رئيس الهيئة للجنة التفاوض. 

رئيس هيئة قناة السويس

وجاء ذلك، عقب لقاء الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة بالمحامي خالد أبو بكر، للتشاور بشأن مستجدات قضية سفينة الحاويات البنمية المنظورة حاليًا أمام المحكمة الاقتصادية الابتدائية بالإسماعيلية، ومناقشة الجوانب المختلفة المرتبطة بهذا الشأن. 

من جانبه، أبدى المحامي الدولي ترحيبه بالمشاركة في هذا العمل الوطني متطوعًا، والتعاون مع لجنة الهيئة والتي تضم نخبة من الخبرات القانونية والتفاوضية والإعلامية.
 
الجريدة الرسمية