رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسامة ربيع: مليار دولار خسائر قناة السويس بسبب جنوح السفينة

السفينة الجانحة إيفر
السفينة الجانحة إيفر جيفن
قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: "كنت واثق من تعويم السفينة لكن لم أكن على يقين بموعد التعويم".



وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "on e":  أول تليفون بعد تعويم السفينة كان للرئيس عبد الفتاح السيسي ووقتها قال لي: "سمعة مصر أمانة في رقبتك ومن معك" .


خسائر قناة السويس


وأشار: تم تفريغ جهاز “vdr” الخاص بالسفينة لمعرفة ملابسات حادث الجنوح، مؤكدًا: قدرت خسائر القناة من جنوح السفينة بنحو مليار دولار.


تعويضات السفينة الجانحة


وأوضح: إذا رفض أصحاب السفينة الجانحة دفع التعويضات وديا سنذهب للقضاء، والسفينة ستبقى في القناة حتى يتم دفع التعويضات.


وصمة عار


ولفت:  لم نسأل مرشدي السفينة عن ملابسات الحادث حتى لا نؤثر على شهادتهما، وشحوط السفينة وصمة عار في تاريخ أي قبطان.


قافلة الشمال المبكر


وفي سياق متصل، قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن حركة الملاحة بالقناة شهدت اليوم السبت، عبور سفينة الغطس XIANG RUI KOU الحاملة للكراكة الجديدة" مهاب مميش" أحدث وأكبر كراكات الشرق الأوسط، ضمن قافلة الشمال المبكر في رحلتها قادمة من بورسعيد ومتجهة إلى منطقة الانتظار E1 بالبحيرات الكبرى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويم الكراكة وفصلها عن السفينة. 

اتخاذ كافة إجراءات السلامة 

وأكد رئيس الهيئة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعبور السفينة بسلامة وأمان من خلال تعيين مجموعة من كبار مرشدي الهيئة، وتوفير المساعدات الملاحية اللازمة علاوة على المتابعة اللحظية من مكتب الحركة الرئيسي ومحطات مراقبة الملاحة. 


وأوضح رئيس الهيئة أنه بوصول السفينة الحاملة للكراكة منطقة البحيرات الكبرى سيصعد على الكراكة مجموعة عمل مشتركة من إدارة الكراكات بالهيئة وترسانة IHC الهولندية للتنسيق مع طاقم السفينة وعمل الترتيبات اللازمة لفصل الكراكة عن السفينة والقيام بحسابات الاتزان استعدادا لتعويمها غدا الأحد بمشيئة الله، على أن يتم الاعتماد على القاطرات المعاونة التابعة للهيئة في عمليات الإنزال والقطر للكراكة.



معلومات عن الكراكة 

يبلغ طول الكراكة ١٤٧,٤متر، وعرضها ٢٣متراً، بعمق ٧,٧ متر، وغاطس ٥,٥ متر، وقدرة كلية ٢٩١٩٠. 


ووقعت هيئة قناة السويس عقدًا مع شركة IHC الهولندية لبناء كراكتين، ينضمان إلى أسطول الكراكات بهيئة قناة السويس، بقيمة 300 مليون يورو، وقدرة كلية تبلغ 29190 كيلو وات إضافة إلى حفار بقدرة 4800 كيلو وات ما يمكنهما من العمل طوال 24 ساعة يوميًا وفى جميع أنواع التربة الرملية والطينية والصخرية. 


حسين طنطاوي

ومن جهة أخرى يتوقع  وصول الكراكة الأخرى "حسين طنطاوى" أغسطس المقبل، وتعدان الكراكة مهاب مميش و"حسين طنطاوى"، الأكبر بالشرق الأوسط حيث يصل طولهما 147.5 متر، ويعملان فى أعماق 35 مترًا، كما جارى تطوير أسطول الكراكات الموجودة حاليا في هيئة  قناة السويس.


ومن جانبه أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس على القدرة الفائقة لإدارة الكراكات فى الهيئة في التعامل مع كافة المواقف ، و أشاد بدور الكراكات وحجم الإنجاز الذى اتمته خلال أزمة السفينة الجانحة،  حيث تمت كل أعمال التكريك بواسطة كراكات الهيئة سواء الكراكة "مشهور"  أو الكراكة "العاشر من رمضان" عاملاً رئيسياً  في تسهيل عملية تعويم السفينة من خلال الوصول إلى أعماق تصل إلى ١٨ مترًا.


وأشار الفريق ربيع إلى الدور الهام الذي قامت بها سلسلة من قاطرات الهيئة العملاقة المتخصصة في أعمال الإنقاذ والقطر وفي مقدمتهم القاطرتان "بركة ١ "وعزت عادل" بقوة شد ١٦٠ طن لكل منهما، والقاطرتان الجديدتان عبد الحميد يوسف ومصطفى محمود بقوة شد ٧٠ طنا بالإضافة إلى قاطرات الهيئة المصاحبة الأخرى ذات الخبرة الكبيرة في مصاحبة وإنقاذ السفن.

Advertisements
الجريدة الرسمية