رئيس التحرير
عصام كامل

أسامة ربيع: تعويم السفينة "إيفر جيفن" تسبب في غرق لنش ووفاة فني

السفينة إيفر جيفن
السفينة إيفر جيفن
كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن غرق إحدى اللنشات خلال أعمال إنقاذ وتعويم السفينة الجانحة "إيفر جيفن" والذي أسفر عن وفاة أحد المشاركين بعملية الإنقاذ.


تعويض الخسائر

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "mbc مصر": أن هيئة قناة السويس في قضية التعويضات ضد سفينة"ايفر جيفن" تبحث عن تعويض الخسائر وليس تحقيق مكاسب.

قيمة التعويضات

ولفت إلى أن هيئة قناة السويس أثبتت مرونة مع السفينة "إيفر جيفن" حيث تم تخفيض قيمة التعويضات الي 550 مليون دولار.

قبطان إيفر جيفن

وأوضح أنه طبقًا للائحة قناة السويس فإن قبطان السفينة مسؤول مسئولية كاملة خلال العبور والمرشد في القناة رأيه استشاري، لافتًا إلى أن قبطان "إيفر جيفن" لم يطلب تغيير المرشد قبل حادث الجنوح.
 
وأكد أنه كانت هناك ملحمة كاملة خلال عملية إنقاذ وتعويم السفينة "إيفر جيفن" بعد جنوحها في قناة السويس.

محكمة الإسماعيلية

وأصدرت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية برئاسة المستشار عصام القزاز رئيس محكمة الاستئناف، وعضوية، خالد عاشور وأمجد الحديدي وعمر العوضي رؤساء الاستئناف بسكرتارية أسامة عبد الفتاح الزامك قرارا بعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى، وإحالتها إلى المحكمة الابتدائية بالإسماعيلية تفعيلا لمادة 65/66 لقانون التجارة البحرية وتحديد جلسة 29/5 لنظر الدعوى من جديد.

كما قررت المحكمة قبول حكم الاستئناف شكلا ورفضه موضوعا مع استمرار الحجز التحفظي على السفينة وتغريم مالك السفينة 100 جنيه لحين الفصل في موضوع الدعوى وتختص الدعوى بنظر تثبيت الدين والحجز، وفي الاستئناف رقم 1435/ق والخاص بالتظلم من أمر تأييد الحجز التحفظي على السفينة. 

الدعوى 


وكانت هيئة قناة السويس تقدمت بدعوى ضد الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية ايفير جيفين رقم 1423/ق في قضية السفينة البنمية الجانحة إيفرجيفن، والتى كانت قد جنحت في قناة السويس في النقطة 151 ترقيم قناة السويس في 23 مارس الماضي، ونجحت هيئة قناة السويس فى تعويمها بعد 6 أيام من الحادث، وتم قطرها إلى البحيرات المرة القريبة من مدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية، وتطالب هيئة قناة السويس حقها في الحصول على التعويضات بسبب أزمة الجنوح. 

وجه الاعتراض 


وقالت هيئة دفاع ايفرى جفن، إن مبلغ التعويض الذي طلبته هيئة قناة السويس مبالغ فيه، وطالبت بالتصريح باستقبال شهادة تحمل بيانات القاطرات التي صاحبت السفينة، حيث إن القاطرات التي وفرتها الهيئة قدرتها 6 عقدة، في حين أن سرعه السفينة تصل إلى 13 عقدة في الساعه، ولم تقدم أي مساعدة وهذا يعني خطأ من قناه السويس، على حد زعم الدفاع. 

تحرير السفينة  


كما طالبت هيئة الدفاع، تحرير السفينة للإفراج عن الحاويات المحتجزة أو تفريغها في سفن أخرى لتصل إلى قبلتها، حيث تم تقديم تقرير من ملاك السفينة من أكبر شركات التقيم العالمية لتقدير قيمة السفينة والبضاعة التي تحملها والتي وصلت قيمتها 915 مليون دولار وليس 3 مليار ونصف كما قالت قناة السويس. 

وعقدت أمس السبت أولى جلسات نظر دعوى ثبوت الدين وصحة الحجز التحفظي الموقع علي السفينة " ايفر جيفن"، وما عليها من بضائع بمنطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية في 13 ابريل الماضي، والتي رفعتها هيئة قناة السويس،   بالمحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، لاثبات حجم خسائرها في أزمة جنوح السفينة وتوقف حركة الملاحة لمدة 6 أيام  بمجراها الملاحي مما نجم عنه من أضرار فادحة وخسائر مادية قاربت المليار دولار. 

حجم الخسائر 


وأعلنت هيئة قناة السويس، خلال الدعوي القضائية حجم الخسائر التي تكبدتها حتي نجاح  أعمال التعويم في بيان تم عرضة على هيئة المحكمة ضمن أوراق الدعوى . 

أخطار جسيمة 


وقالت الهيئة خلال الدعوى إنه في سبيل إنقاذ السفينة "إيفر جيفين" والبضاعة المحملة عليها واستئناف الملاحة بالمجرى الملاحي لقناة السويس وتسير السفن العالقة واستكمال رحلاتها البحرية، تعرضت قاطرات وكراكات والعاملين بالهيئة لأخطار جسيمة، تتمثل في إحداث تلف جسيم بمعدات الهيئة وتعرض بعض العاملين من طاقم الإنقاذ البشري لإصابات بالغة ووفاة آخر. 

الخسائر الكلية 


وبلغت إجمالي تكاليف القيمة التقديرية لعملية تعويم السفينة مبلغ وقدره 916.526.494 دولار، وهي قيمة الأضرار المباشرة والغير مباشرة التي لحقت بالهيئة. 

وأوضحت قناة السويس، أن قيمة الخسائر المعلنة، تمثلت في تكلفة إستخدام القاطرات والكراكات والروافع واللنشات المستخدمة في تعويم السفينة وإنقاذها من الشحط، وكذلك ما تكبدته الهيئة من أضرار تتمثل في حرمانها من دخل مرفق قناة السويس خلال فترة توقف حركة الملاحة خلال الفترة من 23 مارس 2021 حتى 29 مارس 2021، ومغادرة السفن وعدم عبورها المجرى الملاحي.

وقدمت قناة السويس في 3 بنود، بيان بإجمالي ما تكبدته الهيئة، شمل مبلغ 272.333.621 دولار تكلفة التكريك والتعويم، 300.000 دولار قيمة مكافأة الإنقاذ، 344.192.873 دولار إجمالي خسائر المجري الملاحي لقناة السويس والتي تتضمن الخسائر المادية والمعنوية، بإجمالي مبلغ قدره 916.526.494 دولار. 

رفض التظلم 


من جهتها، استأنفت الشركة المالكة للسفينة البنمية الجانحة “إيفرجيفن”، على قرار محكمة الإسماعيلية الاقتصادية برفض التظلم المقدم على قرار حجز السفينة. 
الجريدة الرسمية