رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسامة الأزهري يؤم المصلين في صلاة الغائب على شهداء قطاري سوهاج

صلاة الغائب على أروح
صلاة الغائب على أروح ضحايا قطاري سوهاج
أدى الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، أحد علماء الأزهر الشريف، صلاة الغائب على أرواح شهداء حادث قطاري سوهاج، في البيت المحمدي بحضور الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية، والشيخ محمد زكي بداري أمين عام مجمع البحوث الإسلامية الأسبق والدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر خادم البيت المحمدي.


ودعا الدكتور أسامة الأزهري، بالرحمة لشهداء حادث قطاري سوهاج، وأن يصبر الله أهليهم وذويهم، وأن يشفي المصابين، وأن يحفظ مصر من كل شر وسوء، وأن يصرف عن مصر والدنيا كلها الوباء والبلاء.

ليلة النصف من شعبان 


وأكد الأزهري خلال كلمته، أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان  مشروع وقد ألف أئمة العلم في تعظيم هذه الليلة مؤلفات كثيرة ومنهم الشيخ حسنين مخلوف مفتي الديار المصرية -رحمه الله- حيث ألف "رسالة في ليلة النصف من شعبان" وكذا الشيخ المحدث عبد الله الغماري فكتب "حسن البيان في ليلة النصف من شعبان"، وغيرهم كثير مشيرا إلى أن الله عظم شأن بعض الأماكن والأزمنة كالمساجد كونها خير بقاع الأرض، ووقت السحر، ويوم الجمعة، وشهر رمضان، و فضل بعض النبيين على بعض، وقد أمرنا الله أن نعظم ماعظمه "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب".

وأوصي الأزهري بإحياء ليلة النصف من شعبان بالدعاء وقراءة القرآن وأن نجعل قلوبنا عامرة بالمحبة والإجلال، ودعا الله أن يتجلى وينظر إلى قلوبنا فيغفر لنا.




حادث قطار سوهاج 


أعلن الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة عن وفاة 32 مواطنًا وإصابة ١١٤ آخرين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا- محافظة سوهاج.

وأوضح مجاهد، أنه تم زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، مشيرًا إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات (طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام). 

وأضاف "مجاهد" أن الإصابات تراوحت بين كسور، وجروح قطعية، وسحاجات بأماكن متفرقة بالجسد، مؤكدًا أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، حيث تم رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع المستشفيات بمحافظات (سوهاج وأسيوط، والأقصر، وقنا).

وأكد "مجاهد" عدم صحة المعلومات المتداولة بعدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بمناشدة وزيرة الصحة والسكان المواطنين بالتبرع بالدم لمصابي الحادث.

وأشار إلى توافر 1034 كيس دم من مختلف الفصائل، و3467 كيس بلازما ببنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى 3000 كيس دم محزون إستراتيجي تم الدفع بهم كدعم طبي من المركز القومي لنقل الدم بمحافظة القاهرة إلى بنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج،
وكذلك توافر مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات بمحافظة سوهاج.

وتابع "مجاهد" أنه تم الدفع بتعزيزات طبية من محافظة القاهرة إلى سوهاج، حيث أقلعت قبل قليل طائرة تحمل فرق طبية بمختلف التخصصات الطبية لمستشفيات محافظة سوهاج وفقًا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.
Advertisements
الجريدة الرسمية