رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار مصر والعالم.. بيان كورونا.. المصريون يحتفلون بعيد الأضحى.. ونجاة الرئيس الأفغاني من هجوم بالصواريخ أثناء صلاة العيد

المصريون يحتفلون
المصريون يحتفلون بعيد الأضحى
نشرت "فيتو" على مدار الساعات الماضية العديد من الأخبار المهمة التي شهدتها الساحة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها.

وجاءت أبرز الأخبار المنشورة كالتالي:

الصحة تعلن بيان كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، عن خروج 654 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 224299.

وأوضحت، أنه تم تسجيل 59 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 6 حالات جديدة.

السيسي يؤدي صلاة عيد الأضحي في العلمين  

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد العلمين الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد أحمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وعدد من الوزراء، والدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية، وعدد من أفرع القوات المسلحة وكبار رجال الدولة.

كريمة: يجوز إعطاء لحوم الأضاحي لأهل الكتاب تحت هذا المسمى

أجاز الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف  ذبح الأضاحي عن الموتى، وأن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيه: ينقطع عمل ابن آدم إلا من ثلاث وبعض العلماء قالوا 10، والعدد مفتوح".

وأردف: "إعطاء الأضحية لأهل الكتاب من الجيران يجوز شرعًا، سواء كان الجار يحتاج إلى الأضحية أو ليس محتاجًا لها فليس رياءً ولا مفاخرة".

واستطرد: "أهل الكتاب يعطون من لحوم الأضاحي إنْ كان فقيرًا ومن ذوي الحاجات بحيث يُعطى كصدقة، وفي حالة لم يكن محتاجًا يعطى كهدية".

حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس اليوم الثلاثاء، أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى. 

كما توقعت أن يسود طقس مائل للحرارة نهارًا على السواحل الشمالية الغربية، وعلى السواحل الشرقية، لطيف ليلًا، وتضم السواحل الشمالية "مطروح والإسكندرية ودمياط والعريش ورفح".

وتوقعت أيضًا أن يسود طقس شديد الحرارة شمال الصعيد، وعلى الجنوب نهارًا، معتدل ليلًا، ومحافظات الصعيد تضم "الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان".

فرحة المصريين بالعيد

قلوب فرحة وعيون مشتاقة، احتفل ملايين المصريين بعيد الأضحى، في ظل ظروف استثنائية لمواجهة العدوى بفيروس كورونا، وفق تعليمات وزارة الاوقاف، والتي تتضمن ارتداء الكمامات ومنع اصطحاب الأطفال والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

إزاي تاخد حقك من الجزار حال فساد أو غش لحمة العيد

قال المستشار ميشيل حليم، المحامي بالنقض والإدارية العليا: إن بعض المواطنين يتفاجئون بعد شراء لحوم العيد بفسادها أو فساد أجزاء منها بعدما تذهب للمنزل خاصة إذا كان الشراء في أيام العيد.

وأوضح أن الجزارين في حالة انشغال دائم خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وفي حال اكتشاف المواطن فساد اللحوم الخاصة به فيتعين عليه عمل محضر غش للجزار. 

وتابع: "عندها ستحقق النيابة العامة في المحضر، ويتم إحالة الجزار المتهم لمحكمة الجنح، ويواجه فيها المتهم تهمة الغش التجاري، والتي تصل عقوبتها إلى الحبس 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه". 

ضبط لاعب بالدوري الإنجليزي ارتكب جرائم جنسية مع أطفال

قالت وسائل إعلام بريطانية: إن الشرطة ألقت القبض على أحد لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز للاشتباه في ارتكابه جرائم جنسية مع أطفال.

وذكرت صحيفة "ميرور" أنه تم اعتقال اللاعب الأسبوع الماضي بتهمة ارتكاب جرائم جنسية مع أطفال، وأوضحت أنه لاعب دولي كبير، وأن ناديه قرر إيقافه بينما تواصل الشرطة التحقيق، دون أن تذكر اسم اللاعب أو ناديه.

رتفاع عدد ضحايا انفجار سوق مدينة الصدر

تبنَّى تنظيم داعش الإرهابي مسؤولية التفجير الانتحاري الذي استهدف سوقًا مزدحمًا في حي مدينة الصدر في بغداد، عشية عيد الأضحى المبارك، وأودى بحياة العشرات.

وكشف مصدر بالشرطة لرويترز أن التفجير أسفر عن مقتل 35 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 60 شخصًا، في حين ذكرت مصادر طبية للوكالة ذاتها أن عدد القتلى قد يرتفع لأن بعض الجرحى في حالة حرجة.

رد فعل الرئيس الأفغاني لحظة سقوط قذائف أثناء صلاة العيد

أفادت وسائل إعلام أفغانية بسقوط عدة قذائف قرب القصر الرئاسي بكابل وقت صلاة العيد صباح اليوم الثلاثاء.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أن الرئيس أشرف غني واصل الصلاة رغم دوي عدة انفجارات.

 بايدن يتراجع عن تصريحه المثير الذي أغضب فيسبوك

خفَّف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الإثنين، من حدة لهجته تجاه فيسبوك، بعد اتهامه بعدم التحرّك لوقف نشر المعلومات المضلّلة حول لقاحات كوفيد و"قتل الناس"، لكنّه حضّ الشبكة الاجتماعية الأكبر على بذل المزيد من الجهد بهذا الخصوص.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: "لسنا في حرب أو معركة مع فيسبوك، إنما نحن في معركة مع الفيروس".

وجاء تصريح "ساكي" في أعقاب تعليقات للرئيس تراجع فيها عن الكلام الذي بدر منه حول فيسبوك، وهو في حالة غضب شديد، فقد أجاب بايدن صحفيًا استوضحه الأمر بالقول إن "فيسبوك لا يقتل الناس".

وقال بايدن: إنه تبلّغ أن 12 شخصًا مسؤولون إلى حدّ كبير عن نشر الأخبار الكاذبة حول اللقاحات.

راكب ينسى آلة كمان قيمتها 100 ألف يورو في قطار

نسي راكب آلة كمان ثمينة تقترب قيمتها من 100 ألف يورو في قطار بالمحطة الرئيسية في مدينة كارلسروه جنوبي ألمانيا.

ولم يلتفت الراكب إلى نسيان آلة الكمان إلا بعدما تحرك القطار بالفعل، فتوجه إلى الشرطة الاتحادية.

افتتاح أول كنيسة مارادونية في العالم

افتُتحت أول كنيسة "مارادونية" في مدينة روزاريو في المكسيك على يد هرنان أميز وأليخاندرو فيرون، والتي بدأ تشييدها في عام 1998، بصور لنجم كرة القدم الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا تزين جدرانها.

وتحتوي الكنيسة على شاشات كبيرة تعرض مقاطع فيديو للاعب كرة القدم الأرجنتيني الشهير، الذي يعتبره كثيرون أفضل اللاعبين على الإطلاق والذي قاد بلاده للفوز بلقب كأس العالم سنة 1986 قبل أن يعاني لاحقًا من تعاطي الكوكايين والسمنة.







Advertisements
الجريدة الرسمية