رئيس التحرير
عصام كامل

أخبار مصر.. بيان مقلق بشأن كورونا.. فرج عامر يهدد الزمالك.. جيش أبي أحمد خارج الخدمة.. ومياه إثيوبيا تزحف نحو الخرطوم

ارتفاع مناسيب الأنهار
ارتفاع مناسيب الأنهار في السودان
نشرت "فيتو" على مدار الساعات الماضية العديد من الأخبار المهمة التي شهدتها الساحة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها.

وجاءت أبرز الأخبار المنشورة كالتالي:

الصحة تعلن بيان كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، عن خروج 331 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 229167 .

وأوضحت أنه تم تسجيل 42 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 7 حالات جديدة.

حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس اليوم الجمعة، حيث من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة ارتفاعا طفيفا وتصل ذروة الموجة الأحد المقبل.

ومن المتوقع يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وجنوب سيناء والصعيد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية نهارًا، معتدل رطب ليلا وتزداد الرطوبة مما يزيد من ارتفاع درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2:4 درجات مئوية.

فرج عامر يهدد الزمالك

قال المهندس فرج عامر رئيس نادي سموحة، إن الزمالك ما زال مترددا في البدائل التي عرضها سموحة عليه من أجل إنهاء صفقة حسام حسن، لكن بقول إن النادي المنافس ممكن يخلص في أي وقت".

شرعية الصلاة بـ"الملابس الداخلية" 

أوضح الدكتور أحمد ممدوح أمين عام الفتوى بدار الإفتاء، حكم الشرع في صلاة الرجل بملابس خفيفة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

وقال: " الله عز وجل اشترط لكي يقف العبد الذكر والأنثي بين يديه في الصلاة أن يستر عورته".

وتابع:"الوقوف بين يدي الله في الصلاة بالشورت البوكسر فهذا مخل بشرط ستر العورة عند الرجل والمرأة، ويجوز للرجل الصلاة بالفانلة الحمالات أو تي شيرت الكرة أو الجلابية أو القميص".

قطع المياه عن بعض المناطق بالجيزة

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، عن قطع المياه عن بعض المناطق مساء اليوم الجمعة، بسبب أعمال تحويل خط الصرف الصحي قطر 1200 مم المتعارض مع تنفيذ محطة مترو الأنفاق (القومية) ضمن المرحلة الثالثة لمترو أنفاق.

الأرصاد تحذر المواطنين

أكدت الدكتورة إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة التي يتم تسجيلها خلال الأيام الأخيرة أعلى من المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام، لافتة إلى أن الموجة الحارة التي تضرب البلاد مستمرة حتى الأسبوع المقبل.

الجيش الإثيوبى خارج الخدمة

أكدت تقارير إفريقية، خروج الجيش الإثيوبى من الخدمة، وعجزه عن القتال منفردا فى ظل المعارك العنيفة مع التيجراي، الأمر الذي دفع حكومة رئيس الوزراء آبى أحمد على، لدعوة المدنيين من عرقيات مختلفة للدفاع عن الدولة بالسلاح الذي بحوزتهم.


سكارليت جوهانسن تقاضي "ديزني"

رفعت نجمة هوليوود سكارليت جوهانسن، أمس الخميس، دعوى قضائية على شركة والت ديزني على خلفية طرح الشركة  فيلم "بلاك ويدو" أو (الأرملة السوداء) في دور العرض السينمائي. 

وقالت جوهانسن إن الشركة خالفت العقد الموقع بينهما عندما طرحت الفيلم، الذي تنتجه شركة مارفل وتؤدي فيه دور بطلة خارقة عبر البث المباشر تزامنا مع طرحه في دور العرض السينمائي، بحسب رويترز.


مياه إثيوبيا تزحف على الخرطوم

وجهت إدارة الدفاع المدني بالسودان، المواطنين، بأخذ الحيطة والحذر بعد ارتفاع مناسيب الأنهار، والذي أدى إلى وفاة طالب وطالبة غرقا في العاصمة الخرطوم.

عطل يضرب "سناب شات" حول العالم

تعرض تطبيق "سناب شات" لعطل فني في مواقع مختلفة من العالم، مساء أمس الخميس، ما تسبب في استياء المستخدمين.

وأكد المركز في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه على علم بتعطل التطبيق، وجارٍ إصلاح العطل.

باحث مصري يصل للعالمية في مجال الطاقة

نجح أحمد دياب الباحث المصري، خريج كلية الزراعة جامعة الفيوم، في الوصول للقائمة النهائية لواحدة من أهم الجوائز الدولية في المجال العلمي "ستيفن هوكينج" بعد منافسة شرسة مع آلاف الباحثين على مستوى العالم.

الشركة المطورة لـ "بيجاسوس" تحذر الدول من استخدامه

حظرت الشركة الإسرائيلية المختصة في برامج التجسس "NSO" العديد من عملائها من الحكومات، بشكل مؤقت، من استخدام تقنياتها، بالتزامن مع تحقيقات تجريها بشأن إساءة استخدام محتملة لأحد برامجها.

وكشفت الشركة عن الأمر بعد تقارير إعلامية عدة، أفادت بأن برنامج التجسس "بيجاسوس" الذي طورته الشركة تم استخدامه لاستهداف ومراقبة أشخاص يتدرجون من رؤساء دول ومسؤولين وصولا إلى صحفيين وناشطين حقوقيين.

وثيقة مسربة تكشف مدى شراسة سلالة دلتا

كشفت صحيفة واشنطن بوست عن وثيقة داخلية للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، تقول إن سلالة دلتا من فيروس كورونا قد تسبب مرضا أكثر خطورة من السلالات السابقة، كما أنها تنتشر بسهولة مثل جدري الماء.

وتقول هذه الوثيقة الصحية الاتحادية، وهي عبارة عن عرض تقديمي داخلي لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن على المسؤولين "الاعتراف بأن الحرب قد تغيرت".
الجريدة الرسمية