رئيس التحرير
عصام كامل

أخبار مصر: بيان كورونا.. قائمة المستهدفين ببرنامج التجسس الإسرائيلي.. وقناة مفتوحة لنقل مباراة مصر وإسبانيا

المنتخب الأولمبي
المنتخب الأولمبي
نشرت "فيتو" على مدار الساعات الماضية العديد من الأخبار المهمة التي شهدتها الساحة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها.

وجاءت أبرز الأخبار المنشورة كالتالي:

بيان كورونا
أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، عن خروج 801 متعافٍ من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 225869 حتى مساء أمس.

وتم تسجيل 49 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 8 حالات جديدة.

قناة مفتوحة تنقل مباراة مصر وإسبانيا 
أعلنت قناة الكأس القطرية بجانب "بي إن سبورتس" عن نقل مباريات الفرق العربية في أولمبياد طوكيو 2020، والتي تنطلق صباح اليوم الخميس، عبر قنواتها المفتوحة غير المشفرة.

وتنقل قناة الكأس المفتوحة رقم 3، مباراة مصر ضد إسبانيا، والتي تنطلق الساعة 9:30 صباحًا بتوقيت القاهرة، الـ10:30 بتوقيت السعودية، بتعليق سمير اليعقوبي.

إقالة مدير حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 

أعلن منظمو أولمبياد طوكيو 2020، اليوم الخميس، إقالة مدير حفل افتتاح الألعاب الأولمبية، عقب تقارير إخبارية عن تعليقاته السابقة بشأن المحرقة النازية "الهولوكوست".

وقالت رئيسة طوكيو 2020 سيكو هاشيموتو، في إفادة صحفية: إن كينتارو كوباياشي قد طرد بسبب تعليقات سابقة سخرت من المأساة.

جثث كورونا في تونس وسط القمامة
تداول نشطاء تونسيون على موقع "فيسبوك"، مساء أمس الأربعاء، مقطع فيديو وصفوه بـ"الصادم"، ويظهر ضحايا فيروس كورونا المستجد في مستشفى شارل نيكول وسط العاصمة، بحسب قولهم.

وطبقًا للنشطاء، ظهر في الفيديو، عدد من جثث ضحايا فيروس كورونا، وهي موضوعة داخل غرفة مملوءة بالفضلات، وذلك بعد امتلاء "غرفة الأموات" بالجثث.

اختطاف مقابل بيتزا بالكباب
نجحت السلطات السويدية في تحرير حارسين بعد احتجازهما على يد سجينين بأحد سجون البلاد قبل مبادلتهما بشطائر بيتزا.

وبحسب وكالة الأنباء "تي تي" ومحطة الإذاعة "إس في تي" ووسائل إعلام سويدية أخرى فإن السجينين تحصنا في غرفة حراسة في سجن هالبي، على بعد حوالي 100 كيلومتر غرب ستوكهولم. 

حالة الطقس اليوم
أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس اليوم الخميس، ثالث أيام عيد الأضحى المبارك حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة على شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى. 

ومن المتوقع يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وشديد الحرارة جنوبًا نهارًا، معتدل رطب ليلًا، وتزداد الرطوبة مما يزيد من ارتفاع درجات الحرارة ليلًا.
 
مشاجرة بالأسلحة النارية
أصيب 15 شخصًا بطلقات نارية متفرقة بالجسم فى مشاجرة بين عائلتي القطوط والنتف بقرية مزاته شرق بمركز دار السلام بسوهاج بسبب خلافات الجيرة، وتم نقلهم لمستشفى سوهاج العام.

تلقى مدير أمن سوهاج إخطارًا من مأمور مركز دار السلام يفيد وقوع مشاجرة بالأسلحة النارية بين عائلتي القطوط والنتف تبادل الطرفان خلالها إطلاق الأعيرة النارية بطريقة عشوائية.

بطولة العالم للإسكواش
فاز محمد الشوربجي، المصنف الثاني عالميًا لرجال الإسكواش، على منافسه النيوزلاندي بول كول في مباراة الدور نصف النهائى ببطولة العالم للإسكواش، المقامة حاليًا فى شيكاغو خلال الفترة بين 14 إلى 23 يوليو الجاري، وتأهل إلى المباراة النهائية للبطولة.

فرص عمل جديدة
كشفت وزارة القوى العاملة عن توفير فرص عمل للشباب الخريجين في شركات القطاع الخاص، وذلك بمحافظتي المنوفية والسويس برواتب مجزية. 

وأشارت وزارة القوى العاملة إلى أنه تم توفير فرص عمل بالمنوفية والسويس شملت "١٥٢ عامل إنتاج، ٥ عمال مخازن، ١٠ خياط".

سد النهضة 
تصدر هاشتاج #سد_أونطة، تريند موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بعد فشل إثيوبيا في إتمام عملية الملء الثاني في سد النهضة على النيل الأزرق، رغم إعلان أديس أبابا نجاح عملية الملء الثانية لسد النهضة، فإن وسائل الإعلام اعتبرت وجود مشكلات فنية في سد النهضة منعتها من تخزين 13.5 مليار م3 هذا العام، لتضاف إلى 4.9 مليار م3، احتجزتها في العام الماضي.

أهداف ميسي بخط اليد
خطف مسن أرجنتيني يدعي هرنان ماسترانجيلو البالغ مئة عام الأنظار إليه في الأرجنتين بعدما كشف حفيده جوليان لوسائل إعلام أن جَده قام بتوثيق جميع أهداف ليونيل ميسي لاعب برشلونة بخط اليد في دفتر لسنوات طويلة.

وأكدت تقارير صحفية أن هواية ماسترانجيلو، الذي يعمل في صناعة الشوكولاتة، جذبت أنظار وسائل الإعلام والنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي نفسه.

ضحايا الفطر الأسود في الهند
أعلنت نيودلهي، أمس الأربعاء، أن الهند سجّلت خلال الشهرين الماضيين أكثر من 45 ألف إصابة بداء "الفطر الأسود"، المرض الفطري الذي يزيد معدل الوفيات فيه على 50% ويتفشى خصوصًا في صفوف أشخاص أصيبوا بـ"كوفيد-19".

وقال نائب وزير الصحة بهاراتي برافين باوار أمام البرلمان: إن أكثر من 4200 شخص لقوا حتفهم بسبب "الفطار العفني"، وهو في العادة مرض نادر لكنه انتشر في الهند في صفوف أشخاص تعافوا من كورونا.

انسحاب غينيا من أولمبياد طوكيو
كشفت تقارير صحفية أن وزير الرياضة الغيني سانوسي سانتاما سو أعلن أن بلاده، التي كان من المقرر أن ترسل وفدًا صغيرًا من خمسة رياضيين إلى أولمبياد طوكيو، قررت إلغاء مشاركتها بسبب فيروس كورونا "كوفيد-19".

وأكدت تقارير نقلًا عن مصدر مقرب من حكومة غينيا كوناكري أن هناك مشاكل مالية لتبرير انسحاب غينيا الواقعة في غرب أفريقيا قبل حفل الافتتاح الرسمي المقرر له مساء غد الجمعة.

ابن يقتل والده
أقدم طالب جامعي على قتل والده بسلاح أبيض، في منطقة الحكر إحدى المناطق الشعبية الواقعة وسط مدينة الإسماعيلية، وتتبع دائرة قسم شرطة ثان. 

تلقى اللواء ياسر نشأت، مدير أمن الإسماعيلية، إخطارًا من العميد إيهاب مصطفى مأمور قسم شرطة ثان يفيد بوقوع جريمة قتل حيث أقدم أحد الأشخاص على قتل والده فى منطقة الحكر بالقرب من شارع الثلاثيني أمام مسجد "حسب الله". 

 يسرا تصدم عشاق أم كلثوم وهذا رأيها في أغاني المهرجانات

كشفت الفنانة يسرا، عن رأيها في أغاني المهرجانات، وقالت: "فيه حاجات بحبها وفيه حاجات مبحبهاش وآخر أغنية علقت معايا كانت لحسن شاكوش".

وأضافت: "حبيت أم كلثوم بعد أغنية "ألف ليلة وليلة" لكن قبل كده مكنتش بحبها، والأغنية دي رقصت عليها وحبيتها وابتديت أسمع كوكب الشرق حتى في القديم".

قائمة المستهدفين ببرنامج التجسس بيجاسوس الإسرائيلي

كشف تحقيق استقصائي أجرته مؤسسة "فوربيدن ستوري" و"أمنستي إنترناشنال" بالتنسيق مع 17 وسيلة إعلام دولية، عن فضيحة تجسس عالمية بواسطة برنامج بيجاسوس الإسرائيلي.

والمفاجأة الكبرى هي أن لائحة الشخصيات المتجسس عليها تضم، وفق جريدة "لوموند" الفرنسية، مسؤولين كبارا على رأسهم ملك المغرب محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، علاوة ورئيس جنوب أفريقيا والرئيس العراقي.

كما جرى الكشف عن تعرض رؤساء حكومات ما زالوا في مناصبهم للتجسس، بينهم رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني.

كما تعرض رؤساء حكومات سابقون للتجسس بواسطة بيجاسوس، وهم اللبناني سعد الحريري واليمني أحمد بن ظاهر والبلجيكي شارل ميشيل والفرنسي إدوارد فيليب والأوغندي روكهانا روغوندا، إضافة إلى ابنة حاكم دبي الشيخة لطيفة، وزوجته السابقة هيا بنت الحسين، كانتا من بين الشخصيات المستهدفة.
الجريدة الرسمية