Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

آلية الحصول على لقاح فيروس كورونا

أخبار مصر لقاح كورونا
لقاح كورونا

ريهام سعيد

أكدت وزارة الصحة بدء التسجيل للحصول على لقاح كورونا للمواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، بداية من عمر ٤٠ عاما الأحد المقبل.

وكشفت وزارة الصحة عن آليات الحصول على اللقاح  من خلال  الدخول على الموقع من خلال الرابط:

لمعرفة اليات الحصول على اللقاح اضغط هنــــا

وعند الدخول علي الموقع يتم اختيار إذا كنت من أعضاء الفريق الطبي أو من أصحاب الأمراض المزمنة أو الفئات الأخرى، ثم تسجيل الاسم رباعي والجنسية والنوع وتسجيل الرقم القومي وتاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني.

ويطلب الموقع من المواطنين رقم الموبيل للتواصل عليه وتسجيل رقم هاتف لشخص آخر، ثم اختيار المحافظة لتحديد مكان الحصول على اللقاح، حيث خصصت الصحة ٤٠ مركزا بـ ٢٧ محافظة.

وأوضحت وزارة الصحة أنه يتم إرسال رسالة نصية برمز التحقيق لاستكمال باقي خطوات التسجيل، ويتم إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي وصورة من التقرير الطبي، كما يجب التوقيع على إقرار بصحة البيانات والحصول على جرعتين من اللقاح، وقبل تناول اللقاح يتم التوقيع على الموافقة المستديرة.

وترسل وزارة الصحة رسالة نصية بمكان وموعد التلقيح ثم استلام كارت متابعة لتلقي الجرعة الثانية.

كانت وزارة الصحة قد أعلنت عن فتح الموقع الإلكتروني بداية من الأحد المقبل، لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من عمر 40 عاما، لتلقى لقاحات فيروس كورونا، حيث يتيح الموقع الإلكتروني للمواطنين إدراج 3 تقارير طبية للوقوف على الحالة الصحية للمواطنين.

ويقوم الموقع تلقائيًا بتحديد الأولوية للحصول على اللقاح، ويتم إرسال رسالة نصية للمواطنين بموعد ومكان تلقي اللقاح، وتوقيع الكشف الطبي لقياس الوظائف الحيوية، وتلقي الجرعة الأولى من اللقاح واستلام كارت المتابعة لتلقي الجرعة الثانية.

وأشارت إلى تخصيص 40 مركزًا لتلقي المواطنين اللقاح بالـ 27 محافظة على مستوى الجمهورية يتم توزيع اللقاحات بها تدريجيا، مؤكدة أنه مع الحصول على دفعات متتالية سيتم التوسع في الفئات المستهدفة من المواطنين للحصول على اللقاح.

وذكرت وزارة الصحة أن لقاح "سينوفارم" حصل على موافقة الطوارئ المصرية من هيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة، لافتة إلى أن اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا وضعت أولويات للحصول على اللقاحات منها لقاحات "سينوفارم، سينوفاك واسترازنكا".

وتابعت وزارة الصحة أنه تم التعاقد على 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا المستجد، من خلال اتفاق الوزارة مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "جافي"، بالإضافة إلى تعاقدها مع بعض الشركات، لافتة إلى أن مصر بصدد استلام 8.6 مليون جرعة من اللقاحات خلال أيام، وذلك من أصل 40 مليون جرعة سيقوم الـ"جافي" بإمداد مصر بها، على مدار العام الحالي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements