رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

3 مخالفات تصل غرامتها إلى 9 آلاف جنيه في قانون المرور الجديد

3 مخالفات تصل غرامتهم
3 مخالفات تصل غرامتهم إلى 9000 جنيه في قانون المرور الجديد
قانون المرور الجديد | ضم مشروع قانون المرور الجديد الذى وافقت عليه لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب غرامات مالية جديدة على مخالفات المرور للحد من حوادث الطرق.



وتوضح "فيتو" 3 مخالفات تصل غرامتها المالية لـ9 آلاف جنيه بقانون المرور الجديد وهى كالتالى :

1- السير برخصة قيادة ملغاة: غرامة من 1000 إلى 3000 جنيه.

2- استخدام أجهزة تؤثر في عمل الرادار: غرامة من 1000 إلى 3000 جنيه.

3- تعتيم الزجاج "الفاميه" غير المثبت بالرخصة: غرامة تصل إلى 3000 جنيه.




قانون المرور الجديد
كانت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، وافقت على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر 66 لسنة 1973، والذي يأتي في ضوء الجهود المبذولة لتطوير منظومة النقل الذكي التي بدأتها الدولة.

مشروع القانون الجديد
واستحدث التعديل بندًا جديدًا يحمل رقم «8» من المادة «11» يلزم فيه ضمن شروط الترخيص، ووضع وتثبيت ملصق مروري إلكتروني صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفًا بها ويؤدي المرخص له رسمًا لا يجاوز 75 جنيهًا سنويًا، يُلزم سداده نقدًا أو بأي وسيلة إلكترونية أخرى.



وأعفت من ذلك بعض مركبات وزارتي الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية والمركبات الأخرى التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه تحقيقًا لمقتضيات الأمن القومي، وأناطت باللائحة التنفيذية تحديد مواصفات ومدة صلاحية ومكان تثبيت الملصق المروري الإلكتروني ووسيلة سداد الرسوم.



رخصة القيادة بقانون مرور الجديد
وأوجبت التعديلات، سحب رخصة تسيير المركبة عند عدم وضع أو تثبيت الملصق المروري الإلكتروني المنصرف للمركبة، أو إتلافه أو إخفائه، أو نقلة لمركبة أخرى أو العبث به بما يفقده صلاحيته، ووضعت عقوبات للمخالف.

الملصق الإلكتروني
وكانت وزارة الداخلية قررت مد المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكتروني حتى 30 مارس 2021م كموعد نهائي لكافة المركبات وإنفاذًا لثوابت الإستراتيجية الأمنية، والتي يأتي ضمن أولوياتها التيسير على المواطنين، ورفع كفاءة الخدمات الأمنية المقدمة لهم وحرصًا من الوزارة على تطبيق الإجراءات الاحترازية منعًا لازدحام أو تكدس المواطنين داخل المقار الشرطية، واستجابة لمناشدات المواطنين للوزارة بمد مهلة تركيب الملصق الإلكتروني.



وحدات المرور
وتيسيرًا على المواطنين يستمر العمل بوحدات المرور على مستوى الجمهورية حتى الثامنة مساءً لإجراءات تثبيت الملصق الإلكتروني فقط وحتى انتهاء المهلة.

وأقر قانون المرور الجديد القيادة برخصة منتهية على الطرق ضمن الشريحة الثالثة وفيها خصم 3 نقاط من السائق، ثم دفع غرامة من 500 إلى 1000 جنيه، أو الحبس فى مدة لا تزيد عن شهر أو الالتزام بهاتين العقوبتين ويجوز فيها التصالح.




وزارة الداخلية
وتواصل وحدات المرور على مستوى الجمهورية استقبال المواطنين لتركيب الملصق الإلكتروني والذي يعد خطوة هامة لتطبيق تلك المنظومة.

وجرى توفير كافة الإجراءات والتجهيزات اللازمة للانتهاء من المنظومة في المهلة المحددة.

وتسعى وزارة الداخلية نحو تطبيق منظومة إلكترونية مرورية متكاملة تهدف إلى تحقيق الانضباط على الطرق ورفع مستوى السلامة المرورية.
Advertisements
الجريدة الرسمية