السبت 23 يناير 2021...10 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

3 مارس.. انعقاد الدورة 36 لمجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب

حوادث
انعقاد الدورة الـ36 لمجلس وزراء الداخلية العرب

محمد صابر


تعقد في تونس يوم 3 مارس المقبل، الدورة السادسة والثلاثون لمجلس وزراء الداخلية العرب لبحث سبل مكافحة الإرهاب.

ويحضر الاجتماعات وزراء الداخلية في الدول العربية، ووفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية، واتحاد المغرب العربي، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الأنتربول"، والمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومشروع مكافحة الإرهاب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.اضافة اعلان


وسيتم افتتاح الدورة بكلمة هشام الفوراتي، وزير الداخلية في الجمهورية التونسية، كما سيتحدث في الجلسة الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية والرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية والدكتور محمد بن على كومان الأمين العام للمجلس.

وستناقش الدورة عددا من المواضيع المهمة المدرجة على جدول الأعمال منها، تقرير الأمين العام للمجلس عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس الخامسة والثلاثين والسادسة والثلاثين، وتقرير رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن أعمال الجامعة بين دورتي المجلس الخامسة والثلاثين والسادسة والثلاثين.

ومن أبرز المواضيع التي يتضمنها جدول أعمال الدورة أيضا مشروع خطة مرحلية تاسعة للإستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية ومشروع خطة مرحلية ثامنة للإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى مشروع خطة مرحلية خامسة للإستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني).

وستناقش الدورة أيضا التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2018م، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية خلال عام 2018م، إضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى المهمة.

ومن المقرر أن يسبق انعقاد الدورة اجتماع تحضيري يبدأ أعماله يوم الجمعة الموافق 1 مارس المقبل، يشارك فيه ممثلي الوزراء، لدراسة البنود الواردة على جدول الأعمال وإعداد مشاريع القرارات اللازمة بشأنها، تمهيدا لعرضها على الدورة.

وسينعقد إثر الدورة يوم الإثنين المقبل (4 /3 /2019م)، الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب، بحضور وزراء الداخلية والعدل في الدول العربية، إضافة إلى جامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وسيبحث الاجتماع تفعيل الاتفاقيات الأمنية والقضائية العربية، والاستراتيجيات والاتفاقيات والقرارات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب الصادرة عن مؤسسات العمل العربي المشترك.

ومن المنتظر أن يتم التوقيع خلال الاجتماع على عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات العربية.