رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وماذا بعد براءة المتهمين بتعرية سيدة الكرم في المنيا؟.. قانوني يجيب

سيدة الكرم
سيدة الكرم
قضت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار أشرف محمد على، وعضوية المستشارين صلاح الدين محمد، وأحمد عزت، وأمانة سر على حسن، ومحمد هارون، ببراءة المتهمين الثلاثة المتورطين في قضية تعرية سعاد ثابت، 70 سنة، والمعروفة إعلاميا بـ «سيدة الكرم» بمركز أبوقرقاص، في أعقاب حدوث مشاجرة بين أبناء القرية عام 2016 . 


من جانبه أجاب الخبير القانوني أحمد الجيزاوي علي سؤال وماذا بعد براءة المتهمين بتعرية سيدة الكرم في المنيا. 

وقال "الجيزاوي" أن الحكم الصادر ببراءة المتهمين بتعرية سيدة المنيا هو حكم صادر من محكمة الجنايات بعد صدور حكم غيابي بالسجن وباعادة الاجراءات وهو الطريق في الطعن علي الاحكام الصادرة من محكمة الجنايات وحين تصدر حكمها بالبراءة فان من حق المدعيين بالحق المدني او المجني عليهم بالطعن علي الحكم بطريق الطعن بالنقض كما يجوز للنيابة العامة الطعن بالنقض ايضا وبضوابط محددة قانونا.  

وأضاف الخبير القانوني، أن طعن النيابة العامة في جميع الأحكام حتى ما كان منها صادراً بالعقوبة، إذ أن من وظيفتها أن تحافظ أيضاً على الضمانات التي فرضها القانون لمصلحة المتهمين، وإذن فإذا هي رأت وقوع أي بطلان في الإجراءات فإنه ينبغي عليها أن تتقدم به إلى المحكمة وتطلب نقض الحكم ولو كان صادرا بالبراءة مثل حكم أمس. 

وتابع "الجيزاوي" أن الحكم الصادر بالبراءة قابل للطعن بالنقض ودون ان يؤثر ذلك علي كونه حكم لعنوان البراءة ولابد من الانتظار حتي تخرج للنور اسباب الحكم القاضي بالبراءة ويتم الطعن خلال ٦٠ يوما من تاريخ الحكم فان انقضت تلك المدة ولم يتم الطعن بالنقض اصبح الحكم نهائي ولا مجال للطعن فيه وان تم الطعن خلال المدة القانونية فان الطعن بالنقض هو محاكمة للحكم ومدي التزام المحكمة بالضوابط القانونية في اصدار حكمها ولا مجال في محكمة النقض للبحث الوقائع المشكله للجريمة.

وقال: ان ارتأت محكمة النقض ان الحكم صادف صحيح القانون فترفض الطعن وان ارتات ان الحكم خالف القانون فانها تعيد محاكمة المتهمين امام دائرة جنايات اخري فان صدر حكم بالبراءة مرة فانه يجوز الطعن مرة اخري بطريق النقض وهنا فان محكمة النقض تتحول الي محكمة موضوع وتحاكم المتهمين بنفسها كما لو كانت محكمة جنايات ويكون حكمها نهائي غير قابل للطعن سواء ايد البراءة او صدر حكم بالادانه. 

وإختتم "الجيزاوي" حديثه، بان مراحل التقاضي في حكم البراءة  ليس منهي للخصومة وانما هناك وسيلة للطعن فيه بطريق النقض وقد يتغير الحال لحال اخر او يتم تأييد الحكم بالبراءة وعلينا الانتظار حتي تنتهي الخصومة بشكل فعلي. 

وكانت قرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص قد شهدت مشاجرة في 20 مايو 2016، على خلفية تردد شائعة عن علاقة بين ربة منزل متزوجة، وشاب قبطي متزوج، وقد تمت إحالة المتهمين الثلاثة للمحاكمة، حيث صدر حكم غيابي عليهم في 11 يناير 2020 بالسجن 10 سنوات، وقاموا بإعادة إجراءات المحاكمة حيث صدر حكم بالأمس بالبراءة.
Advertisements
الجريدة الرسمية