رئيس التحرير
عصام كامل

هل يحق للمتضررين من حريق ماسورة المازوت طلب تعويض؟.. قانوني يجيب

حريق ماسورة المازوت
حريق ماسورة المازوت علي طريق الاسماعيلية الصحراوي

بعد حادث ماسورة المازوت بمنطقة السلام شرق القاهرة والخسائر التي تكبدها المواطنون في سياراتهم تساءل البعض: هل يحق للمتضررين رفع قضايا تعويض ضد وزارة البترول؟ وما هي الإجراءات المترتبة علي ذلك؟

 

الخبير القانوني أيمن محفوظ أجاب لفيتو عن تلك التساؤلات.

وأوضح "محفوظ" أن هناك خطأ نتج من شركة البترول التي تخضع لوزارة البترول أدي إلي ضرر جسيم وهي الخسائر المادية والاصابات وكانت تلك الخسائر سببا مباشرا من خطأ وزارة البترول والذي ادي الي الكارثة فإنه طبقا لنص الماده 163 من التقنين المدني ان كل خطأ سبب ضررا يلتزم المخطئ بالتعويض الملائم
ولهذا فانه يجوز لكل من لحقه ضرر كان بسبب خطأ شركة البترول ان يرفع دعوى موضوعية بطلب التعويض سواء كان مصابا او اصاب سيارته او ممتلكاته ضرر سواء كان جزئيا او كليا.

واضاف محفوظ انه تتحقق المحكمة من ثبوت الخطأ ورابطه السببية بين هذا الخطأ وما أصاب المضرور من أضرار وتقدر المحكمة قيمة التعويض علي حجم وقيمة الضرر الذي لحق به ماديا او ادبيا، وما فاته من كسب نتيجة تضرره من هذا الحادث المروع.

وكانت غرفة عمليات النجدة ، تلقت بلاغا بوجود كسر بماسورة مواد بترولية بطريق الإسماعيلية الصحراوى ، وتم الدفع بسيارات الاطفاء فيما يتواجد اللواء علاء متولى مدير المرور ويشرف على نشر الخدمات وتوجيههم لسحب اى كثافات مرورية تظهر بالمكان ، وسط تواجد أمنى مكثف بالمكان.

الجريدة الرسمية