رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ممنوع في الأعياد.. تعرف على ضوابط تنفيذ حكم الإعدام

حبل المشنقة - صورة
حبل المشنقة - صورة تعبيرية
أصدرت محاكم جنايات القاهرة وقنا والشرقية، أحكامًا بإعدام عدد من الأشخاص لاتهامهم فى جرائم قتل وإحالة أوراق القضايا إلى فضيلة المفتى لإبداء الرأى الشرعى خلال الأيام الماضية وسط تساؤلات البعض عن ضوابط تنفيذ الأحكام.


وتخضع تنفيذ الأحكام بالاعدام لعدة مراحل نسردها فى سطور وفقًا لمصدر مطلع، وفقًا للمادة ٤٧٠ – متى صار الحكم بالإعدام نهائيًا، وجب رفع أوراق الدعوى فورا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف أربعة عشر يومًا.

وأضاف المصدر: يودع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذى يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم، ويمكن لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه فى اليوم الذى يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيدا عن محل التنفيذ وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.

واشار المصدر بان تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص عليها فى المادة ٤٧٠.

مشيرا إلى أنه يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة ولا يجوز لغير من ذكر أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة، ويجب دائمًا أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور.

وأردف المصدر يجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقة والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك فى مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين وإذا رغب المحكوم عليه فى إبداء أقوال، حرر وكيل النائب العام محضرًا بها.

وعند تمام التنفيذ، يحرر وكيل النائب العام محضرا بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها.

وألمح المصدر إلى أنه لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه ويوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على الحبلى إلى ما بعد شهرين من وضعها، وتقوم الحكومة على نفقتها بدفن جثة من يحكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما.
Advertisements
الجريدة الرسمية