الإثنين 25 يناير 2021...12 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

ملامح خطة تأمين مباراة الأهلي والزمالك في نهائي أبطال افريقيا

حوادث FB_IMG_1596894689467
قوات التأمين - أرشيفية

محمد صابر

أنهت الأجهزة الأمن بالتنسيق مع الجهات المعنية، الاستعدادات لتأمين اللقاء المرتقب بين قطبي الكرة المصرية، ناديي الأهلي والزمالك في نهائي أبطال افريقيا، والتي ستقام بإستاد القاهرة الدولي، بعد تأهل فريقين مصريين للنهائي لأول مرة في التاريخ يوم الجمعة المقبل.اضافة اعلان


ويحرص رجال الأمن على تأمين فريقي المباراة، فضلاً عن تأمين طاقم التحكيم الأجنبي، مع استمرار عمليات التأمين داخل الملعب حتى انتهاء المباراة وتسليم الجوائز للفائزين.

من جانبها رفعت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، حالة الاستنفار الأمني المكثف استعدادا لتأمين اللقاء المرتقب بين قطبي الكرة المصرية، ناديي الزمالك والأهلي في نهائي أبطال افريقيا، والتي ستقام في مصر، بعد تأهل الفريقين للنهائي لأول مرة في التاريخ.

وعقد اجتماع لوضع الخطة من خلال عدة محاور رئيسية، تبدأ بتكثيف الخدمات الأمنية على كافة الطرق المؤدية إلى استاد القاهرة عن طريق نشر عدة نقاط أمنية من إدارة المرور وإدارة تأمين الطرق بالاشتراك مع إدارة البحث الجنائي، بالإضافة إلى رفع شرطة المرافق كافة الإشغالات بمحيط الإستاد ومنع أي شخص من إشغال الطريق العام ورفع المركبات المتروكة، كما كلفت إدارة البحث الجنائي بفحص المترددين.

ويقوم خبراء المفرقعات بأعمال التمشيط الدوري للمحيط الداخلي والخارجي للإستاد، بالاستعانة بالكلاب البوليسية فضلا عن تمركز وحدات من قوات الحماية المدنية داخل وخارج الإستاد للتعامل مع أي طوارئ.

وشملت الخطة تعيين خدمات أمنية نظامية وسرية ثابتة وتسيير دوريات أمنية متحركة بكل الطرق المؤدية للإستاد وفندق إقامة الفريقين لملاحظة الحالة الأمنية والإخطار الفوري بأي ملحوظات، فضلا عن نشر عدد من المجموعات القتالية التابعة لقطاع الأمن المركزي بنقاط حاكمة حول الإستاد.

وفيما تقوم دوريات أمنية مسلحة بالمرور بالشوارع لتفقد الحالة الأمنية تحسبا لأي حالة طارئة أو أعمال شغب بين مشجعي قطبي الكرة وضبط كل ما يخل بالأمن العام.

ووافقت الجهات الأمنية على حضور 2000 مشجع فقط للمباراة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية بين الجماهير، ليكون التنظيم تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة من مراكز الشباب وغيرها وتنظيم حضورهم بواسطتها.

ومن المقرر أن يكون الحضور تابعاً لوزارة الرياضة بجانب الاتحاد الإفريقي، على أن يكون محمد فضل المنسق العام للمباراة، وسيتم إخطار الأمن بقائمة الأسماء بعد الانتهاء من حصرها.

وكان اتحاد الكرة طلب من الجهات الأمنية حضور من 5 إلى 10 آلاف مشجع لمباراة الأهلي والزمالك، إلا أن الأمن وافق على 2000 فقط.

ويسعى الفريقان لتحقيق الفوز في المباراة النهائية بدوري أبطال افريقيا، نهائي القرن ومحاولة التتويج باللقب هذا العام 2020.