Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مسلسل الاختيار 2.. أهم 10 معلومات عن يحيى موسى الذي أصدر تعليمات باستهداف أقسام الشرطة والكنائس

حوادث 19_2021-637464066423756952-375
الإرهابي يحيى موسى

محمد صابر

شهدت أحداث مسلسل الاختيار 2، ظهور الإرهابي يحيى موسى، خلال اعتصام رابعة وعملية الفض الذي أعطى خلالها تعليمات باستهداف أقسام الشرطة والكنائس على مستوى الجمهورية تزامنًا مع سقوط شهداء من رجال الشرطة وتبادل لإطلاق النيران مع العناصر الإرهابية أثناء فض الاعتصام.




من هو يحيى موسى 
من مواليد محافظة الشرقية، وكان يعمل فى كلية الطب بجامعة الأزهر، قبل أن يلتحق بمكتب وزير الصحة فى نوفمبر 2012، بعد أقل من 4 أشهر على صعود الإخوان إلى السلطة، ثم عُين رسميًا متحدثًا باسم الوزارة فى فبراير 2013، حيث تولى مسئولية ملف التظاهر عقب خروج الملايين فى الشوارع تطالب بإسقاط حكم محمد مرسى، حينها أصدرت وزارة الصحة بيانًا تضمن أنها تبرأت منه ولم يعد يمثلها، وطالبت جميع وسائل الإعلام بعدم التعامل معه كمتحدث رسمى أو مستشار إعلامى، وأكدت أنها لم تكلفه بهذه الوظيفة لا سابقًا ولا حاليًا، وأن توصيفه الوظيفى مجرد مدير لمكتب المستشار الإعلامى السابق فقط، ويختص بالنواحى الإدارية.



تولى موسى قيادة لجان العمليات النوعية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، والتى تريد تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت الشرطة، وانتقائه عناصر وإخضاعهم لدورات تدريبية، وكان الإرهاب وسيلة استخدمتها الجماعة وعناصرها فى تحقيق أهدافها، وفقًا للتحقيقات. 

ويواجه موسى مجموعة من الاتهامات، منها تورطه فى عملية اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، كما يواجه اتهامات بالشروع فى قتل مفتى الجمهورية السابق الدكتور على جمعة وأفراد حراسته، والمستشار أحمد أبو الفتوح، عضو محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى، وإمداد جماعة أسست على خلاف القانون بمساعدات مادية ومالية عن طريق إمدادها بأدوات ومقار تنظيمية وأموال وسيارات ودراجات بخارية ومعلومات لتحقيق أغراضها الإرهابية، بحسب نص التحقيقات نيابة أمن الدولة العليا. 

"يحيى موسى" تولى التنسيق بين كوادر جماعة الإخوان الإرهابية لتنفيذ عملية اغتيال النائب العام الراحل هشام بركات، ليصدر المستشار حسن فريد رئيس محكمة جنايات القاهرة حكمًا بالإعدام غيابيًا ضده.

ويعد الإرهابى الهارب يحيى السيد إبراهيم موسى، مطلوبًا من الشرطة الجنائية الدولية «الإنتربول» بناءً على طلب القاهرة تنفيذًا للسلطات القضائية.



أهم المعلومات عن يحيى موسى 
1- يحيى موسى طبيب مصرى تدرج فى صفوف جماعة الإخوان حتى وصل لعضو مكتب الإرشاد.

2- عقب وصول الإخوان إلى حكم مصر فى العام 2012 عُين متحدثًا رسميًا باسم وزارة الصحة.

3- عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة فى أغسطس من العام 2013 فر إلى تركيا فى سبتمبر من نفس العام.

4- شارك فى التخطيط لعملية اغتيال النائب العام، هشام بركات ومحاولة اغتيال مفتى مصر السابق على جمعة.

5- أُدرج على قوائم الإرهاب فى مصر بعد الحكم عليه بالمؤبد فى محاولة اغتيال اللواء مصطفى النمر، واغتيال اثنين من طاقم حراسته 14 يونيو 2020.

6- يُعد يحيى السيد إبراهيم موسى مسئول إدارة الكيان المسلح فى الجماعة الإرهابية، ومطلوب لدى الإنتربول، حيث إنه محكوم عليه فى العديد من القضايا الإرهابية.

7- متورط بشكل رئيسى فى استهداف الكنيسة البطرسية بالكاتدرائية عن طريق إعداد الانتحارى محمود شفيق، فضلًا عن الإشراف على استهداف كنيستي طنطا والإسكندرية، ليكون السبب فى سقوط العشرات من الضحايا فى الحوادث الإرهابية الثلاثة.

8- نسق مع عناصر حركة إرهابية من خلال إعادة تشكيل مجموعات مسلحة عنقودية من العناصر الإخوانية المتحركة على الساحة الداخلية.

9- عمل على إعداد العناصر الإرهابية نفسيًا وعسكريًا لتصعيد العمل المسلح واغتيال بعض رموز الدولة واستهداف مؤسساتها الحيوية بعمليات تفجيرية، وذلك على فترات متباعدة، بهدف إحداث حالة من الفوضى وإنهاك الدولة اقتصاديًا، يتلقى تمويلًا مفتوحًا من أجل تنفيذ العمليات الإرهابية.

10- يتحرك يحيى موسى ما بين أنقرة وإسطنبول بعد هروبه إلى تركيا عقب ثورة 30 يونيو التى أطاحت بحكم جماعة الإخوان فى مصر، حيث إنه مطلوب فى العديد من القضايا المتعلقة بالتحريض على العنف والتظاهر ومهاجمة مؤسسات الدولة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements