رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مذبحة كرداسة في الاختيار 2.. تفاصيل صادمة لاقتحام القسم والتمثيل بالجثث | صور

متهمي مذبحة كرداسة
متهمي مذبحة كرداسة بالمحكمة
تدور حلقة اليوم من مسلسل الاختيار ٢ حول أحداث «مذبحة كرداسة» التي تعود إلى أغسطس 2013 بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، حين قُتل 11 من ضباط وجنود قسم شرطة كرداسة فى مشهد مأساوي على يد بعض مؤيدي جماعة الإخوان الإرهابية، وتم التمثيل بجثث الضحايا، الأمر الذي دفع قوات الشرطة إلى شن حملة أمنية على المدينة لضبط المتهمين ونجحوا في ضبطهم جميعا.



وترصد فيتو أبرز أحداث محاكمة متهمي مذبحة كرداسة من حيثيات الحكم عليهم : 

الإعدام والمؤبد
في ٢٤ يوليو ٢٠١٧، أودعت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، أسباب بقضية مذبحة كرداسة، بمعاقبة 20 متهمًا بالإعدام، ومعاقبة 80 آخرين بالسجن المؤبد، ومعاقبة 34 متهما بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، والسجن 10 سنوات لمتهم حدث، مع تبرئة 21 متهما آخرين. 

آر بي جي 
وأكدت المحكمة أن تحريات أجهزة الأمن (المباحث الجنائية والأمن الوطني) تضمنت أسماء المتهمين مرتكبي تلك الجرائم، ولدى القبض عليهم نفاذا للأمر الصادر بهذا الشأن من النيابة العامة، ضبطت بحوزتهم أسلحة نارية آلية (رشاشات متعددة) وخرطوش وذخائرها، وقاذف صاروخي (آر بي جي) ومسدسات وبنادق فيدرال.



هتافات تحريضية
وأوضحت المحكمة أن المحرضين من المتهمين في القضية هتفوا في المتجمهرين بعبارات من نوعية: "الراجل ييجي (يأتي) ورايا على المركز واللي مش راجل يروح، واحنا ما نبقاش رجالة لو ما دخلناش المركز عشان نجيب حق إخواتنا اللي ماتوا في رابعة والنهضة".. و"يا أهالي ناهيا ده دين محمد.. ده الإسلام.. توجهوا إلى ميادين مصر كلها".. و"احنا مع الشريعة والشرعية.. ولو ضاعت الشرعية هنكون كفار".. و"الداخلية بلطجية وشوية حرامية.. الشرطة قتلت إخواتنا في رابعة والنهضة ولازم ننتقم لإخواتنا".

شهداء مذبحة كرداسة
وقالت المحكمة بحيثياتها إن المتهمين ارتكبوا أيضا جرائم القتل والشروع فيه والتخريب بأفعال متعددة استقل كل منها عن الجناية الأخرى، بحيث تعددت أفعال الاعتداء وتعددت نتائجها الضارة وكوّن كل منها جريمة مستقلة بأركانها عن جريمة القتل المقترن بها، وتوافرت بينهم رابطة زمنية ذلك، أنهم في ذات الزمان والمكان قتلوا عمدا المجني عليهم محمد عبد المنعم جبر، وعامر محمد عبد المقصود، وإيهاب أنور مرسي، محمد فاروق وهدان، وهشام جمال الدين محمود شتا، ومحمد سيد أحمد عبد الله، وأكرم عيد حفني، ومحمد محمد فهيم بدوي، وهشام إبراهيم بيومي، ومعتمد سلطان عباس محمد، وعماد سيد محمد، وتامر سعيد عبد الرحمن، ورضا عبد الوهاب محمد سعد من قوات الشرطة، وإبراهيم عطية علي زيتون ومصطفى أحمد شيخون اللذين تصادف مرورهما بمحل الواقعة

مأمور قسم شرطة كرداسة
و حال قيام المجني عليه العقيد عامر محمد عبد المقصود نائب مأمور مركز كرداسة بالفرار عبر الشارع السياحي، تعدى عليه المتجمهرون ضربا بالأيدي وبأجسام صلبة حادة في مناطق متفرقة من جسده، وضربه أحد المتهمين ويدعى عرفات عبد اللطيف إبراهيم بسيخ حديدي على رأسه قاصدا قتله، فأحدث كسورا بالجمجمة وتهتكا بالمخ، وضربته المتهمة سامية حبيب محمد شنن بنعالها، وقام أحدهم بقطع الأوعية الدموية برسغه الأيسر مستخدما سلاحا أبيض، قاصدين قتله، ثم قام بعض من المتجمهرين بوضعه في صندوق سيارة نصف نقل قادها مالكها المتهم أشرف سعد السيد الطنطاوي، وجابوا به البلدة مبتهجين بفعلتهم متفاخرين بها إلى أن فارق الحياة نتيجة إصاباته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية. 

أسماء المتهمين
واستعرضت المحكمة وقائع التعدي التي ارتكبها المتهمون على رجال الشرطة أمام المركز، مشيرة إلى أن المتهمين سعيد يوسف عبد السلام صالح وعبد الرحيم عبد الحليم عبد الله جبريل ومحمد رزق أبو السعود نعامة وعزت سعيد محمد العطار وعلي السيد علي القناوي وعبد الله سعيد علي عبد القوي، حيث تعدوا على المجني عليهم محمد سيد أحمد عبد الله، وهشام إبراهيم بيومي، ومعتمد سلطان عباس محمد، عماد سيد محمد، ورضا عبد الوهاب محمد سعد، ومحمد عبد الحميد فاروق، وإيهاب أنور مرسي، ومحمد عبد المنعم جبر مأمور المركز الذي تعدوا عليه بالضرب وجردوه من ملابسه واقتادوهم لحانوت إصلاح الدراجات النارية المجاور لمسجد سلامة الشاعر، حيث واصل المتهمون أحمد عويس حسين حمودة وأحمد عبد النبي سلامة فضل وبدر عبد النبي محمود جمعة التعدي عليه بالضرب. 

وأوضحت المحكمة أن المتجمهرين قاموا بتصوير وقائع التعدي المذكورة بالهواتف الخلوية إمعانا في إذلال المجني عليهم. 

أبطال مسلسل الاختيار2
ومسلسل "الاختيار 2" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة: كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، طارق صبري - هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف وعدد من الفنانين الشباب
Advertisements
الجريدة الرسمية