رئيس التحرير
عصام كامل

«محام» يكشف عقوبة الاغتصاب الزوجي في القانون المصري

محكمة
محكمة
قال الخبير القانوني أيمن محفوظ: إن الاغتصاب الزوجي مصطلح أطل علينا تلك الأيام من خلال دعوات نسائية للشكوى من إكراه الزوجات على ممارسة العلاقة الحميمية مع أزواجهم، خاصة أن بعض من يدعون أنهم يتحدثون زورا بكهنوت الدين الإسلامي بأن الزوجة حق لزوجها يفعل فيها ما يشاء وقتما يشاء، ولكن القانون والشرع لا يقران تلك المزاعم ويحميان حقوق المرأة، ومنها أن الإكراه على المواقعة جريمة طبقا للمادة 267 عقوبات.


وأضاف "محفوظ" ان المادة المذكورة أعلاه من واقع أنثى بغير رضاها يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد، ونجد أن النص قد ورد على إطلاقه ولم يحدد إلا طبيعة الجريمة وهي الإكراه على المواقعة، دون النظر للعلاقة التي تجمع الجاني بالضحية حتي ولو كان زوجها، وهذا رأي يطابق القانون لأنه في حالة الإكراه للزوجة علي مواقعة زوجها فإن هي قاومته يتحقق لها مبرارت الدفاع الشرعي.


وتابع " محفوظ" ان تلك الفتاوي بأن الإكراه علي المواقعة من الزوج واعتقاده بأن ذلك حق له هو بمثابة ترخيص بالقتل كما في قضية الزوج الذي قتل زوجته ووضعها في خزان للمياه وبرر جريمته برفضها معاشرته رغم أن الزوج يعاني من مرض تخشي فيه الزوجة من إقامة علاقة حميمية مع زوجها.


اتهام تميم يونس 


تجدر الإشارة إلي أن الفنان تميم يونس قد خرج عن صمته للرد على محاولات استغلال محنته بعد اتهام طليقته له بـ"الاغتصاب الزوجي".


وقال تميم يونس، في مقطع فيديو نشره عبر خاصية "إستوري"، على "إنستجرام": "بعض الناس بتحاول استغلال المحنة اللي أنا فيها ويقولوا مفيش اغتصاب زوجي.. لا في اغتصاب زوجي".


وتابع تميم يونس: "الدين الإسلامي بيقول الإسلام قال اهجروهن مش اغتصبوهن، وياريت محدش يتاجر بالمحنة اللي أنا فيها".


وكان الفنان تميم يونس، توجه بالشكر للذين قدموا له الدعم بعد اتهام طليقته "ندى عادل" له بالاغتصاب الزوجي، في أثناء فترة زواجهما مما أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.


وظهر "يونس" في فيديو عبر "إستوري" حسابه بـ"إنستجرام"، وقال: "بشكر كل الناس على الدعم الرهيب اللي أنا مش مستوعبه، وبالنسبة للي عايزني أطلع أتكلم عن واحدة كانت مراتي ده مش هيحصل على واحدة كانت مراتي".


وتابع: "أنا مبعملش كده وأمي مش مربياني على كده، الموضوع ده اتقفل لحد ما يتفتح بالقانون غير كده هو مقفول".
الجريدة الرسمية