رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما عقوبة صاحب محل ترك نجله يقود سيارة بشوارع المقطم؟

قضاء-ارشيفية
قضاء-ارشيفية
علق الخبير القانوني أيمن محفوظ على واقعة ضبط صاحب محل لقيام نجله "طفل" بقيادة السيارة ملكه معرضاً حياة المواطنين للخطر في المقطم. 

وقال "محفوظ" إن بعض الأباء المتهورين يسمحون لأطفالهم بقيادة السيارات ما يدعوا إلى المطالبة بتطبيق نصوص القوانين التي تجرم تلك الافعال التي تمثل في مضمونها عدة جرائم منها تعريض حياة الطفل للخطر طبقا لنص المادة ٩٦ من قانون الطفل.


وأضاف "محفوظ" ان العقوبة تكون طبقا للمادة المذكورة وهي الحبس والغرامة وكذلك تعريض حياة المواطنين للخطر طبقا لنص المادة «348» من قانون العقوبات أنه يعاقب بالحبس والغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين، من ارتكب عمداً فعلاً من شأنه تعريض حياة الناس أو صحتهم أو أمنهم أو حياتهم للخطر، وتكون العقوبة الحبس إذا ترتب على الفعل حدوث ضرر أياً كان، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد يقررها القانون.

وتابع "محفوظ" ان قانون المرور أيضا جرم هذا الفعل بالسماح لمن لا يحمل رخصة قيادة بان يقود مركبة مطالب بالحصول علي ترخيص بقيادتها بالمخالفة لقانون المرور طبقا لما نصت عليه المادة 74 مكرر فقرة 4 من قانون المرور المعدل "في حالة ارتكاب مخالفة السير بدون لوحات يتم توقيع عقوبة الحبس عليه في مدة لا تزيد عن 6 أشهر أو بغرامة من 300 إلى 1500 جنيه أو بإحدى العقوبتين

ويتم سحب رخص القيادة والتسيير ولا يجوز فيها التصالح ويكون مالك السيارة أو المسؤول عنها وقائدها مسئولين عن هذا الفعل المخالف للقانون، بشرط ان يكون الطفل قد جاوز سنه ١٥ سنه لتقع عليه عقوبة الحبس ودون ذلك يجوز ان يعهد برعايته الي اهليته او اقصي تدبير قضائي يكون للطفل الذي لم يتجاوز ١٥ سنه الايداع باحدي مؤسسات الرعاية.

وواصل "محفوظ" انه لابد من التصدي بكل حزم لتلك الظاهرة التي قد تسبب في حوادث ومصرع ابرياء تصادف وجودهم في طريق طفل مدلل سمح والده له بقياده مركبة، وبالطبع في جميع الاحوال يكون الاب مسئول عن جرائم الاتلاف او القتل والإصابة الخطأ لو سبب ذلك جراء قيادة الطفل للسيارة سمح والده له بذلك.

ورصدت المتابعة الأمنية تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يتضمن قيام طفل بقيادة سيارة بأحد الشوارع بدائرة قسم شرطة المقطم.

وتوصلت جهود الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة إلى تحديد مالك السيارة صاحب محل لبيع الدراجات النارية، مقيم بدائرة قسم شرطة مصر القديمة وله محل إقامة آخر بدائرة قسم المقطم.

و عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته قال إن الطفل المتواجد بمقطع الفيديو نجله ، كما تبين انتهاء رخصة السيارة.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وجار العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيقات.
Advertisements
الجريدة الرسمية