رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما عقوبة المتهمين في واقعة فيديو الكفن بعين شمس؟.. قانوني يجيب

فيديو الكفن
فيديو الكفن
قال الخبير القانوني أحمد الجيزاوي، إن فيديوالكفن أصابنا جميعًا بالذهول، حيث حرك فينا مشاعر الغضب والحيرة هل تبدلت وتغيرت عاداتنا وأصبح الغدر والخسة بدل من شيم الكرم وهل ضاعت الأصول، ولكن قبل المحاكمة الاجتماعية لهولاء الجناة علينا ان نتحدث حديث القانون فإن ما فعله الجناه في منظور القانون هو بمثابة استعراض للقوة بحمل أسلحة أو باستخدام حيوان مفترس لترويع المواطنين، تصل العقوبة إلى ٥ سنوات اذا كان بالاشتراك مع اخرين طبقا لنص الماده ٣٧٥ و٣٧٥ مكرر المعدلة بالقرار يقانون رقم ١٠ لسنه ٢٠١١ وذلك القانون الذي ظهر للنور لمواجهه حالات البلطجه، التي انتشرت بالشارع المصري ولابد من تفعيل القانون وبشدة علي الجناة لغرس أصول الدين السليمة ومبادئ الرحمة والانسانية في نفوس المواطنين وترسيخ مبادئ الانسانية .



وأضاف "الجيزاوي" ان تلك الافعال الموصوفة بالبلطجة والتي تكون بايقاع الأذي بنفسية المجني عليه قبل الايذاء البدني ويعد جريمة سلوكية وأخلاقية قبل ان تكون جريمة جنائية ولابد من تخليص المجتمع من تلك الظاهرة الغريبة علي مجتمعنا التي يستخدم فيه السلاح والكثرة العددية لارهاب الضحية.

 
وتابع " انه لابد الا يمر هذا الفيديو دون توقيع اقصي عقوبة علي الجناة. وبالاضافة الي العقوبات الاجتماعية التي هي فرض عين علي كل مواطن صالح بنبذ الجناة إجتماعيا ورفض هذا التصرف من الجناه الذي اقل وصف له بانه تصرف اجرامي شديد الخطورة وعلي الجميع رفض مثل تلك التصرفات واعلان ذلك الرفض لتلك البلطجة وعدم تبرير مثل تلك الافعال الاجرامية مهما كانت الاعذار او المبرارت التي يرتكن اليها الجناة، والا اصبح المجتمع كله في خطر ويؤثر ذلك علي السلم المجتمعي وينشر العنف والعنف المضاد.


واستمعت نيابة عين شمس الجزئية، لأقوال المجني عليهم في «فيديو الكفن» و قالوا إن أفراد من عائلة " المرغنى " في منطقة عين شمس أرغموهم على تقديم اكفانهم تحت تهديد السلاح   بالإضافة لسبهم بألفاظ نابية ونشر مقطع الفيديو على مواقع التواصل بقصد كسرهم وإذلالهم.

وأضاف المجني عليهم ان المشكلة بدأت منذ فترة وذلك عقب تعدي أفراد العائلة على امن المركب السياحي المملوك لهم ، بسبب خلاف علي تشغيل أغنية مهرجانات، و بعد تدخل احد الأشخاص لإنهاء الخلاف، واثناء حضور  الجلسة العرفية لإنهاء الخصومة، قاموا بالتعدي عليهم.

تقديم الكفن في عين شمس

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات توثق لحظة تقديم عائلة الكفن لعائلة أخرى بدائرة قسم شرطة عين شمس، بسبب وقوع مشاجرة بين الطرفين في وقت سابق داخل إحدى المراكب السياحية التي تملكها العائلة الأولى، وقيام العائلة المقيمة بعين شمس بتوجيه بعض العبارات النابية والتهديد للعائلة المقدمة للكفن.


وتبين من التحقيقات ظهور 3 أشخاص من عائلة «عاطف الريس» يحملون الكفن بين أيديهم وعلى كل كفن سلاح أبيض «سكين»، محاطين بمجموعة من الأشخاص طرف عائلة «الميرغني»، وظهر المجني عليهم مجبرين على حمل كفنهم تحت تهديد السلاح، وهو ما أظهره الفيديو حتى مثلوا أمام 3 من كبار العائلة يجلسون على كراسي وكأنهم في جلسة محاكمة عرفية.


الفيديو أوضح اعتداء المتهمين على المجني عليهم بالسب والشتائم، كما أحدث جدلاً واستياءً بين أهالي منطقة عين شمس ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين الجهات الأمنية بسرعة التدخل للقبض عليهم، وبفحص الفيديو تبين أن طرفي الواقعة من منطقة عين شمس شرق القاهرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية