السبت 16 يناير 2021...3 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

قبل انتهاء المهلة..مزايا الملصق الإلكتروني لمالكي السيارات

حوادث الملصق الإلكتروني
الملصق الإلكتروني

أحمد سلامة

تهيب وزارة الداخلية بالمواطنين مالكي المركبات بكافة أنواعها بسرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكتروني، وكذا استبدال اللوحات المعدنية القديمة باللوحات المعدنية المؤمنة دون الحاجة إلى الانتظار لموعد الفحص وتجديد التراخيص، حتى انتهاء المهلة يوم الخميس الموافق 31 ديسمبر 2020.اضافة اعلان


وتوضح "فيتو" مميزات الملصق الإلكتروني فيما يلي:

1 - يضم الملصق الإلكتروني جميع البيانات الخاصة بالسيارة، ورقم المركبة المدون على اللوحات المعدنية.

2 - يوفر منظومة المعلومات الخاصة بأجهزة وزارة الداخلية لرصد أماكن الكثافة المرورية والتغلب عليها تيسيرا لحركة السير.

3 - يساعد الملصق الإلكتروني على حصر الإحصائيات اللازمة في عملية التنظيم الداخلي بوحدات المرور.

4 - تسجل المخالفات المرورية بطريقة إلكترونية موثقة، مثل تجاوز الإشارات ورادارات مراقبة السرعة وغيرها، وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونيًا بقاعدة بيانات مركزية تابعة للإدارة العامة للمرور.

5 - يساعد الجهات الأمنية بالتعرف على المركبات المبلغ عنها أمنيا، والمبلغ بسرقتها وذلك عبر نظام آلي خاص بفحص المركبات.

6 - التعرف على المركبات التي انتهت فترة السماح الخاصة بتواجدها داخل الجمهورية عن طريق المنافذ الجمركية.

7 - يتيح الملصق الإلكتروني تصنيف حركة سير المركبات وتقسيمها بين سيارات الملاكي والنقل ومواعيد سير المقطورات، وتحديد مسار السير المخصص لها.

وتواصل وحدات المرور على مستوى الجمهورية استقبال المواطنين لتركيب الملصق الإلكتروني، واستبدال اللوحات القديمة (أرقام فقط) باللوحات الجديدة المؤمنة (حروف، وأرقام)، دون انتظار موعد الفحص أو الترخيص، وذلك خلال المهلة المُحددة والتي تنتهي في 31 ديسمبر 2020، وعقب انتهاء المهلة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة. 

وتيسيرا على المواطنين يستمر العمل بوحدات المرور على مستوى الجمهورية حتى الثامنة مساءً لإجراءات تثبيت الملصق الإلكتروني فقط وحتى انتهاء المهلة، وقد تم توفير كافة الإجراءات والتجهيزات اللازمة للانتهاء من المنظومة في المهلة المحددة.

يأتي ذلك في إطار سعي وزارة الداخلية نحو تطبيق منظومة إلكترونية مرورية متكاملة تهدف إلى تحقيق الانضباط على الطرق، ورفع مستوى السلامة المرورية.