Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

قبل السحور.. تذكرة هيروين تكتب نهاية شاب وإصابة صديقه في حلوان.. القصة الكاملة

حوادث جثة ارشيفية
جثة - صورة أرشيفية

أحمد سلامة

تشير عقارب الساعة إلى الثانية صباحًا توجه 3 شباب لشراء تذكرتين من الهيروين لتعاطيها فى السحور، وأثناء تواجدهم فى وكر ترويج المواد المخدرة بقرية نجوع عرب الحصار البحرية بطريق الكريمات الصحراوى بمحافظة الجيزة، حدث مشادة كلامية مع مروجي المخدرات فقام المتهمون بإطلاق النيران على الشباب مما أسفر عن مصرع أحدهم وإصابة آخر، وتمكن رجال الأمن من ضبط العناصر الإجرامية القائمين على الوكر.


بداية الواقعة
تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة إشارة من أحد المستشفيات بوصول جثة (أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم شرطة حلوان بالقاهرة) إثر إصابته بعيار نارى.
 
متعاطي الهيروين
وبإجراء التحريات توصل فريق البحث المشكل برئاسة قطاع الأمن العام وبمشاركة مديرية أمن الجيزة إلى أن المجنى عليه من متعاطى مخدر الهيروين ويتردد على أحد أوكار ترويج وبيع ذلك المخدر "كائن بطريق الكريمات الصحراوى".

مشادة كلامية
وأوضحت التحريات، أنه أثناء توجهه ومرافقيه "ميكانيكى وسائق"، مقيمين بمنطقة حلوان بالقاهرة لشراء مخدر الهيروين من مروجيه حدثت مشادة كلامية بينهم وبين العناصر الإجرامية القائمة على بيع مخدر الهيروين وقام مروجو الهيروين بإطلاق أعيرة نارية تجاههم أصابت أحدهم والمجنى عليه وتوفي عقب وصوله للمستشفى.

طريق الكريمات
وتمكنت مديرية أمن الجيزة فى تحديد هُوية المتهمين، وتبين أنهم 3 أشخاص "لأحدهم معلومات جنائية"، اتخذوا من منطقة عرب الحصار البحرية بطريق الكريمات الصحراوى مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامى وتواجدهم بأحد المنازل بقرية نجوع العرب.

ضبط المتهمين
وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم بالمنزل المشار إليه وتمكن رجال المباحث الجنائية من وضبطهم، وعثر بحوزتهم على بندقية آلية - 2 بندقية FN  - كمية من الطلقات والخزائن - 15 أسطوانة خام من مخدر الهيروين وزنت 3,450 كيلو جرام – مبلغ مالى- 2 دراجة نارية "بدون لوحات معدنية"- 6 هواتف محمول).

اعترافات التشكيل العصابى
وبمواجهتهم اعترفوا بتكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامى بالإتجار فى مخدر الهيروين، وأضافوا بارتكابهم الواقعة على النحو المشار إليه، وأن الأسلحة النارية والذخائر لحماية نشاطهم الإجرامى والمبلغ المالى من حصيلة البيع والهواتف للتواصل مع عملائهم والدراجتين الناريتين لسهولة تنقلهم وهروبهم بالمناطق الصحراوية.

وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة المخدرات
كان مجلس النواب وافق على تعديلات أحكام قانون مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها رقم (182 لسنة 1960).

استهدف التعديل إضافة المواد المخلقة غير المدرجة على قوائم المراقبة الدولية أو الجداول الملحقة بقانون المخدرات إلى المواد المخدرة المجرم تداولها، مثل الأستروكس والفودو وغيره من المواد المخدرة غير المدرجة على جدول المخدرات.

وأقر البرلمان مجموعة من العقوبات في القانون بعد إدخال التعديلات عليه، وجاءت على النحو التالي:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه كل من ضبط في مكان أُعد أو هُيّئ لتعاطي الجواهر المخدرة أو التخليقية وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك.

مع عدم الإخلال بحقوق الغير الحسن النية يُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الجواهر المخدرة أو التخليقية أو النباتات المضبوطة الواردة بالجدول رقم (5) وبذورها وكذلك الأموال المتحصلة من الجريمة والأدوات ووسائل النقل المضبوطة التي استخدمت في ارتكابها.

يُحكم بمصادرة الأراضي التي زُرعت بالنباتات المحددة بالقانون إذا كانت هذه الأرض مملوكة للجاني، أو كانت له بسند غير مسجل، فإن كان مجرد حائز لها حُكم بإنهاء سند حيازته.

يُحكم بإغلاق كل محل يُرخص له بالاتجار في الجواهر المخدرة أو في حيازتها أو أي محل آخر غير مسكون أو معد للسكنى إذا وقعت فيه إحدى الجرائم المنصوص عليها في المواد 33 و34 و34 مكرر "أ" و35(*).

يُعفى من العقوبات المقررة في المواد 33 و34 و34 مكرر "أ" و35(*) كل من بادر من الجناة بإبلاغ السلطات العامة عن الجريمة قبل علمها بها.

تعتبر في حكم الجواهر المخدرة في تطبيق أحكام هذا القانون المواد المخلقة التي تحدث أثرًا ضارًا بالعقل أو الحالة النفسية والعصبية من تلك الآثار التي تحدثها الجواهر المخدرة المبينة في الجدول رقم (1) الملحق به، ويصدر بتحديد ضوابط ومعايير هذه المواد قرار من الوزير المختص.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements