رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قانوني يوضح عقوبة مستغلي أزمة كورنا ومحتكري إسطوانات الأكسجين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أوضح الخبير القانوني أحمد الجيزاوي العقوبة المتوقعة علي مستغلي ازمة فيروس كورونا المستجد ومحتكري اسطوانات الأكسجين وحجبها عن المواطنين، عقب شن حملات أمنية مكثفة خلال اليومين الماضيين.


وقال "الجيزاوي" أن  تجار الازمة المتاجرين بأرواح المواطنين من خلال تجارة أسطوانات الاكسجين في السوق السوداء استغلالا لأزمة كورنا وهم من يستحقون اقصي عقوبة للمتاجرة بألام المرضي وذلك من اجل المال وبدل من التكاتف والتعاون للتصدي للأزمة نجدهم يحاولون التكسب منها.

وأضاف "الجيزاوي" أن قانون التموين وضع عقوبات رادعة للحد من ظاهرة تجار الموت او تجار الازمات فيتم عقابهم كما نص قانون التموين مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد من المنصوص عليها فى قانون العقوبات أو أى قانون آخر.

وأردف "الجيزاوي" أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من أخفى السلع المعدة للبيع عن التداول أو لم يطرحها بالاسواق
وتكون المحاكم المختصة بمحاكمة هولاء الجناة هي محاكم جنح امن الدو التي تصدر احكامها  التي غير جائز استئنافها مع انتظار تصديق الحاكم العسكري علي تلك الأحكام ويجوز تعديل الحكم بتشديده طبقا للحد الاقصي للعقوبه المقرر قانونا.

ووجه رجال أمن القاهرة ضربات قاضية لمجموعة من العناصر الإجرامية التي تحاول المساس بصحة المواطنين واستغلال أزمة كورونا في رفع أسعار أنابيب الأكسجين، حيث تم ضبط 355 أسطوانة أكسجين في الجمالية ومنشأة ناصر ومدينة نصر.

تمكنت إدارة مباحث التموين بمديرية أمن القاهرة من ضبط أحد الأشخاص (صاحب مخزن لبيع أسطوانات الأكسجين "بدون ترخيص"- كائن بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثانٍ) لإدارته المخزن "بدون ترخيص" ومزاولته مهنة صيدلى "بدون تصريح".. وقيامه بتعبئة أسطوانات غاز الأكسجين مجهولة المصدر بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة.. وعثر بداخل المخزن على (140 أسطوانة أكسجين – 2 جهاز لقياس ضغط الغاز – 60 أسطوانة أكسجين فارغة "معدة للتعبئة" وجميعها مجهولة المصدر).


وبمواجهته، اعترف بحيازته للمضبوطات المشار إليها بقصد بيعها بالسوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة.


كما تمكنت إدارة مباحث التموين بمديرية أمن القاهرة من ضبط (مسئول عن محل لبيع أسطوانات الأكسجين - كائن بدائرة قسم شرطة منشأة ناصر) لإدارته المحل "بدون ترخيص" وقيامه بعرض وبيع أسطوانات غاز الأكسجين مجهولة المصدر (تُستخدم لعلاج مصابى فيروس كورونا) بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة وعثر بداخل المحل على (عدد 65 أسطوانة غاز الأكسجين "مختلفة الأحجام" جميعها مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأي مستندات تدل على مصدرها)، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد بيعها بالسوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وضبطت إدارة مباحث التموين بمديرية أمن القاهرة مسئول عن مخزن إسطوانات غاز الأكسجين - كائن بدائرة قسم شرطة الجمالية).. لإدارته المخزن "بدون ترخيص" وحيازته كميات كبيرة من أسطوانات غاز الأكسجين مجهولة المصدر "تُستخدم لعلاج مصابى فيروس كورونا" بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة.. وعثر بداخل المخزن على (150 أسطوانة غاز الأكسجين "مختلفة الأحجام" وجميعها مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأي مستندات تدل على مصدرها).

Advertisements
الجريدة الرسمية