رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قانوني عن واقعة السخرية من شيكابالا: عقوبة التنمر 6 أشهر حبسًا

شيكابالا
شيكابالا
تكثف أجهزة الأمن جهودها لسرعة ضبط المتهمين بالتنمر على لاعب الزمالك عبد الرازق شيكابالا عقب مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والزمالك.

وكانت مجموعة من جماهير الأهلي في الأقصر اصطحبوا كلبًا أسود يرتدي تيشيرت أبيض وأطلقوا عليه اسم اللاعب.  

وتعرض "فيتو" في السطور التالية سيناريوهات المحاكمة، والعقوبة القانونية للمتهمين.  

وقال أيمن محفوظ" إن المتهمين سيقدمون الي سلطات التحقيق وهي النيابة العامة لتأمر بحبسهم أو اخلاء سبيلهم كليا او جزئيا أو على ذمة القضية، 
وتكيف النيابة الاتهامات الموجهة ضدهم وفق صحيح القانون.

وأضاف "محفوظ" ان نصوص القانون المتوقع تطبيقها عليهم هي جرائم البلطجة والتظاهر وتكدير السلم العام بالإضافة إلى التهمة الرئيسية، وهي التنمر على شيكابالا. 

وقال: أثناء المحاكمة يجوز للمحكمة تعديل الوصف القانوني للاتهامات الموجهة للمتهمين، كما ترى، سواء بالتشديد أو التخفيف، وإذا ارتأت المحكمة تشديد الوصف القانوني باضافة مواد تزيد العقوبة على المتهمين يجب عليها تنبيه الدفاع الحاضر مع المتهمين بذلك.

واضاف: اما اذا كان هناك متهمون احداث اقل من ١٨ سنة، فان محكمة الطفل هي التي تختص بنظر محاكمة هولاء الاطفال، وتكون العقوبات بتدابير احترازية لمن اقل من ١٥ سنة وعقوبات مقيدة للحرية لمن تعدوا تلك السن وحتى سن الـ ١٨.
 
وأكد "محفوظ" ان هؤلاء المتنمرين وقعوا تحت طائلة قانون التنمر الجديد الذي يعاقب علي جريمة التنمر بعقوبة الحبس مدة لاتقل عن ٦ اشهر والغرامة.

وأضاف "محفوظ" انه في تلك الحالة هم مجموعة من البلطجية الذين كادوا بفعلتهم المجرمة ان تحدث كارثه بين جمهور الناديين وقد يشملها احداث فوضي قد تودي بحياة وممتلكات الجماهير والمتصادف عبورهم في تلك اللحظات.

وتابع "محفوظ": التنمر جريمة سلوكية واخلاقية قبل ان تكون جريمة جنائية ولابد من تقديم هؤلاء المتنمرين الي المحاكمة ايضا بجريمة البلطجة لان ذلك الفعل سيعمل على تكدير السلم العام ونصوص قانون العقوبات يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بعمل أو بالامتناع عن عمل يكون من شأنه إحداث التمييز بين الأفراد أو ضد طائفة من طوائف الناس بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة وترتب على هذا التمييز إهدارًا لمبدأ تكافؤ الفرص أو العدالة الاجتماعية أو تكدير للسلم العام".

وواصل "محفوظ" أن التنمر قد يصل إلى استعراض القوة بحمل اسلحة بمفهومها الشامل لترويع المجني عليه فهنا تصل إلى العقوبة إلى سنة اذا قام بها الجاني منفردا او تصب العقوبة ٥ سنوات اذا كان بالاشتراك مع آخرين طبقا لنص المادة ٣٧٥ و٣٧٥ مكرر المعدلة بالقرار يقانون رقم ١٠ لسنه ٢٠١١ واهم سبب لانهاء حاله التنمر والتعصب الكروي التي نعيشها قبل تفعيل القانون وبشده علي الجناه غرس اصول الدين السليمة ومبادئ الرحمه والانسانية في نفوس اطفالنا وشبابنا وترسيخ مبدأ اننا جميعا اخوة في الانسانية.. وبالطبع معاقبة المتنمرين المتعصبين بكافة أشكال العقاب.
 
Advertisements
الجريدة الرسمية