رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عويس ليس الوحيد.. قائمة بأسماء الضباط الخائنين في مسلسل الاختيار 2

مسلسل الاختيار 2
مسلسل الاختيار 2
أظهر مسلسل الاختيار 2 الذى يعرض على فضائية ON E عددًا من الضباط الخائنين والمتواطئين مع الجماعات الإرهابية، والتخطيط لمحاولات اغتيال عدد من كبار الشخصيات والقيادات، على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم واقعة اغتيال النائب العام الشهيد المستشار هشام بركات، ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية.


ترصد "فيتو" بعض الضباط الخائنين فى مسلسل الاختيار 2..

1- المقدم الخائن محمد عويس
المقدم محمد عويس الذى يجسد الممثل أحمد شاكر شخصيته، كان أحد الخلايا النائمة للتنظيم الإرهابي، وعمل ضابطًا بمرور مجمع السلام، وطلبت منه جماعة أنصار بيت المقدس أن يتعاون معهم في اغتيال الشهيد محمد مبروك، وعقب الاتفاق سلمهم البيانات وعنوان بيته ورقمه الكودي وخط سيره.



وتحصل على مبلغ 2 مليون جنيه ثمن رأس الشهيد محمد مبروك الذي باعه للجماعة الإرهابية.

المقدم الخائن محمد عويس كان صديقًا مقربًا للشهيد محمد مبروك لدرجة أن الشهيد مبروك كان ينقل والدة محمد عويس للمستشفى ويقوم برعايتها.

عويس ضابط الشرطة من أسرة ميسورة الحال، فهو ابن تاجر رخام ثري وصاحب مصنع بجسر السويس، كان من الأصدقاء المقربين للشهيد المقدم محمد مبروك، وكان دفعته فى كلية الشرطة فى نفس السرية فى السنة الثانية من الدراسة، وظل التواصل بينهما قائمًا حتى بعد انتهاء الدراسة.


أنصار بيت المقدس
وكشف المقدم محمد عويس، الضابط بإدارة المرور، المتهم بالاشتراك فى اغتيال المقدم محمد مبروك في تحقيقات قضية «أنصار بيت المقدس»، عن أن المتهمين طلبوا منه إمدادهم بمعلومات عن عدد من الضباط سبق عملهم بأمن الدولة، وفي مقدمتهم الشهيد مبروك.

اغتيال المقدم محمد مبروك
واعترف "عويس"، الذي أرشد المتهمين في تنظيم بيت المقدس الإرهابي، إلى خط سير "مبروك"، ورقمه الكودي ومحل إقامته، ليسهل عليهم اغتياله، بأنه كان يحضر جلسات دينية حول تطبيق الشريعة الإسلامية وأحكامها، وتعرّف خلالها على المتهم الثالث، السابق اعتقاله، والذى يعتنق هو والمتهم الأول الأفكار التكفيرية التي تدعو إلى تكفير الحاكم والعاملين بالجيش والشرطة، وأنهما حاولا استقطابه لاعتناق ذلك الفكر.

وأضاف «عويس» أنه فى غضون الفترة من شهر أغسطس عام 2011، وحتى شهر فبراير عام 2012، وإبَّان عمله رئيسًا لوحدة مرور الأجرة بمجمع السلام، هاتفه المتهم الثانى والأربعون، ناقلاً إليه رغبة المتهم الثالث فى لقائه، حيث التقاه وعرض عليه الأخير مبالغ مالية مقابل اصطناعه أوراقًا لسيارة تم تهريبها من دولة ليبيا، مبررًا فعله بعدم مخالفة التهريب الجمركى لأحكام الشريعة الإسلامية، إلا أنه رفض.


المقدم محمد مبروك
ولفت "عويس" إلى أنه لطبيعة عمله بشرطة المرور، متاح له الاطلاع على بيانات السيارات والمسجلة بأسمائهم وعناوينهم وأرقامهم القومية، أيًا كانت جهة ترخيص السيارة، وكذا الاطلاع على بيانات رخص القيادة، وفى إطار ذلك طلب منه المتهم الثالث، الاستعلام عن بيانات سيارة بحجة اعتزامه شراءها، فكشف عليها وتبين أنها مملوكة لمسيحى، وأن المتهم الثالث حضر إليه بمكتبه بوحدة المرور مقر عمله مرتين، ومكث فى إحداهما في المكتب بمفرده مدة قاربت من النصف ساعة.

وفي جلسة 17 مارس 2020، قضت محكمة جنايات أمن الدولة المنعقدة في طرة، بإعدام 37 متهما من عناصر تنظيم بيت المقدس الإرهابي، من بينهم المقدم محمد عويس، لإدانتهم بارتكاب 54 عملية إرهابية.

2_ الرائد محمد السيد الباكوتشي
أسس الرائد محمد السيد الباكوتشي خلية إرهابية مع 5 ضباط آخرين واثنين من المدنيين، وخطط من خلالها لاغتيال السيسي عندما كان يتولى منصب وزير الدفاع، واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق، وعدد من قيادات الوزارة.



ووفقًا لما جاء في القضية رقم 148 لسنة 2017 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ"محاولة اغتيال السيسي"، كان يعمل في قطاع الأمن المركزي قبل أن ينتقل لمديرية أمن الشرقية، وانضم إلى ائتلاف "أنا ضابط شرطة ملتحي".

وحسب تحقيقات النيابة العسكرية في القضية، فإن الباكوتشي صدر في حقه قرار من مديرية أمن الشرقية عام 2012 بإحالته للاحتياط، بعد أن كشفت تحريات قطاعي الأمن الوطني والتفتيش أنه صاحب أفكار متطرفة، ومطالبته وزارة الداخلية ومعه عدد من الضباط وأمناء الشرطة بالتصريح لهم بإطلاق اللحى.



وبعد صدور قرار إحالته للاحتياط، خرج الرائد المفصول في عدد من اللقاءات حينها وهاجم وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، ومساعد وزير الداخلية للأمن المركزي السابق مدحت المنشاوي، وعددا من القيادات الأمنية.

وتوفي الباكوتشي في حادث سير بطريق بلبيس القاهرة الصحراوي.

3- الضابط حنفي جمال
الضابط حنفي جمال هز، ضابط شرطة في العمليات الخاصة دفعة 2012، من مركز شرطة المراغة بمحافظة سوهاج، والده مستشار سابق كان يشهد له بالولاء للوطن.



انضم الضابط حنفى جمال إلى جماعة الإخوان الإرهابية وأبلغ قيادات مكتب الإرشاد الإخوان بموعد فض اعتصام رابعة العدوية، وكشف لهم تفاصيل وخطة الفض بعد دقائق من خروجه من الاجتماع مع أحد القيادات الأمنية في وزارة الداخلية، ضمن عدد من ضباط الشرطة المكلفين بفض الاعتصام.. وكان سببًا في استشهاد 2 من زملائه، هما الرائد محمد جودة والمقدم محمد سمير، أول شهيدين أثناء فض الاعتصام.



وظهر حنفي بلحية طويلة على إحدى منصات الإرهابية، وأعلن مبايعة تنظيم داعش الإرهابي، وقال إنه شارك في الهجوم الإرهابي على سيارة تنقل رجال الأمن بمركز شرطة حلوان في شهر مايو 2016، تحت قيادة الإرهابي عمرو سعد.

4- الملازم أول كريم محمد حمدي محمد حمزة
الملازم أول كريم محمد حمدي محمد حمزة هو ضابط شرطة بالأمن المركزي، خريج دفعة 2007، عين حارسًا شخصيًا للواء مدحت الشناوي قائد العمليات الخاصة.

واعترف بارتباطه بعلاقة صداقة بزميله محمد السيد الباكوتشى، الذي دعاه وآخرين إلى إطلاق اللحية عام 2012، وهو ما لاقى قبولًا لدى بعض الضباط، وأنه كان يعلم بخطة فض اعتصام رابعة بمدينة نصر، وأبلغ بها صديقة الرائد محمد البكاتوشى.

وأضاف أنه انضم إلى خلية إرهابية تهدف لتنفيذ عمليات إرهابية ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي وبعض القيادات الأمنية بوزارة الداخلية، بعدها التحقوا بتنظيم ولاية سيناء، وتلقوا دورات تدريبية مكثفة نهضت بقدراتهم القتالية.

5- الملازم أول خيرت السبكي
الملازم أول خيرت السبكي، اسمه بالكامل خيرت سامى عبد الحميد محمود السبكي، من مواليد القاهرة عام 1991م، وأطلق على نفسه "أبو علي" فقد كان مدربًا للإرهابيين في سيناء ومخططا لعدد من جرائم اقتحام مواقع للجيش والشرطة، فضلًا عن أنه يعتبر أحد الضباط الأربعة من دفعة 2012، الذين شاركوا في فض اعتصام رابعة العدوية، وأدوا عملهم بقوة وكانوا قريبين من الموقع الذي استشهد فيه اثنان من زملائهم، هما محمد جودة ومحمد سمير.



وأعلن السبكي عن انضمامه لتنظيم ولاية سيناء، حيث أظهرت بيانات النيابة العامة، أنه لم يكن من المتشددين دينيًا، ولكن ملتزم، وبعد وصول معلومات للأمن الوطني والأمن المركزي، تبين أن الضباط الأربعة كانوا يذهبون لحضور دروس دينية عند أحد الشيوخ المتشددين فكريًا، وعلى الفور تم إبعادهم من العمليات الخاصة نهائيًا، ونقلهم إلى مديريات أمن بعيدة مثل الوادي الجديد وكفر الشيخ وانقطعت علاقتهم بالعمليات الخاصة نهائيًا.

وفي 17 نوفمبر 2018، قام الجيش المصري باستهداف عدد من أوكار الإرهاب، أعلن بعدهها تنظيم ولاية سيناء، مقتل أمير التنظيم الإرهابي، كما أعلنوا قتل الإرهابي خيرت السبكي وهو أحد الإرهابيين الذين خططوا لاغتيال الرئيس السيسي خارج وداخل البلاد.

6- الضابط محمد جمال الدين عبد العزيز
الضابط محمد جمال الدين عبد العزيز، هو ضابط شرطة سابق برتبة ملازم أول، تخرج في كلية الشرطة دفعة 2012، وهو من مواليد 9 أبريل عام 1991.

وأعلن الملازم أول محمد جمال الدين عبد العزيز عن انضمامه لتنظيم ولاية سيناء، حيث أظهرت بيانات النيابة العامة، فإنه لم يكن من المتشددين دينيًا، ولكن بعد وصول معلومات للأمن الوطني والأمن المركزي، تبين أنه كان من الضباط الأربعة الذين يذهبون لحضور دروس دينية عند أحد الشيوخ المتشددين فكريًا، فتم إبعاده معهم من العمليات الخاصة.



7-  الظابط إسلام وئام
الضابط إسلام وئام اسمه بالكامل إسلام وئام أحمد حسن ملازم أول، مواليد 19 نوفمبر 1990، وخريج دفعة 2012، انضم إلى خلية تهدف لتنفيذ عمليات إرهابية ضد رئيس الجمهورية وبعض القيادات الأمنية بوزارة الداخلية وصولًا لإسقاط نظام الحكم القائم في البلادز.

وكان قائد الخلية محمد السيد الباكوتشي الذي أعد لعناصر الخلية برنامجًا تدريبيًا قائمًا على محورين أحدهما فكري يعتمد على الأفكار التكفيرية في المقرات التنظيمية بعيادة المتهم على إبراهيم حسن محمد "طبيب الأسنان" بمدينة الشروق.

وتم الاطلاع على بيانات تنظيم داعش والمحور الثاني عسكريا ويقوم باتخاذ أسماء حركية لكل واحد منهم واستخدام هواتف محمولة غير مزودة ببرامج للاتصال بشبكة المعلومات الدولية لاستخدامها في التواصل فيما بينهم تجنبا للرصد الأمني.

مسلسل الاختيار 2
يتناول بطولات رجال الأمن الوطني الذين يضحون بأنفسهم من أجل الحفاظ على الوطن، ويتناول قصص حياة شهداء من وزارة الداخلية منذ الفترة 2013 حتى 2020.

وظهر في الحلقات الأولى عدد كبير من بطولات الأمن الوطني بداية من استعراض تفاصيل فض اعتصامي رابعة والنهضة.. وصولًا إلى استعراض الأحداث الحقيقية لاستشهاد رجال الظل وعلى رأسهم المقدم محمد مبروك والنقيب أحمد سمير الكبير وعمر القاضي.

أبطال مسلسل الاختيار 2
مسلسل "الاختيار 2" تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة سينرجي وبطولة: كريم عبد العزيز، أحمد مكي، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، طارق صبري، هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف وعدد من الفنانين الشباب.

ويشارك في حلقات المسلسل عدد كبير من ضيوف الشرف على غرار الجزء الأول الذى تم عرضه فى شهر رمضان الماضي، ومن أبرزهم: أحمد فهمي، أشرف عبد الباقي، نضال الشافعي، محمد فراج، هشام جمال، بيومى فؤاد، مصطفى أبو سريع، علي الطيب، محمد محمود عبد العزيز، أحمد حلاوة.

Advertisements
الجريدة الرسمية