رئيس التحرير
عصام كامل

ضبط صاحب شركة يستولي على أموال المواطنين بزعم توفير تذاكر طيران

مباحث الاموال العامة
مباحث الاموال العامة
ألقت مباحث الأموال العامة،  القبض على صاحب شركة يستولى على أموال المواطنين بزعم توفير تذاكر الطيران بالرغم من حظر الرحلات الجوية .


قسم شرطة العجوزة 

تلقت مباحث الأموال العامة بلاغا من  أحد المواطنين - مقيم بدائرة قسم شرطة العجوزة بالجيزة، بتعرضه لواقعة إحتيال والإستيلاء منه على مبلغ مالى من قِبل صاحب إحدى شركات السياحة  الكائنة بدائرة قسم شرطة الدقى بالجيزة، وذلك بزعم حجز تذاكر طيران له ولزوجته لإحدى الدول دون الوفاء بذلك.


جرائم التزييف والتزوير

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير عن أن وراء إرتكاب الواقعة (صاحب شركة رحلات - مقيم بدائرة قسم شرطة الدقى بالجيزة) إذ إستغل طبيعة عمله وقيامه بالإعلان عن إمكانية حجز رحلات طيران على الرغم من إيقاف الرحلات طبقاً للإجراءات المتبعة لمواجهة جائحة "كورونا" ، وتمكنه من الإستيلاء على مبلغ مالى من المُبلغ .


قطاع الأمن العام 

وعقب تقنين الإجراءات تنسيقاً مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة أمكن ضبطه بمقر شركته ، وبمواجهته أقر  بإرتكابه للواقعة  وأبدى إستعداده لرد المبالغ المستولى عليها وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة النصب على المواطنين 


جريمة النصب من الجرائم التى تمثل الاعتداء على الملكية لأن الجانى يهدف من استعمال الأساليب الاحتيالية إلى الاستيلاء على كل أو بعض مال الغير، وذلك يحمل المجنى على تسليمه ماله بتأثير تلك الأساليب الاحتيالية.

وتنص المادة 336  من قانون العقوبات على:

"يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أى متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور، واما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفه غير صحيحة. أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة. ويجوز جعل الجانى فى حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر".
الجريدة الرسمية