Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 27 يوليه 2021...17 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ضبط سيارة محملة بـ40 جوال ذهب خام و2.1 مليون جنيه بأسوان

حوادث 536
ضبط40 جوال ذهب خام

محمد صابر

تمكنت القوة الأمنية المعنية لملاحظة الحالة الأمنية بدائرة مركز شرطة أسوان بمديرية أمن أسوان من ضبط سيارة نقل يستقلها شخصين، مُحمل عليها 40 جوال بداخلهم مادة بيضاء اللون وزنت حوالى طن والتى تستخدم فى استخراج خام الذهب مخبأة أسفل قطع غيار وإطارات السيارات – مبلغ مالى قدره 2,135,000 جنيه إثنان مليون ومائة خمسة وثلاثون ألف جنيهاً).


الذهب الخام 

وبمواجهة المتهمين اعترفا بأن المضبوطات والمبلغ المالى خاصين بشخصين صاحب محلات مصوغات ذهبية وشريكه، مقيمان بدائرة مركز شرطة دراو بأسوان لتوصيلهم لـ "صاحب طواحين أحجار الكوارتز التى يُستخلص منها خام الذهب"، وأضافا أن المبلغ المالى لشراء السبائك الذهبية منه لسالفى الذكر.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية باشرت النيابة العامة .

 وزارة الداخلية

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما تكثيف التواجد الأمنى والمرورات بدوائر أقسام ومراكز الشرطة.

وبحسب إحصائيات هيئة الثروة المعدنية، فإن عدد المواقع المعروفة للذهب فى مصر يبلغ أكثر من 120 موقعًا منذ أيام الفراعنة، تقع كلها بالصحراء الشرقية، ويتخذ عدد من سكان المناطق القريبة والواقعة بالصحراء الشرقية عمليات التنقيب العشوائي عن الذهب مصدرا للكسب والثراء السريع.

وحددت المادة (42) من القانون رقم 145 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014، عقوبة التنقيب العشوائى واستخراج أى خامات من من المناجم أو المحاجر دون ترخيص.

ونصت المادة على أن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبالغرامة التى لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخرج خاما من خامات المناجم أو المحاجر أو المواد المصاحبة أو الأملاح دون ترخيص.

وتكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين والغرامة التى لا تقل عن 250 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين فى حال تكرار الجريمة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements