Advertisements
Advertisements
الإثنين 14 يونيو 2021...4 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خطط لاغتيال السيسي ومات صدفة.. من هو الباكوتشى الذي تردد اسمه في الاختيار 2

حوادث Image1_4202113232534469497318
مسلسل الاختيار ٢

محمد صابر

أذيعت الحلقة الأولى من مسلسل الاختيار وتردد اسم الرائد محمد السيد الباكوتشي .. فمن هو الباكوتشى؟. 
 
يتناول "الاختيار" بطولات جديدة من بطولات رجال الأمن الذين يضحون بأنفسهم من أجل الحفاظ على الوطن، ويتناول قصص حياة شهداء من وزارة الداخلية منذ الفترة 2013 حتى 2020.


ووفقا لأوراق القضايا والتحقيقات من ضمن خلية إرهابية خططت لاغتيال  الرئيس  عبد الفتاح السيسي، واغتيال الأمير نايف، وفرض نفسه كأحد الأضلاع الهامة وسط الـ6 ضباط الملتحين الذين خططوا للعديد من العمليات الإرهابية بعد اعتناقهم الفكر التكفيري والانضمام لولاية سيناء، أنه  الرائد محمد السيد الباكوتشي.

وكان الباكوتشي قد ورد اسمه في البيان الصادر  من النائب العام فى 20 نوفمبر 2016،  بشأن إحالة 292 من المتهمين بالانضمام إلى "ولاية سيناء" للقضاء العسكري.

خلية اغتيال السيسى 

وكشفت التحقيقات واعترافات المتهمين أن محاولة استهداف الأمير نايف واغتيال الرئيس السيسي كانت عن طريق خلية مكونة من 6 ضباط شرطة ملتحين مفصولين، وأن قائد هذه الخلية هو الضابط محمد السيد الباكوتشى، وأفرادها محمد جمال الدين عبد العزيز، وخيرت سامى عبد المجيد محمود السبكى، والطبيب على إبراهيم حسن محمد، وتولى قيادة الخلية بعد وفاة الباكوتشى وأعضائها عصام محمد السيد على العناني، وإسلام وسام أحمد حسنين، وحنفي جمال محمود سليمان، والملازم أول كريم محمد حمدي محمد حمزة ضابط شرطة بالأمن المركزي.

وأشار الأخير في اعترافاته إلى أنه ارتبط بعلاقة صداقة بزميله محمد السيد الباكوتشى، الذي دعاه وآخرين إلى إطلاق اللحية والالتزام دينيا عام 2012، وهو ما لاقى قبولا لدى بعض الضباط، وبعدها تمت إحالة الباكوتشى إلى الاحتياط، وبحكم وظيفته كان يعلم خطة فض اعتصام الإخوان برابعة، وأُبلغ بها الضابط محمد البكاتوشي، مشيرًا إلى أن الخلية التي انضم لها كانت تهدف لتنفيذ عمليات إرهابية ضد رئيس الجمهورية، وبعض القيادات الأمنية بوزارة الداخلية، بعدها التحقوا بتنظيم ولاية سيناء، وتلقوا دورات تدريبية مكثفة نهضت بقدراتهم القتالية.

برامج تدريبية قتالية

يعد  الباكوتشى، مهندس للخلية الإرهابية من خلال إعداد  برنامجا تدريبيا قائما على محورين أحدهما فكرى يعتمد على الأفكار التكفيرية في المقرات التنظيمية بقيادة المتهم على إبراهيم حسن محمد "طبيب الأسنان" بمدينة الشروق، وتم الإطلاع على بيانات تنظيم داعش.

أما المحور الثاني عسكريا، ويقوم على اتخاذ أسماء حركية لكل منهم واستخدام هواتف محمولة غير مزودة ببرامج للاتصال بشبكة المعلومات الدولية، لاستخدامها في التواصل فيما بينهم تجنبا للرصد الأمني، وتدارسوا فيما بينهم كيفية استهداف موكب رئيس الجمهورية أثناء مروره بأي طريق عام أثناء تعيينهم ضمن الخدمات الأمنية المشاركة في تأمينه بصفتهم ضباط أمن مركزي.

الضابط الباكوتشى  كان متزوج ولديه 3 بنات وطفل، وعمل  كضابطًا بقوات أمن الشرقية، وتمت إحالته للاحتياط بناء على القرار رقم 48 لسنة 2012 والصادر من مديرية أمن الشرقية، لقيامه بإطلاق لحيته وهو الأمر التي ترفضة قوانين المجلس الاعلى للشرطة، و فصل من الوزارة.

الأمن الوطنى 

ووفق تحريات الأمن الوطني، فإن الرائد المفصول كان ضمن متظاهري جماعة الإخوان المسلمين في رابعة العدوية، وتربطه علاقة وثيقة بضابط أمن مركزي برتبة ملازم أول يدعي كريم محمد حمدي، و4 ضباط آخرين، أبلغوه بخطط الداخلية لفض الاعتصام.


وعكف الرائد المفصول على تأسيس خلية تهدف إلى شن هجمات ضد الدولة واغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، ومساعد وزير الداخلية للأمن المركزي السابق مدحت المنشاوي.

وتعرض الرائد الباكوتشي للاصابة في حادث تصادم بطريق بلبيس- القاهرة الصحراوي، إثر تصادم سيارة نقل بسيارة ميكروباص كان يستقلها، في طريقة للقاهرة، وتم نقله لمستشفى التسيير بمدينة الزقازيق 


وتم تشيع جثمانه وسط مشاركة من زملائه المحالين للتأديب لقيامهم بإطلاق لحيتهم،  فى  الموافق 8 أبريل من عام 2014  بمسقط رأسه بقرية طوخ التابعة لمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية.


أبطال مسلسل الاختيار2

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، طارق صبري - هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف وعدد من الفنانين الشباب.

ويشارك فى حلقات المسلسل عدد كبير من ضيوف الشرف على على غرار الجزء الأول الذى تم عرضه فى شهر رمضان الماضى، ومن أبرزهم أحمد فهمى، أشرف عبد الباقى، نضال الشافعى، محمد فراج، هشام جمال، بيومى فؤاد،  مصطفى أبو سريع، علي الطيب، محمد محمود عبدالعزيز، أحمد حلاوة.


Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements