Advertisements
Advertisements
الأربعاء 21 أبريل 2021...9 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

حبس 7 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار في الفيوم

حوادث حبس عصابة
حبس 7 أشخاص بالفيوم

أحمد سلامة

أمرت النيابة العامة بمحافظة الفيوم بحبس 7 أشخاص 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة التنقيب والحفر عن الآثار داخل منزل أحدهم فى منطقة طامية.


التنقيب عن الآثار
كان ضباط مباحث شرطة السياحة والآثار بالفيوم بالاشتراك مع وحدة مباحث مركز شرطة طامية تمكنوا من ضبط 7 أشخاص لقيامهم بالتنقيب والحفر عن الآثار بمنزل أحدهم، وتبين وجود حفرة بعمق 15 م وضبط بحوزتهم أدوات الحفر (موتور– سلك كهرباء – كوريك – غلق جلدى – بكرة حديد - هلتي).

الحفر عن الآثار
كما عثر على بعض الشواهد عبارة عن (قاعدة من الفخار – أجزاء من الحجر الجيري) يشتبه فى كونها أثرية، بمواجهة المتهمين أقروا بارتكابهم الواقعة بقصد التنقيب عن الآثار.

كما ضبط (أحد الأشخاص ، مقيم بدائرة المركز) لقيامه بالتنقيب والحفر عن الآثار بذات الناحية ، وتبين وجود حفرة مغمورة ، وضبط بحوزته أدوات الحفر ( موتور– سلك كهرباء – كوريك – خرطوم).


 وبمواجهة المتهم أقر بارتكابه الواقعة بقصد التنقيب عن الآثار وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

جنوب الجيزة
وعلى جانب آخر، أمرت النيابة العامة بجنوب الجيزة بحبس عامل وزوجته وآخرين متهمين بالتنقيب عن الآثار داخل مصنع بدون ترخيص في أبو النمرس، وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والتحفظ على الأدوات المضبوطة.


التحريات
وتبين من التحريات أن المتهمين 8 أشخاص بينهم عامل وزوجته قاموا بالتنقيب عن الآثار بالاشتراك مع ٦ أشخاص آخرين، وذلك بحثًا عن قطع أثرية وكنوز، ولكن لم يعثروا على شيء، وتم ضبطهم وبحوزتهم أدوات تستخدم في الحفر، فتحفظت النيابة على الأدوات المستخدمة.


ضبط المتهمين 
وجرى ضبط المتهمين بعد أن اكتشف المشاركين في حملة خاصة بإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وجود أعمال حفر داخل مصنع بدون ترخيص، فتم إخطار ضباط مباحث مركز شرطة أبو النمرس، وتمكنوا من ضبط 8 متهمين، وتم العثور على حفرة عميقة، وأدوات تستخدم في التنقيب.


وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتهمين، وباشرت النيابة التحقيق.


وجاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما تكثيف التواجد الأمني والمرور بدوائر أقسام ومراكز الشرطة.


وبحسب إحصائيات هيئة الثروة المعدنية، فإن عدد المواقع المعروفة للذهب في مصر يبلغ أكثر من 120 موقعًا منذ أيام الفراعنة، تقع كلها بالصحراء الشرقية، ويتخذ عدد من سكان المناطق القريبة والواقعة بالصحراء الشرقية عمليات التنقيب العشوائي عن الذهب مصدرا للكسب والثراء السريع.


وحددت المادة (42) من القانون رقم 145 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014، عقوبة التنقيب العشوائى واستخراج أي خامات من المناجم أو المحاجر دون ترخيص.


ونصت المادة على أن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبالغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخرج خاما من خامات المناجم أو المحاجر أو المواد المصاحبة أو الأملاح دون ترخيص.


وتكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين في حال تكرار الجريمة.


Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements