رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«حبس مستريح دمياط والعثور على جثة ببورسعيد» أهم أخبار «حوادث فيتو»

قتيل -صورة ارشيفية
قتيل -صورة ارشيفية

 شهدت الساحة المصرية عددًا من الحوادث والقرارات المهمة والتي رصدتها «فيتو» خلال تغطيتها الإخبارية على مدى اليوم، ونستعرض أهمهما في السطور التالية:


 قال المستشار محمد عبد اللطيف، أمين عام هيئة قضايا الدولة، إن مجلس القضاء الأعلى قرر منع الأعضاء من الظهور في الإعلام أو الإدلاء بأحاديث صحفية أو إعلامية، وذلك تفعيلًا لدورها في الدفاع عن مؤسسات الدولة بصفتها الحارس القضائي على المال العام.

 وأضاف أن القرار اقتصر على الأعضاء دون أعضاء اللجنة الإعلامية المشكلة داخل الهيئة والتي تضم 7 مستشارين.

 وكان المجلس الأعلى لهيئة قضايا الدولة أصدر منشورًا بتفعيل قرار منع مستشاري الهيئة من الظهور أو التواصل مع البرامج المسموعة والمرئية أو الإدلاء بأحاديث صحفية، أو إبداء الآراء وتبادلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سواء كانت هذه الآراء والأحاديث تخص عمل الهيئة أو الهيئات والجهات القضائية الأخرى أو هيبة الدولة أو مؤسساتها، دون إذن كتابي من رئيس الهيئة، ومن يفعل عكس هذه التوجيهات يكون ارتكب مخالفة إخلال بواجبات وظيفته وخرج عن مقتضياتها.

 دعاوى الخريجين
 وقررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة تأجيل دعوى وقف قرار قاضي دائرة التعليم بعدم نظرها في دعاوى الخريجين لـ26 يونيو.
 واختصمت الدعوى كلًّا من رئيس مجلس الدولة، ورئيس محاكم دائرة التعليم والقضاء الإداري، وأضافت أن رئيس دائرة التعليم أخذ قرارًا منفردًا سلك به طريقة مخالفة لما رسمها القانون له، ومن عنده حسبما جاء بأقوالهم بعدم النظر في ركن الاستعجال في الدعاوى.

 وأضافت الدعوى أن التصرف الذي قام به رئيس المحكمة لم يعطه له المشرع في أن ينفرد بالرأي في أمر يستلزم أن يكون الرأي فيه للمحكمة بكامل هيئتها إذا رأت ذلك.

 وأشارت أن السلطة في إيقاف تنفيذ القرار الصادر من إدارة التنسيق وهي القرار الإداري، ثابتة للمحكمة بتشكيلها الذي نصت عليه المادة الرابعة من قانون مجلس الدولة، وهى تشكل من ثلاثة مستشارين من مستشاري المجلس، إلا أن المطعون ضده الأول دأب على إصدار قرارات بشأن دعاوى الإلغاء المقامة اختصامًا بالشق المستعجل بإحالتها إلى الهيئة دون أن تنظر أمام هيئة المحكمة للفصل فيها وفي الشق المستعجل حفاظًا على مستقبل هؤلاء الطلبة الذين ضاعت سنة من عمرهم جراء هذا القرار وعدم عرض الدعاوى على المحكمة بتشكيلها الذي رسمه القانون والدستور.

 حبس مستريح
 أمرت نيابة أول مدينة نصر برئاسة المستشار محمد حته رئيس النيابة، بحبس صاحب شركة لاتهامه بالنصب على المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية تجاوزت مليونَي جنيه 4 أيام على ذمة التحقيق.

 تلقت مباحث قسم شرطة أول مدينة نصر عدة بلاغات من المواطنين بقيام صاحب شركة في السراج مول بالنصب عليهم والاستيلاء منهم على مبالغ مالية كبيرة بدعوى التعاقد مع منتجعات سياحية، وتمليكهم شاليهات بها، ثم يستولى منهم على ما معهم من مبالغ، ويجعلهم يوقعون على كمبيالات بباقى المبالغ.

 وعندما طالبوه بعقود هذه الشاليهات تهرب منهم، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط "إبراهيم.م"، وتحرر المحضر اللازم وتمت إحالته إلى النيابة للتحقيق.

 العثور على جثة
 لقيت امرأة مصرعها اليوم الخميس، في حريق نشب في كومة من الحشائش والقش بمنطقة قرية الرضوان جنوب بورسعيد ولم يتم معرفة مصدر الاشتعال.

 تلقى أيمن جابر، مسئول طوارئ الصحة ببورسعيد، إشارة من مستشفى الحميات بوصول جثة امرأة مجهولة الهوية متفحمة عن طريق الإسعاف، ووضعت الجثة بالمشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

 وأمر مدير أمن بورسعيد باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتكثيف الجهود رجال البحث الجنائي لكشف ملابسات الحادث.

 ممارسة الرذيلة

 قضت محكمة جنح الدقي، اليوم الخميس، بحبس شاب ثلاث سنوات، وتغريمه 300 جنيها في واقعة اتهامه بممارسة الفجور وأعمال منافية للآداب في الدقي.

 وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهم قام بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، كان يدعو من خلالها إلى ممارسة أعمال منافية للآداب، واستقطاب راغبي المتعة الحرام مقابل مبالغ مالية، كما قام بنشر صور خادشة للحياء على تلك الصفحات.
Advertisements
الجريدة الرسمية