رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تطورات جديدة بقضية علاء حسانين نائب الجن والعفاريت في اتهامه بالاتجار بالآثار

علاء حسانين
علاء حسانين
واجهت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، اليوم الثلاثاء، عز الدين  شقيق البرلماني السابق علاء حسانين  في قضية الآثار المتهم مع 16 آخرين بالتنقيب عن الآثار وتكوين تشكيل عصابي للاتجار في الآثار بمصر القديمة.


 وقال المتهم في اعترافاته: إنه تورط مع شقيقه في البحث عن الآثار وكان يساعده على إيجاد أماكن البحث عن التماثيل والآثار القديمة.

وأضاف أن شقيقه كان يدفع له مبلغا ماليا ويربح من خلال مساعدته، وأمرت النيابة حبس المتهم ٤ أيام على ذمة التحقيقات.


القبض على شقيق النائب علاء حسانين

 ونجحت أجهزة الأمن في القبض على شقيق النائب علاء حسانين ورجل الأعمال حسن راتب تنفيذا لقرار النيابة بشأن تمويله ماديًا للنائب علاء حسانين نائب الجن والعفاريت في عمليات التنقيب عن الآثار.

 وكشفت تحقيقات النيابة عمليات تمويل بملايين الجنيهات لعصابة علاء حسانين وشقيقه في التنقيب عن الآثار من قبل الأول.


وتسلمت نيابة جنوب القاهرة الكلية، الصحيفة الجنائية للنائب السابق علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار أنه سبق اتهامه في 4 قضايا نصب سابقة.

وكشفت الصحيفة الجنائية لعلاء حسانين، أنه، في عام 2003 اتهم في قضية رقم 12427 نصب واحتيال وذلك لتوقيعه على شيكات دون رصيد، وعام 2017 ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه في بلاغ، تقدم به رجل أعمال واتهمه فيه بالنصب والاحتيال، والاستيلاء منه على مبالغ تُقدر بنحو 3 ملايين دولار.

وتسلمت نيابة جنوب القاهرة، تقرير لجنة وزارة الآثار فيما يخص المضبوطات التي وجدت بحيازة النائب البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين، بعد أن كشف أن أماكن الحفر تقع في منطقة أثرية بالقرب من منطقة مصر القديمة، وأن لديه مخزنا للتهريب، حيث أخفى فيه علاء حسانين المضبوطات، ويحتوي ذلك المخزن على الآثار التي حصل عليها أثناء عمليات التنقيب.

 وشملت قائمة المضبوطات: 2 لوحة أثرية لتابوت منقوش بالهيروغليفية، 36 تمثالا مختلفة الأطوال، 4 تماثيل أوشابتي نصف، 1 تمثال خشبي طوله 40 سم على هيئة أوزاريه، 1 تمثال أوشابتي من المرمر.

 كما عثر على 2 تمثال من البرونز أحدها مفصول الرأس، و1 تمثال خشبي طوله 10 سم، 1 تمثال حجري منقسم لجزئين يعود للعصر اليوناني، 52 عملة مختلفة الأشكال برونز ونحاس تعود للعصر الروماني واليوناني، 6 عملات من النحاس ترجع للعصر اليوناني، 1 بولة نفط فخار تعود للعصر الإسلامي، 3  إبر جراحية تعود للعصر الإسلامي، عقود بها مجموعة من التماثيل تمثل آلهة مختلفة، 3 قطع حجرية مدون عليها نقوش فرعونية.

وعثر أيضا على 1 مائدة قرابين حجرية، 2  طبق بازلت  أسود اللون على شكل سمكة وآخر على شكل إوزتين، 4  فازات مختلفة الأحجام، 24 نموذجا لأوان مختلفة الأشكال والأحجام، 3 أواني صغيرة من المرمر.. إبريق أخضر من الفيانس، 1 إبريق من البرونز ومجموعة من بقايا البرونز، 6  قطع من الدرائق.. وقطع أحجار تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، 3 أطباق صغيرة الحجم من الفخار، 6 قطع من الفخار على شكل صغير الحجم، 1 غطاء إناء حجري وقاعدة غطاء حجري.

كما تم العثور على 1 مسند ورأس من الخشب، 10 قطع من الفيانس أخضر اللون، 3 مسرجة من الفخار ترجع للعصر اليوناني والروماني، جزء من تمثال على هيئة حيوان من الخشب، 3 ثقل ميزان أحدهم بازلت وآخر حجري، 3 موازيين من البازلت، 3 مكحلة من المرمر، 1 تمثال جنائزي صغير الحجم غير مكتمل.

وأما الأدوات المستخدمة في التنقيب فهي: 15 كوريك، 12 فأسا، 3 أزمة حديدية بمقبض خشب، 9 مطارق، 3 مطارق كبيرة، 11 مسمارا حديديا و 15 أجنة حديدية و8 مطارق وكمية من الأحبال، كابل كهرباء و4 مولد كهرباء و5 شنيور دقاق و4  حفرات بنطاق قسم شرطة مصر القديمة مساحة 1 متر إلى 2 متر وعمق كبير.
Advertisements
الجريدة الرسمية