رئيس التحرير
عصام كامل

تأجيل محاكمة المتهمين في "فساد المليار دولار" لـ26 مايو

محكمة جنايات القاهرة
محكمة جنايات القاهرة
أجلت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة بـ"فساد المليار دولار"، وذلك لجلسة 26 مايو للمُرافعة، وحضور المتهمين.


إخلاء سبيل 

ويشار إلي إخلاء سبيل متهمي القضية في جلسة سابقة لتجاوزهم مدة الحبس الاحتياطي. 

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الثلاثية التى انتدبتها نيابة الاموال العامة العليا، كانت قد أكدت فى تقريرها حول قيمة الأموال التى قيل أن المتهمين تسببا فى ضياعها والاستيلاء عليها، أن رقم المليار دولار مزيف وغير دقيق، ولا توجد أى شبهة اختلاس فى المبلغ المشار إليه.

المليار دولار

وأشار التقرير إلى أنه لا يوجد تلاعب في مبلغ المليار دولار الذي ورد في بلاغ شركة تراي أوشن - موج حاليا - وأن المليار دولار إيرادات الشركة ما هو إلا ثمن بترول تم سداده لشركات بترول مصرية وهيئة البترول وقد تم تصديره لدولة سوريا وأن كافة عمليات التصدير تمت بموافقة معتز الألفي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية وأن الزعم بواقعة اختفاء المليار دولار ليس له أساس من الصحة.. أى أن ادعاء اختلاس مليار دولار هو ادعاء وهمي، وأن إدارة شركة تراى أوشن والممثلة في الشركة القابضة تحت إشراف معتز الألفي كانت على دراية كاملة بكافة العمليات خلال أعوام الخلاف ٢٠١٢- ٢٠١٣. 

وكشف التقرير استخدام الشركة المصرية الكويتية القابضة حسابات "تراي أوشن" في تلك الفترة في تحويل مبالغ تتعدى المائة مليون دولار إلى شركاتها التابعة والمسجلة خارج جمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أن أرباح "تراى أوشن" في تلك الفترة تتماشى مع أعمالها.

على الجانب الآخر.. أثبتت هيئة الدفاع عن المهندس محمد محفوظ الأنصاري، ومحمد فرحات، المتهمين في القضية وجود عمليات تلاعب في ميزانيات الشركة القابضة للتهرب من سداد رسوم هيئة الاستثمار وقدرها أربعة عشر مليونا وخمسمائة ألف دولار عن طريق التلاعب في الميزانيات. وأكد فريق الدفاع أن هيئة الرقابة المالية أثبتت تلاعبا باستبعاد شركات خاسرة بطرق وهمية حصل بموجبها معتز الألفي على أسهم إثابة تقدر بـ ٢١ مليون دولار كحافز إثابة غير مستحق وطالبت هيئة الرقابة المالية بإعادة المالية.

كما وجه محمد عبد الكريم المحامى عددا من الأسئلة الى معتز الالفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة الكويتية حول حجم القروض التي حصلت عليها الشركة من البنك التجاري الدولي والبنوك المتحالفة وعلاقة شركة تراي اوشن بشركة ميديترينيان وماعلم الشاهد حول قيام هيئة الاستثمار بتسييل خطاب الضمان عن شركة تراي اوشن لعدم وفائها بدفع قيمة تهربها من دفع الرسوم المستحقة.

وتساءل محمد عبد الكريم المحامي حول هل كانت الصفقة بين شركة ميديترنيان وشركة اوبى تيو النظام السورى ام كانت مع تراي اوشن ؟

وكشف عبد الكريم ان هيئة الاستثماركشفت فضيحة تهرب الشركة من دفع الرسوم المستحقة عليها فقامت بتسييل خطاب الضمان وتجميد الشركة واكد ان الالفى أشار الى ان هذه الشركة لاتزيد أرباحها السنوية عن خمسة ملايين دولار وانها لم تقم بسداد الأقساط .

وقدم الدفاع مستندات تقع في ٩٥٠ صفحة وأشار الي انها تثبت ان جميع الأوراق التي قدمت امام المحكمة والنيابة العامة خلال عامين ليست الا أوراق مزورة للتهرب من الرسوم كما اقرت الشركة بنفسها امام القضاد الادارى أوراق عكس ماقدمته امام النيابة العامة لمدة عامين.
الجريدة الرسمية