Advertisements
Advertisements
الإثنين 21 يونيو 2021...11 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد ذكره بالاختيار 2.. نص تحريات الأمن الوطني عن الإرهابي «أشرف الغرابلي»

حوادث الاختيار 2
مسلسل الاختيار 2

فاطمة طارق

كشفت تحريات قطاع الأمن الوطني في نوفمبر ٢٠١٥ ، أن "أشرف الغرابلي" الإرهابي الذي تمت تصفيته في منطقة المرج، كان يعتزم القيام بعملية إرهابية بالتزامن مع المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، بالاشتراك مع آخرين بنطاق قطاع شرق القاهرة.


استهداف رجال الشرطة 

وأضافت التحريات أن المتهم صادر ضده قرارات ضبط وإحضار من النيابة العامة على ضوء الاتهامات المنسوبة إليه باستهداف رجال الشرطة والمنشآت الحيوية.

صلته بعرب شركس 

كانت معلومات وردت لقطاع الأمن الوطني مفادها تردد أحد العناصر المنتمية إلى بيت المقدس في منطقة المرج، وعلى صلة بخلية عرب شركس، المتخصصة في تنفيذ اغتيال الضباط واستهداف المنشآت الحيوية، وعقب تقنين الإجراءات القانونية.

انتقلت قوة من القطاع ورجال العمليات الخاصة إلى مكان اختباء المتهم، وفور استشعاره بقدوم القوات حاول الهروب، وبادر بإطلاق النيران عليهم، والتي ردت بإطلاق الأعيرة صوبه ولقي مصرعه في الحال

نيابة أمن الدولة العليا


وكانت نيابة أمن الدولة العليا أمرت في ٢٦ نوفمبر ٢٠١٥، برئاسة المستشار تامر الفرجاني، بسرعة ضبط وإحضار اثنين من تنظيم داعش الإرهابي من محافظة بني سويف، والمتورطين بالاشتراك مع "أشرف الغرابلي"، في تنفيذ العديد من الأعمال الإرهابية وقتل عدد من ضباط وجنود الشرطة.

وكشفت تحقيقات النيابة أن "طارق. ع"، و"حسين. ب"، عضوان بتنظيم داعش الإرهابي، اشتركا مع أشرف الغرابلي، الذي تم تصفيته في أوائل الشهر الجاري في تبادل لإطلاق نار مع قوات الشرطة بالمرج، في تنفيذ العديد من الأعمال الإرهابية، كما اشتركا معه في وضع خطط لاستهداف مؤسسات الدولة والسفارات الأجنية وقتل ضبط الجيش والشرطة، واتخذا من مدينة بني سويف مخبأً لهما.

وكانت الأجهزة الأمنية قد نجحت، في تصفية أحد عناصر تنظيم "بيت المقدس" الإرهابي، المتورط في تنفيذ العديد من العمليات ضد الجيش والشرطة.

وكانت تحريات أجهزة وزارة الداخلية كشفت عن تردد أشرف على حسنين الغرابلي، أحد عناصر التنظيم الإرهابي، على منطقة المرج للإعداد والتخطيط لتنفيذ عملية إرهابية كبرى، ردًا على نجاح الجهود الأمنية.

وعقب نشر الأكمنة الأمنية لتطويق مسارات تردد المتهم على المنطقة التي يتخذها وكرًا للتخطيط لعملياته، وما إن تم رصده مستقلًا إحدى السيارات ماركة "شاهين"، وتحمل لوحات معدنية رقم (د ف ج 2978)، بادرت قوات الشرطة بمحاولة الاقتراب منه لضبطه، إلا أنه استشعر ذلك فأطلق النيران تجاه القوات في محاولة للفرار، ما دعاها إلى مبادلته إطلاق الأعيرة النارية.

وأسفر تبادل إطلاق النار عن مصرع المتهم والعثور بحوزته على طبنجة ماركة CZ عيار 9 مم، وكارنيه منسوب صدوره عن شركة "عجيبة" للبترول، مُثبت عليه صورته الشخصية لتسهيل تحركاته.

العناصر القيادية في تنظيم أنصار بيت المقدس


ويُعد المذكور من العناصر القيادية في تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي، بالمنطقة المركزية ومنطقة الواحات البحرية، والمخطط والمدبر والمنفذ الرئيسي للعديد من الحوادث الإرهابية المؤثرة، وأبرزها محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم (وزير الداخلية السابق) واغتيال كل من (العقيد محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني)، والمقدم طارق سامح مباشر، وأربعة من المجندين بمنطقة العلمين بمطروح، والمقدم أشرف القزاز.

وتبين أن المذكور متورط في الهجوم المسلح على: (إحدى دوريات قوات حرس الحدود بمدينة الفرافرة، إحدى النقاط التابعة للقوات المسلحة بمدينة الفرافرة، نقطة أمنية تابعة للقوات المسلحة بمنطقة مسطرد، القوات الأمنية المكلفة بتأمين مقر سفارة النيجر بالجيزة، كمين أمني بمدينة بنها أسفر عن استشهاد أحد المجندين وإصابة آخر)، وتفجير سيارات مفخخة أمام: (مبنى القنصلية الإيطالية بالقاهرة، ديوان مديرية أمن القاهرة، ديوان مديرية أمن الدقهلية، مبنى إدارة قطاع الأمن الوطنى بالقليوبية).

كما تبين أن المتهم متورط في حوادث (الشروع في التعدي على السائحين بمعبد الكرنك بمحافظة الأقصر، واقعة اختطاف الأمريكي "بيل هندرسون" بطريق الواحات البحرية ومقتله، واقعة اختطاف الكرواتي "ترميسلاف سالوبيتك" بطريق الواحات البحرية، تفجير عبوة ناسفة أمام أحد المقرات الأمنية بمحافظة بورسعيد، الشروع في تفجير عبوة ناسفة بالقرب من تمركزات القوات الأمنية بمطلع كوبري المريوطية"، التي تم إبطال مفعولها، إلقاء خمس عبوات متفجرة على مركز شرطة أطفيح بالجيزة، السطو المسلح على مقر شركة "ويسترن يونيون" لتحويل الأموال بالمعادي).

كما تورط الإرهابي أيضا في اختطاف صالح قاسم سيد (قصاص أثر) من منزله بمنطقة الواحات البحرية، وذبحه بدعوى تعاونه مع الأجهزة الأمنية، وإطلاق أعيرة نارية على (سيارة نقل أموال تابعة لشركة "فالكون" بطريق الواحات، سيارة نقل أموال تابعة لشركة "أمانكو" بمنطقة الوراق، والسطو المسلح على سيارة توزيع بضائع تابعة لشركة خاصة بمنطقة شبرا الخيمة)، بالإضافة إلى واقعة استيقاف أحد العاملين بشركة أباتشي للبترول بمدينة العبور والاستيلاء على سيارته.

أبطال مسلسل الاختيار2

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، طارق صبري - هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف وعدد من الفنانين الشباب.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements