رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد حبسه عامين.. تامر أمين يتسبب في تغريم قناة النهار مليون جنيه

تامر امين
تامر امين
قضت المحكمة الاقتصادية بتغريم قناة النهار مليون جنيه فى دعوى ميرهان كيلر لصالح ميريهان هشام بسبب فيديو الإعلامي تامر أمين الذي يحمل إساءات لها وسب وقذف والتشهير بها وعدم حذف الفيديو من على اليوتيوب وفقا لصحيفة الدعوى.


صحيفة الدعوى

وتضمنت صحيفة الدعوى المقامة من المستشار هيثم عباس أنه في عام 2019 وأثناء عرض الإعلامي تامر أمين لبرنامجه تم التطرق إلى مشكلة المدعية مع بعض لاعبي المنتخب المصري لكرة القدم بعرض صور شخصية لها أثناء الحلقة وفي إحداها صورة لها بجوار الفنان محمد رمضان واستخدم عبارات تحمل إسقاطا جنسيا عليها وتم تشبيهها بالفنان محمد رمضان وأسقط عليها من خلاله أنها تتحرش بلاعبي المنتخب المصري، وذكر ألفاظا تحمل إهانة لها وتحقيرا من شأنها وهو الأمر الذي شاهده الملايين من مصر والعالم مما أدى إلى تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي بعبارات ذكرت في صحيفة الدعوى.

مقطع فيديو

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر اعتذار الإعلامي تامر أمين، لعارضة الأزياء ميريهان هشام، عقب صدور حكم منذ أسبوعين بحبسه عامين وكفالة 50 ألف جنيه بسبب الإساءة لها في برنامجه التلفزيوني.

وقال "أمين" في مقطع فيديو المتداول: إن "ما بدر منه تجاه عارضة الأزياء ميرهان كان وسط حالة من الزخم الإعلامي خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية التي كان يشارك فيها منتخب مصر".

وأضاف، أنه "لا يوجد خلاف بينه وبين ميريهان هشام، ولا يوجد سابقة معرفة بينهما، وأن ما قاله عنها يمكن أن يسيء لها، وأن سخونة الهواء والانفعال هو ما دفعه لقول ذلك، وأنه لم يقصد أي إهانة أو تحقير لها ويحمل كل احترام وتقدير، وأن ذلك لم يكن قصده مطلقًا".

وتابع الإعلامي في اعتذاره: "حقك عليا ومتزعليش مني، وعفا الله عما سلف، والصلح خير وإن شاء تكون بداية علاقة في المستقبل".

وأكد أن عمله قائم على النقد الإعلامي ويتضمن ذلك النقد والسخرية، وأنه لا يحمل أي ضغينة لأحد والأزمة انتهت، وأنه مستمر في النقد بنقد الفعل وليس الفاعل.

وكانت محكمة جنح مدينة نصر أصدرت حكمًا، في 10 ديسمبر، بمعاقبة الإعلامي تامر أمين، بالحبس سنتين، وكفالة 50 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، وتغريمه 40 ألف جنيه للادعاء المدني، لاتهامه بسب وقذف وانتهاك حرمة الحياة الخاصة لعارضة الأزياء ميرهان هشام عبد القادر.

ومن جانبها، قالت ميرهان هشام: إنها تناقشت مع محاميها في ذلك الشأن وأنها تنازلت عن الشق الجنائي في الدعوى الخاصة بحبس الإعلامي تامر أمين، وذلك بسبب بناته حتى لا تسبب لهن أي أذى نفسي مثلما حدث لها.

وأضافت أنها "مستمرة في الدعوى المدنية ضد الإعلامي والقناة التي يعمل فيها، بسبب استمرارهم في نشر الفيديو حتى الآن الذي تسبب في الأزمة".

كما قررت المحكمة الاقتصادية حجز أولى جلسات نظر دعوى شركة ترنتا للإنتاج والتوزيع الفني بقناة النهار القضائية والتي تطالب بدفع تعويض قدره 10 ملايين جنيه لصالح عارضة الأزياء ميريهان هشام والشهيرة بميرهان كيلر بسبب فيديو الإعلامي تامر أمين الذي يحمل إساءات لها والتشهير بها وعدم حذف الفيديو من اليوتيوب وفقًا لصحيفة الدعوى وذلك لجلسة 29 ديسمبر الجاري للحكم.

وكشفت الدعوى المقيدة برقم 47954 لسنة 2019 جنح مدينة نصر أول قيام المتهم "تامر أمين إبراهيم يوسف بسيوني" بالسب والقذف والتشهير ضد مقدمة الدعوى.

وأضافت في الدعوى أن "أمين" مقدم برنامج آخر النهار على شاشة قناة النهار تطرق إلى مشكلة عارضة الأزياء، مع بعض لاعبي المنتخب المصري لكرة القدم وفوجئت بعرض صور شخصية لها أثناء تلك الحلقة وفي إحداها صورة لها بجوار صورة للفنان المصري محمد رمضان وخروجًا عن ميثاق الشرف الإعلامي تناول المعلن إليه الأول مشكلة الطالبة باستخدام عبارات تحمل سب وقذف في حقها وصدر منه عبارات وأقوال تحمل إسقاط جنسي عليها وتم تشبيهها بالفنان سالف الذكر وأسقط عليها من خلاله أنها تتحرش ببعض لاعبي المنتخب المصري وذكر ألفاظ تحمل إهانة لها وتحقير من شأنها وهو الأمر الذي شاهده الملايين في مصر والعالم مما أدى إلى تداوله في جميع وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت الدعوى أن "أمين" اهتم برفع نسبة المشاهدة على حساب الحرية الشخصية للآخرين، وتعمد الإهانة والسب والتلميحات الجنسية، وهو ما أثر على الحالة النفسية وعلى عمل الطالبة كعارضة أزياء تعتمد على احترام الآخرين لها ورقي تعاملها مع الآخرين وهو ما أدى إلى أضرار نفسية ومالية أصابتها من إجراء تلك الإهانات والسب والقذف وهو ما يثبت المسئولية المدنية.

وكشفت الحيثيات أن المعلن الأول تامر أمين خالف ميثاق الشرف الإعلامي وابتعد عن الحياد المفترض في تقديم المادة الإعلامية واهتم برفع وزيادة نسبة المشاهدة على حساب الحرية الشخصية للآخرين وتعمد الإهانة والسب والتلميحات الجنسية على الموديل ميرهان هشام عبد القادر مما حدا بغالبية الإعلاميين ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي للحد من شأنها واعتبارها مادة للسخرية والحط من كرامتها وإهانتها وهو ما أثر على الحالة النفسية للموديل وعلى عملها كعارضة أزياء تعتمد على احترام الآخرين لها وهو ما أدى إلى أضرار نفسية ومادية إصابتها من جراء تلك الإهانات والسب والقذف وهو ما يثبت المسؤولية المدنية في مواجهة الإعلامي تامر أمين بصفته.

وأكدت الحثيثات أن المحكمة اطمأنت لتوافر القصد الجنائي لدى المتهم من واقع وضوح عبارات البلاغ، والتي ضمنها في أقواله وعلم بمدلولها ومدى مساسها بالمدعي عليه بالحق المدني في سمعتها بتشبهها بالرجال، والأمر الذي يكون معه اعتداء على حرمة الحياة الخاصة.
Advertisements
الجريدة الرسمية