رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالكمامات.. كبار السن يتصدرون المشهد الانتخابي في الأميرية | فيديو

فيتو
شهدت منطقة الأميرية بمحافظة القاهرة توافد كبار السن على لجنة مدرسة عمر بن الخطاب للإدلاء بأصواتهم فى جولة الاعادة بانتخابات مجلس النواب، وسط إجراءات أمنية من مديرية أمن القاهرة لخلق مناخ آمن الناخبين لادلاء بأصواتهم.


وانطلقت صباح اليوم  الإثنين عملية التصويت في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب داخل 13 محافظة " القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء ، والتي يتنافس فيها 200 مرشحًا بالنظام الفردي على 100 مقعد برلماني. 
 .
وحسمت الجولة الأولى من المرحلة الثانية 41 مقعد بعد حصول الفائزين على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة 

وبالنسبة لنظام القوائم، فقد تم إعلان نجاح القائمة الوطنية من أجل مصر في انتخابات القوائم من الجولة الأولى في الدائرة الأولى ومقرها مديرية أمن القاهرة ، والدائرة الثالثة ومقرها مديرية أمن الشرقية وذلك لفوزها بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة بكل دائرة إعمالا للمادة 23 من قانون مجلس النواب الصادر رقم 46 لسنة 2014 .

وشددت الهيئة الوطنية للانتخابات على جميع أطراف العملية الانتخابية بضرورة الالتزام بالإجراءات التي حددتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا حيث لن يسمح لأي شخص الدخول إلى اللجان الفرعية بدون كمامة، مع توفير كمامات مجانية أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها من الناخبين، فضلًا عن تخصيص منسق للطوابير لمراقبة مدى الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، والتأكيد على تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي التصويت . .

وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات خطًا ساخنًا رقم 19826، وذلك لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بالتصويت في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية. .

وتتابع عملية الاقتراع منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنية التي بلغ عددها 56 منظمة محلية ، و14 منظمة دولية وأجنبية ، و3 مجالس حقوقية ، وبتغطية من جانب الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية التي بلغ عددها 51 مؤسسة محلية ، و153 مؤسسة إعلامية دولية وفق الضوابط التي وضعتها الهيئة .

من ناحية أخرى تنتهي اليوم البعثات الدبلوماسية في الخارج في 124 دولة، من استقبال خطابات تصويت المصريين الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة، وذلك في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، ولن يعتد بأي خطابات يتم إرسالها بعد ذلك وسيتم استبعادها في إجراءات الفرز.

وقد جرت عملية التصويت في الخارج دون أي معوقات، وتقوم اللجان الانتخابية بالبعثات من إجراء عملية فرز بطاقات التصويت بعد التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، وإعداد كشوف بالحصر العددي للأصوات تمهيدًا لإرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات
Advertisements
الجريدة الرسمية