Advertisements
Advertisements
الجمعة 18 يونيو 2021...8 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

اندلاع نيران في حوش ونفوق الماشية في قنا

حوادث حريق
اندلاع نيران في حوش ونفوق الماشية في قنا

هبه محمد عبدالحميد

شب حريق هائل في حوش مبنى من الطوب الأبيض ومسقوف بالخشب، بقرية الشيخية بمركز قفط جنوب محافظة قنا.


وتلقى اللواء محمد أبو المجد، مدير أمن قنا، إخطارا مفاده اندلاع حريق في حوش مسقوف بالخشب والطوب الأبيض. 

وتبين من التحريات الأولية بعض التلفيات في محتويات الحوش ونفوق الماشية ولا إصابات بشرية وتحرر محضر بالواقعة لتتولى النيابة التحقيقات.

إخماد الحريق

كانت الحماية المدنية بقيادة العميد هاني الأتربي، مدير الحماية المدنية بقنا، ونقيب أسامة حمدي ، دفعت بـ ٣ من سيارات الإطفاء إلى موقع الحريق لمنع امتداد ألسنة اللهب إلى المنازل المجاورة، تحرر محضر بالواقعة. 
 
مستشفى قفط التعليمي

وفي سياق منفصل، تمكنت قوات الحماية المدنية بمحافظة قنا في وقت سابق من إخماد حريق محدود بغرف سكن التمريض بمستشفى قفط التعليمي خلال الفترة الماضية، دون أي خسائر بشرية. 

كان اللواء محمد أبو المجد، مدير أمن قنا تلقى، إخطارا مفاده اندلاع حريق محدود نتيجة ماس كهربائي بأحد غرف سكن التمريض بمبنى مستشفى قفط التعليمي، أثناء إعداد الطعام لهن.

كانت الحماية المدنية بقيادة العميد هاني الأتربي، مدير الحماية المدنية بقنا، والنقيب علي القاضي دفعت بـ 3 من سيارات الإطفاء إلى موقع الحريق لمنع امتداد ألسنة اللهب إلى الغرف المجاورة. 

وتحرر محضر بالواقعة لتتولى النيابة التحقيقات.

وفي سياق منفصل تمكنت قوات الحماية المدنية، بمحافظة قنا، من إخماد حريق بزراعات قصب بقرية الرئيسية التابعة لمدينة نجع حمادي شمال محافظة قنا.

كان اللواء محمد أبو المجد، مدير أمن قنا، تلقى إخطارا مفاده إخماد حريق في مساحات زراعات القصب بقرية الرئيسية التابعة لمدينة نجع حمادي شمال المحافظة.

كانت الحماية المدنية بقيادة العميد هاني الأتربي، مدير الحماية المدنية بقنا، والنقيب جمال الشافعي دفعت بـ 3 من سيارات الإطفاء إلى موقع الحريق لمنع امتداد ألسنة اللهب إلى المساحات المجاورة والمنازل.

تبين من الفحص اندلاع الحريق بمساحة 4 فدان قصب ولم ينتج عنه أي إصابات بشرية، والتلفيات محدودة بالمحصول.

مصنع سكر قوص

يذكر أن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، أجرى زيارة لمصنع سكر قوص بمناسبة بدء موسم العصير الجديد، وكان في استقباله الكيميائي محمد إبراهيم رئيس مجلس إدارة الشركة وعدد من العاملين من مختلف أقسام المصنع. 

واطلع محافظ قنا خلال زيارته على كافة العمليات والمراحل التي يمر بها المحصول بدءا من عمليات الشحن والتفريغ والعصر والتسخين والمعالجة، حتى وصوله إلى منتج نهائي، محفزًا العاملين بالمصنع على بذل مزيد من الجهد للارتقاء بتلك الصناعة لكون القصب أحد المحاصيل الاستراتيجية التي تتميز بها المحافظة. 

وتقدر المساحة المزروعة به 116 ألفا و616 فدانا تنتج 5607540 طن قصب خام تمثل 36.5% من إجمالي إنتاج الجمهورية من قصب السكر. 

وأكد المحافظ أن الدولة لا تبخل بجهد في تطوير زراعة القصب من خلال التجارب والأبحاث التي تقوم بها المراكز البحثية لزراعة أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية ومقاومة أفضل للأمراض والآفات.  

الإدارات الزراعية

من جانبه، أوضح محمد إبراهيم أن الموسم هذا العام مُبشر من حيث الإنتاجية وخطة كسر القصب تمشي بخطى متسارعة بعدما تمت توسعة الطرق الداخلية والخارجية للجرارات الزراعية بالمصنع مع توفير عربات خاصة لنقل القصب من أماكن كسره، مشيرا إلى أن هناك متابعة يومية تجريها إدارة المصنع مع الإدارات الزراعية للاطمئنان على عدم وجود معوقات.

وأشار إلى الأهمية الاقتصادية لمحصول قصب السكر نظرًا لارتباطه بالعديد من الصناعات الأخرى كالسكر المبلور والمولاس والعسل الصناعي والكحول بجميع مشتقاته والخل وحامض الخليك الثلجي وخميرة الأعلاف وغاز ثاني أكسيد الكربون والفيناس المذيبات العضوية والمواد اللاصقة وكبريتات الصوديوم وخميرة الخبز الطازجة والجافة والعطور ومستحضرات التجميل والزيوت والعجائن العطرية ومكسبات الطعم والرائحة والخشب الصناعي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements