رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. نظر طعون 15 متهما بأحداث السفارة الأمريكية الثانية

محكمة - صورة أرشيفية
محكمة - صورة أرشيفية
تنظر محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، طعون 15 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث السفارة الأمريكية الثانية" على أحكام المشدد والمؤبد.


السجن المشدد
عاقبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، 14 متهما بالسجن المشدد 15 سنة، والمؤبد لمتهم ومعاقبة متهم حدث بالسجن سبع سنوات، وبراءة متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث السفارة الأمريكية الثانية".

أسماء المتهمين

وحصلت "فيتو" على أسماء المتهمين المحكوم عليهم بالمشدد 15 سنة 14 متهما هم "محمد عبد الحكم عيد، صبري إبراهيم، محمد ممدوح، محمد ابو بكر، إبراهيم فرج، خالد صالح،  زكريا عطية، محمد محمد عبد الله،  زكريا عزت، علي عبد الرازق، أسامة انس، جمعة إبراهيم، محمود محمود عبد الرحمن، هشام صبري.

فيما عاقبت المتهم الحدث أحمد محمود بالسجن 7 سنوات، وعاقبت المتهم أحمد إبراهيم غيابيًا بالسجن المؤبد لما هو مسند اليه، وألزمت المتهمين المحكوم عليم بالمصاريف عدا الحدث ومصادرة المضبوطات، وبراءة المتهم إسلام شعيب.

محكمة الجنايات

جدير بالذكر أن محكمة الجنايات قضت في 2 فبراير 2017، بمعاقبة متهمين اثنين بالإعدام شنقًا، ومتهم "حدث" بالسجن لمدة 10 سنوات، وعاقبت 14 متهمًا حضوريًا بالسجن المؤبد، كما عاقبت 6 متهمين آخرين غيابيا بالسجن المؤبد، وقبلت محكمة النقض طعن المتهمين الذين يعاد محاكمتهم.

وكانت النيابة أسندت إلى المتهمين عددًا من الاتهامات، من بينها: التجمهر وتعريض السلم العام للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي، وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدى وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، علاوة على حيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

مناطق الإرهاب

يذكر أن عددا من المناطق والمدن بمحافظات الجمهورية شهدت أعمال عنف على يد عناصر وكوادر جماعة الإخوان الرهابية عقب ثورة 30 يونيو التي اطاحت برئيسهم الراحل محمد مرسي.

أحداث العنف

جاء ذلك في إطار التحقيقات الموسعة التي تجريها جهات التحقيق المختصة مع المتهمين بالتحريض على ارتكاب احداث عنف بالميادين والطرق العامة بعدد من المحافظات، وما تبعها من أحداث لكشف حقيقة تنظيمها والمشاركين فيها، استجوبت النيابة عددا من المشاركين فى تلك الأحداث فى حضور محاميهم.

اعترافات المتهمين

واعترف المتهمون خلال التحقيقات باشتراكهم فى أعمال عنف ببعض المناطق في محافظات الجمهورية، وكشفت اعترافاتهم عن أسباب مختلفة دفعتهم لذلك منها سوء أحوال بعضهم الاقتصادية.

بينما أرجع بعض المعترفين اشتراكهم فى إثارة الفوضى إلى خداعهم من قبل صفحات أنشأت على مواقع التواصل الاجتماعى منسوبة لجهات حكومية ورسمية تدعو المواطنين لارتكاب أعمال إرهابية واكتشافهم بعد ضبطهم عدم صحة تلك الصفحات، بينما أرجع عدد آخر اشتراكه فى أحداث العنف لمناهضته نظام الحكم.
الجريدة الرسمية