رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الضابط الخاين.. 10 معلومات عن المقدم محمد عويس | صور

الضابط الخاين محمد
الضابط الخاين محمد عويس

تناولت أحداث مسلسل الاختيار 2 ،الحلقة الثامنة حكاية الضابط الخائن المقدم محمد عويس بإدارة مرور القاهرة الذى سرب معلومات عن ضباط قطاع الأمن الوطنى وكان أبرزها طلب معلومات عن المقدم الشهيد محمد مبروك  .






وجسد الممثل أحمد شاكر شخصية المقدم محمد عويس صاحب الشهيد  المقدم محمد مبروك وكان أحد الخلايا النائمة للتنظيم الإرهابي ، وعمل  ظابطا بمرور بمجمع السلام ، وطلبت منه جماعة  انصار بيت المقدس  انه يتعاون معاهم في اغتيال الشهيد محمد مبروك وعقب الاتفاق سلمهم البيانات ونوان بيته ورقمه الكودي وخط سيره .




وبناء على المعلومات تحصل على  ٢ مليون جنيه و كان ثمن رأس الشهيد محمد مبروك اللي باعه صديقه ودفعته بمبلغ  ٢ مليون جنيه للجماعة الإرهابية .


المقدم الخاين محمد عويس كان صديق مقرب للشهيد محمد مبروك لدرجة ان الشهيد مبروك كان ينقل  والدة محمد عويس للمستشفى و يقوم برعايته

عويس  ضابط الشرطة سليل أسرة ميسورة الحال ابن تاجر رخام ثري وصاحب مصنع بجسر السويس، كان من الأصدقاء المقربين للشهيد المقدم محمد مبروك، وكان دفعته فى كلية الشرطة فى نفس السرية فى السنة الثانية من الدراسة، وظل التواصل بينهما قائما حتى بعد انتهاء الدراسة، وكان الشهيد مبروك كان يصطحب والدة "عويس" للأطباء والمستشفيات ويرعاها في غيابه.






أنصار بيت المقدس


وكشف المقدم محمد عويس، الضابط بإدارة مرور القاهرة، المتهم بالاشتراك فى اغتيال المقدم محمد مبروك فى تحقيقات قضية «أنصار بيت المقدس»، عن أن المتهمين طلبوا منه إمدادهم بمعلومات عن عدد من الضباط سبق عملهم بأمن الدولة، وفى مقدمتهم الشهيد مبروك.




اغتيال المقدم محمد مبروك


واعترف "عويس"، الذى أرشد المتهمين فى تنظيم بيت المقدس الإرهابى، على خط سير "مبروك"، ورقمه الكودى ومحل إقامته، ليسهل عليهم اغتياله، بأنه كان يحضر جلسات دينية حول تطبيق الشريعة الإسلامية وأحكامها، وتعرّف خلالها على المتهم الثالث، السابق اعتقاله، والذى يعتنق هو والمتهم الأول الأفكار التكفيرية التى تدعو إلى تكفير الحاكم والعاملين بالجيش والشرطة، وإنهما حاولا استقطابه لاعتناق ذلك الفكر.


وأضاف «عويس»، أنه فى غضون الفترة من شهر أغسطس عام 2011، وحتى شهر فبراير عام 2012، وإبَّان عمله رئيساً لوحدة مرور الأجرة بمجمع السلام، هاتفه المتهم الثانى والأربعون، ناقلاً إليه رغبة المتهم الثالث فى لقائه، حيث التقاه وعرض عليه الأخير مبالغ مالية مقابل اصطناعه أوراقاً لسيارة تم تهريبها من دولة ليبيا، مبرراً فعله بعدم مخالفة التهريب الجمركى لأحكام الشريعة الإسلامية، إلا أنه رفض.


المقدم محمد مبروك


وأشار فى تحقيقات النيابة، إلى أنه فى غضون شهر ديسمبر عام 2012، هاتفه المتهم الثانى والأربعون طالباً لقاءه، فالتقاه فى حضور المتهم الثالث، وأفصح له الأخير عن قيامهما بجمع بيانات ومعلومات عن أسماء ضباط جهاز أمن الدولة،، طالباً منه إمداده بمعلومات عنهم، وخصَّ منهم الضابط وائل المصيلحى، والضابط محمد محمدين، والضابط أحمد سامح، وعرض عليه حينها المتهم الثالث قرابة سبع صور على هاتفه المحمول لضباطٍ طالباً إمداده ببياناتهم، وأنه على إثر إضافته المتهم الثالث، صديقاً له على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، عرض عليه المتهم الثالث، صورة نشرها المتهم على حسابه، جمعته وآخرين منهم المجنى عليه محمد مبروك، طالباً إمداده بالمعلومات عنهم، وبيان من سبق عمله بجهاز مباحث أمن الدولة.








ولفت "عويس"، إلى أنه لطبيعة عمله بشرطة المرور، متاح له الاطلاع على بيانات السيارات والمسجلة بأسمائهم وعناوينهم وأرقامهم القومية، أياً كانت جهة ترخيص السيارة، وكذا الاطلاع على بيانات رخص القيادة، وفى إطار ذلك طلب منه المتهم الثالث، الاستعلام عن بيانات سيارة بحجة اعتزامه شراءها، فكشف عليها وتبين أنها مملوكة لمسيحى، وأن المتهم الثالث، حضر إليه بمكتبه، بوحدة المرور مقر عمله، مرتين، ومكث فى إحداهما بالمكتب بمفرده مدة قاربت من النصف ساعة.


إعدام المقدم محمد عويس
وفى جلسة 17 مارس 2020، قضت محكمة جنايات أمن الدولة المنعقدة في طرة، بإعدام  37 متهما من عناصر تنظيم بيت المقدس الإرهابي، من بينهم المقدم محمد عويس، لإدانتهم بارتكاب 54 عملية إرهابية.





Advertisements
الجريدة الرسمية