رئيس التحرير
عصام كامل

السم في الجاتوه".. تعرف على الموقف القانوني لـ 3 طالبات قتلن زميلتهن بسبب تفوقها

جريمة بسبب الغيرة
جريمة بسبب الغيرة
كشف قطاع الأمن العام برئاسة اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية،  غموض إصابة ٥ فتيات بتسمم ووفاة زميلتهن السادسة، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة ٣ طالبات؛ بسبب الغيرة من التفوق الدراسي.

من جانبه، أوضح الخبير القانوني محمد علام، عن الموقف القانوني للمتهمات.

وقال "علام": إن الغيرة القاتلة من تفوق ونجاح الآخرين قد تكون قاتلة، وتعكس ما في القلوب السوداء من غل، فقد تبددت البراءة وحل محلها وحش بلا رحمة في قلوب هؤلاء الطالبات المتهمات بالقتل بالسم. 

وأضاف علام أن القانون لم يضع عقوبة علي تلك الجريمة إلا الإعدام شنقا طبقا لنص المادة 233 من قتل أحدا عمدا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلا أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر ويعاقب بالإعدام، وهي عقوبة مستحقة وضعها القانون لما تمثل من خيانة من أطراف مفترض فيها الثقة فلن يأكل المجني عليه طعام إلا من يد معتبرة أنها ذات ثقة.

ولكن في حالتنا تلك سنصدم بنصوص قانون الطفل الذي حدد سن الطفولة 18 عاما ولا ينفذ حكم الإعدام في جان ارتكب جريمة قبل تلك السن فان أقصى عقوبة تنتظر تلك الطالبات بعد قتلهن بالسم للمجني عليها والشروع في قتل أخريين هي عقوبة 15 عاما، وهي أقصى عقوبة في قانون الطفل الجاني الأكبر علي جرائم الشباب في مصر.

تلقى قسم ثان العامرية بلاغا من أحد المستشفيات بإصابة ست طالبات جميعهن 14 سنة، بتسمم غذائي، وما ذكرنه عن حدوث إصابتهن عقب تناولهن حلوى "جاتوه" ووفاة إحداهن متأثرة بإصابتها.

توصلت تحريات مفتشي قطاع الأمن العام بمشاركة ضباط إدارة البحث الجنائي بأمن الإسكندرية إلى وجود شبهة جنائية بالواقعة، وأن وراء ارتكابها ثلاث طالبات جميعهن 15 سنة مقيمات بدائرة القسم.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهن بمأمورية برئاسة قطاع الأمن العام أسفرت عن ضبطهن، وبمواجهتهن بما توصلت إليه التحريات أقررن بها واعترفن تفصيلياً بارتكابهن الواقعة.

وأرجعن تصرفهن إلى أنه نظراً لشعورهن بالغيرة من المجني عليهن لتفوقهن الدراسي، اتفقن فيما بينهن على دس مادة سُمية ببعض الحلوى وتقديمها للمجني عليهن لمنعهن من استكمال الدراسة حيث قامت إحداهن بشراء كمية من الحلوى "جاتوه"، وقامت بدس مادة سامة تستخدم في المبيدات الزراعية أعدتها مسبقا بالحلوى وتقديمها للمجني عليهن فحدثت إصابتهن والتي أودت بحياة أحداهن.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.. وباشرت النيابة العامة التحقيقات.
الجريدة الرسمية