رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الخطوات الجديدة ومصروفات استخراج رخصة قيادة سيارة لعام 2021

 رخصة قيادة سيارة
رخصة قيادة سيارة
يتساءل كثير من المواطنين وقائدي السيارات عبر شبكات التواصل الإحتماعي ومواقع الإنترنت عن قيمة مصروفات استخراج رخصة قيادة سيارة والخطوات الجديدة لاستخراجها لعام 2021.


مصاريف استخراج رخصة قيادة سيارة
وتوضح "فيتو" المصروفات والخطوات الجديدة لاستخراج رخصة قيادة سيارة لعام 2021 وهى كالتالى:

1ـ ملف وحافظة لرخصة القيادة وتقدر بـ 35 جنيها


2ـ رسم نموذح 256 لطلب الرخصة ويقدر بـ 6،5 جنيهات


3ـ رسوم الكشف الطبي وفصيلة الدم ويقدر بـ 285 جنيها


4ـ رسم الضريبة ويقدر بـ 615 جنيها، شاملة رسوم التامين وتنمية موارد الدولة.

5ـ رسم نموذج اختبار إشارات ويقدر بـ 10 جنيهات


6ـ  طابع شرطة يقدر بـ 15 جنيها.


7ـ استمارة بيانات وسعرها 105 جنيهات.



خطوات استخراج رخصة قيادة سيارة


1- الذهاب إلى المرور حسب محل الإقامة المدون في بطاقة الرقم القومي.


2- تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي مع الاطلاع علي الأصل.


3- تقدم الطلب نموذج 256 إلي المرور للحصول علي الرخصة.


4- تقديم ما يفيد الحصول على شهادة إتمام مرحلة دراسية أو شهادة محو الأمية الصادرة من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.


5- إثبات اللياقة الطبية بموجب شهادتين طبيتين "باطني – عيون" مع تحديد فصيلة الدم ومثبت بها حالة السمع، ويتم الحصول عليها من مكتب طبي بوحدة المرور .


6- تقديم 4 صور شخصية 4 * 6.


7- اجتياز المتقدم للدورة التدريبية الخاصة بالقيادة في مركز التعليم في المرور.


8- شراء ورقة اختبار إشارات كمبيوتر بـ5 جنيهات.


9- شراء وكتابة نموذج 256 مرور.


10- بعد تسليم المستندات السابقة مُرفق معها النماذج يتم التوجه إلى اختبارات القيادة، وإذا تمت بنجاح، يتم التوجه لاختبارات الإشارات على حسب طبيعة كل إدارة مرور.


11- إذا لم تجتز اختبار القيادة يتم تحديد موعد آخر لإجراء الاختبارات وهو شهر أو ثلاثة شهور.


12- إذا تم اجتياز الاختبارات تقوم بتسديد الرسوم المقررة، والتوجه لغرفة التصوير وتسجيل البيانات بعد ذلك، ليتم تسليمك الرُخصة في ذات اليوم.



قانون المرور


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدق على القانون رقم 1 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس النواب.




وتأتي تعديلات القانون لتحقيق الأهداف والتطوير وتعظيم القدرات والامكانيات التي تحقق السيطرة على الشارع المصري، وإعادة الانضباط المروري ودعم هيبة الدولة من خلال منظومة النقل الذكي التي بدأت الدولة في تنفيذها لضبط حركة المرور وتحرير المخالفات المرورية بطريقة إلكترونية، مما يحقق التأمين الكامل لمستخدمي الطرق، كما جاء القانون لتوفير الاعتمادات المالية لإنشاء وتطوير المنظومة الإلكترونية والنقل الذكي ونشر القانون في الجريدة الرسمية.


قانون المرور الجديد


وكانت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، وافقت على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر سنة 66 لسنة 1973، والذي يأتي في ضوء الجهود المبذولة لتطوير منظومة النقل الذكي التي بدأتها الدولة.


الملصق الإلكتروني


واستحدث التعديل بندًا جديدًا يحمل رقم «8» من المادة «11» يلزم فيه ضمن شروط الترخيص، ووضع وتثبيت ملصق مروري إلكتروني صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفًا بها ويؤدي المرخص له رسمًا لا يجاوز 75 جنيهًا سنويًا، يُلزم سداده نقدًا أو بأي وسيلة إلكترونية أخرى.


السيارات المعفاة من الرسوم


وأعفت من ذلك بعض مركبات وزارتي الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية والمركبات الأخرى التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه تحقيقًا لمقتضيات الأمن القومي، وأناطت باللائحة التنفيذية تحديد مواصفات ومدة صلاحية ومكان تثبيت الملصق المروري الإلكتروني ووسيلة سداد الرسوم. 


سحب الرخصة بقانون المرور الجديد


واوجبت التعديلات، سحب رخصة تسيير المركبة عند عدم وضع أو تثبيت الملصق المروري الإلكتروني المنصرف للمركبة، أو إتلافه أو إخفائه، أو نقله لمركبة أخرى أو العبث به بما يفقده صلاحيته، ووضعت عقوبات للمخالف.
Advertisements
الجريدة الرسمية